آثار القصف في بابا عمرو

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في سوريا تحت شعار quot;سننتفض لأجلك بابا عمروquot;، الحي الحمصي المحاصر. ويتعرض حي بابا عمرو وعدد من احياء حمص لقصف متواصل منذ اسبوعين أسفر عن مقتل مئات الاشخاص بحسب ناشطين.


دمشق: تظاهر عشرات الآلاف من السوريين الجمعة في مناطق عدة من سوريا في ما اطلق عليه ناشطون معارضون اسم quot;سننتفض لاجلك بابا عمروquot; تضامنا مع هذا الحي في مدينة حمص الذي يشهد قصفا للقوات النظامية منذ ثلاثة اسابيع.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس أن quot;عشرات الالاف من السوريين تظاهروا اليوم في مناطق عدة في سوريا في تظاهرات يتراوح عدد المشاركين فيها بين العشرات والمئات والآلافquot; بحسب الانتشار الأمني فيها.

ففي مدينة حلب (شمال) التي كانت تعد حتى وقت قصير بمنأى عن الاحتجاجات، أفاد المرصد بخروج تظاهرات في أحياء عدة من المدينة.

وافاد ناشطون في تنسيقية التآخي التي quot;تضم ناشطين عربا وأكرادا ومسيحيينquot; في مدينة حلب في اتصال مع فرانس برس ان قوات الامن السورية تحاصر حي المرجة، متحدثين عن اطلاق قوات الأمن الرصاص لتفريق متظاهرين في حيي الكلاسة والسكري في المدينة.

واضاف الناشطون ان تظاهرة خرجت في حي المشهد في حلب، واجهتها قوات الأمن بالغازات المسيلة للدموع في ظل انتشار القناصة على اسطح المباني، فيما تحدث المرصد عن انتشار قوات الامن في المدينة الجامعة التي شهدت في الايام الماضية تظاهرات حاشدة.

وفي ريف حلب quot;انطلقت تظاهرة حاشدة في مدينة جرابلس الواقعة على الحدود السورية التركية كما خرجت تظاهرات في بلدات ارشاف وحيان وابين سمعانquot;، بحسب المرصد.

وذكر المرصد ان تظاهرات حاشدة تضم الآلاف خرجت في مدينة تل رفعت والقرى المجاورة لها في ريف حلب.

وفي محافظة درعا (جنوب)، مهد الحركة الاحتجاجية، أطلقت قوات الأمن النار لتفريق تظاهرة في بلدة عدوان، وخرجت تظاهرات في quot;عدة بلدات وقرى في ريف درعا على الرغم من التواجد الأمني والعسكريquot; وفقا للمرصد الذي اشار الى سماع أصوات إطلاق الرصاص في بلدة الحارة تزامنا مع اقتحام آليات عسكرية للبلدة.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب) خرجت تظاهرات حاشدة من معظم مساجد معرة النعمان تنادي بإسقاط النظام وتدعو لفك الحصار عن بابا عمرو والمدن المحاصرة، ورفضا للاستفتاء على الدستور، بحسب المرصد.

واضاف المرصد في بيان quot;خرجت تظاهرات في بلدات وقرى وعرين ومصرين وسرمين والمسطومة وتفتناز وقميناس والنيرب وبنش وكفر جالس وعين شيب وفيلون وحزانوquot; الواقعة في ريف ادلب.

وفي اللاذقية وبانياس على الساحل السوري، حال الانتشار الامني الكثيف دون خروج تظاهرات في عدد من الاحياء، بحسب المرصد.

وفي محافظة دير الزور (شرق)، افاد المرصد بخروج تظاهرات في أحياء عدة من المدينة، كما خرجت تظاهرات في عدة مدن وبلدات في المحافظة.

ودعا ناشطون سوريون على مواقع الانترنت المعارضة الى التظاهر اليوم الجمعة في ما سموه quot;جمعة سننتفض لاجلك يا بابا عمروquot;.

وقتل شخصان في قصف للقوات السورية النظامية استهدف حي بابا عمرو في مدينة حمص الجمعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان quot;استشهد مواطنان اثنان على الاقل إثر القصف الذي بدأ على حي بابا عمروquot; منذ الساعة السابعة (5:00 تغ).

وبث ناشطون معارضون تسجيلا على الانترنت يظهر حي بابا عمرو تتصاعد منه اعمدة الدخان ويسمع فيه دوي انفجارات. ويتعرض حي بابا عمرو وعدد من أحياء حمص لقصف متواصل منذ اسبوعين اسفر عن مقتل مئات الاشخاص بحسب ناشطين.

وأمس الخميس، أطلق ناشطون من مدينة حمص التي تتعرض لقصف مستمر من قوات النظام منذ ثلاثة أسابيع quot;نداء استغاثةquot; الخميس بينما يسعى المجتمع الدولي الى ايصال مساعدات انسانية عاجلة الى سوريا.

واكد ناشطون من مدينة حمص أن الاتصالات مقطوعة بشكل شبه كامل، ما يجعل من الصعب معرفة مكان وجود جثتي الصحافيين الغربيين الاميركية ماري كولفن والفرنسي ريمي اوشليك جرّاء القصف الذي طال منزلا يستخدم كمركز اعلامي في بابا عمرو الاربعاء.

كما لم يتسن معرفة مصير الصحافيين الاجانب الثلاثة الجرحى، وبينهم الصحافية في مجلة quot;لو فيغاروquot; الفرنسية اديت بوفييه. واوضح مسؤول في المجلة لفرانس برس ان بوفييه تحتاج الى عملية جراحية.

وقالت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; انها تحاول الاتصال بحمص لكن quot;القصف عنيف الى درجة ان احدا لا يمكنه ان يصعد الى السطح لاستخدام هاتفه عبر الاقمار الصناعيةquot;.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن إن quot;حي بابا عمرو وجزءا من حي الانشاءات يتعرضان للقصف منذ الساعة السابعة (5,00 ت.غ.) فيما تسقط قذائف هاون على حي الخالديةquot;.

وأطلق الناشط عمر شاكر عبر سكايب quot;نداء اخيرا للاستغاثةquot;، وقال quot;الناس هنا ان لم يموتوا من القصف سيموتون من الجوع والعطشquot;. وقال ان quot;الاتصال مقطوع مع نحو عشرة ناشطين، لا نقدر على الاتصال بهم لا من خلال سكايب ولا عبر هواتف الثرياquot;.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله quot;نسمع اصوات انفجارات رهيبة ومروعةquot;. واضاف العبد الله quot;نحن ننقل الجرحى الى المنازل لان المشفى الميداني استهدف بالقصف ومحاولة الخروج من بابا عمرو الان انتحارquot;، مضيفا quot;نتخوف من ابادة جماعية، وهذه ليست عبارة نطلقها اعتباطياquot;.

وتابع quot;لا نفهم لماذا لم تتحرك الاسرة الدولية بعد، ولم هذا التخاذل، فالشعب يتعرض لمذبحة من أجل ان يتمسك رجل بسدة الرئاسة؟quot;.

ويبدي الناشطون منذ ايام تخوفهم من اقتحام القوات النظامية لحي بابا عمرو الذي يوجد فيه عناصر من الجيش السوري الحر، بحسب ناشطين. وقال رامي عبد الرحمن ان نظام الرئيس بشار الاسد quot;يريد ان يحسم الوضع لكنه يخاف من مقاومة عنيفة داخل الحي، ويخشى حرب الشوارعquot;.

وطالبت منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش اليوم الجمعة السماح لوكالات الاغاثة بالدخول الفوري الى مدينة حمص وغيرها من المدن السورية المحاصرة فيما يعقد في تونس اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; لمناقشة العنف في البلد المضطرب.

وقالت منظمة العفو الدولية انها تلقت قائمة باسماء 465 شخصا قتلوا في حمص منذ بدأت قوات النظام السوري قصفها لحي بابا عمرو في حمص قبل ثلاثة اسابيع.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; الذي تشارك فيه اكثر من 60 دولة وينعقد اليوم الجمعة في تونس، الى الحصول على دعم حلفاء سوريا في بكين وموسكو للضغط على النظام السوري لإنهاء عملية القصف العشوائية.

وقالت آن هاريسون نائبة مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية quot;ان الانباء التي نسمعها من حمص تزداد سوءا، حيث اصبح الناس يفتقرون الى الاساسياتquot;.

واضافت quot;يجب على السلطات السورية الوقف الفوري للقصف المستمر والسماح بالدخول الكامل والفوري ودون أية اعاقة الى المناطق المتضررةquot;.

وقالت المنظمة التي مقرها لندن إن سكان حي بابا عمرو في مدينة حمص يقولون ان القصف وتبادل اطلاق النار دمّرا شبكات الكهرباء والماء وليست هناك امكانية لإصلاحهاquot;.

وقالت ان تقارير تفيد كذلك بأنه لا يوجد حاليا سوى طبيب واحد يقدم العلاج في عيادة موقتة في بابا عمرو.

وقالت هيومان رايتس ووتش ان تقاريرها تشير الى ان 20 ألف شخصما زالوا في بابا عمرو وان صور الفيديو تظهر ان الجيش يستخدم مدافع الهاون الروسية الصنع عيار 240 ملم التي تطلق اقوى قذائف الهاون واكبرها في العالم.

وقال جو ستورك نائب مدير مكتب الشرق الاوسط في المنظمة التي مقرها نيويورك ان الدمار الذي يحل بالمناطق السكنية في حمص يظهر الثمن الذي يدفعه المدنيون السوريون على فشل المجتمع الدولي في التوصل الى توافق بعد تصويت الصين وروسيا مرتين بالنقض على قرارين من مجلس الامن لادانة سوريا.

واضاف ان quot;الهجمات العشوائية بأسلحة ثقيلة على المناطق المأهولة في حمص وغيرها من المدن يظهر ثمن منع التوافق الدولي لإنهاء الانتهاكات الفظيعة لحقوق الانسان في سورياquot;.

وقال ان quot;القيادة السورية حمت (الرئيس السوري) بشار الاسد وهو يشن حربا على شعبهquot;.

واضاف quot;اذا كانت روسيا قلقة على محنة المدنيين كما تزعم، فيجب عليها التحرك بسرعة للتوسط من اجل التوصل الى ترتيب يسمح بفتح ممر آمن للمدنيين والجرحى والمساعدات الانسانية، واهم من ذلك إنهاء القصف العشوائي لحمصquot;.