أطفال يتظاهرون في القصور قرب حمص ضد الموقف الروسي المؤيد لنظام الأسد- 11 شباط (فبراير)

يتوقع أن تسعى دول عربية وأخرى غربية هذا الأسبوع إلى استصدار قرار يدين النظام السوري في الجمعية العامة للامم المتحدة في وقت استأنفت القوات السورية صباح الاثنين قصف مدينة حمص مركزة على حي بابا عمرو وحي الوعر.


نيويورك: استأنفت القوات السورية صباح الاثنين قصف مدينة حمص، وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن quot;القصف بالدبابات وقذائف الهاون قد تكثفquot; يوم الاثنين، لافتا إلى مقتل 15 مدنيا على الأقل في مدينتي حمص والرستن.

وأضاف أن معظم الضحايا سقطوا في حي بابا عمرو في مدينة حمص فيما يعاني عدد من الأحياء الأخرى من أزمة تموين.

وأوضح نشطاء المعارضة في حمص أن القوات الحكومية ركزت نيرانها على حي بابا عمرو في جنوب المدينة وحي الوعر في الغرب على الحدود مع الكلية الحربية التي تعد نقطة تجمع رئيسة للدبابات وقوات الحكومة.

وقال الناشط محمد الحسن إن quot;قصف الدبابات لم يتوقف على بابا عمرو فيما بدأ القصف على الوعر خلال الليلquot;. وأشار إلى أن حي الوعر الذي كان مسرحا لتظاهرات مؤيدة للديمقراطية لأشهر، تعرض لهجوم في الأيام العديدة الماضية من ميليشيات مؤيدة للأسد تعرف بالشبيحة.

وقال حسن quot;لقد سمعنا أن الجيش السوري الحرّ بدأ الرد بهجوم على حواجز الطرق التي يوجد فيها الشبيحة، وقد انقطعت الاتصالات بالوعر ويمكن سماع صوت القصف الآنquot;. وكان 25 مدنيا على الأقل قد قتلوا في سورية أمس الأحد غالبيتهم في مدينة حمص، بالإضافة إلى ثمانية من جنود القوات النظامية الذين قتلوا في مدينة حماة خلال مواجهات مع منشقين.

دولياً، ورغم تعثر المحاولة السابقة لنقل الملف السوري الى مجلس الامن بسبب الفيتو المزدوج الروسي الصيني في الرابع من الشهر الحالي، قرر وزراء الخارجية العرب الاحد في القاهرة إنهاء مهمة بعثة المراقبين العرب وquot;دعوة مجلس الامن لإصدار قرار بتشكيل قوات حفظ سلام عربية أممية مشتركة للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النارquot; في سوريا.

وأفشلت روسيا والصين حتى الان مشروعي قرار لادانة سوريا في مجلس الامن الدولي في كانون الاول/ديسمبر و4 شباط/فبراير. وحصل حينها المشروع على موافقة الاعضاء الثلاثة عشر الباقين في المجلس.

وأعدت السعودية وقطر خلال الايام الماضية مشروع قرار لطرحه على الجمعية العامة يطالب الحكومة السورية بوقف quot;الهجمات على المدنيينquot; ويؤيد خطة الجامعة العربية لضمان الانتقال السلمي نحو نظام ديمقراطي في سوريا.

ويشبه النص الذي قد يطرح قريبا للتصويت في الجمعية العامة، الى حد كبير المشروع الذي عطّله الفيتو الروسي والصيني الاخير. ويتوقع ان تعارض موسكو وبكين هذا المشروع، ولكن الجمعية العامة هي هيئة تشاورية حيث لا يتم العمل بنظام الفيتو.

ويعلن مشروع القرار quot;تأييده المطلقquot; لخطة الجامعة العربية quot;لتسهيل الانتقال السياسيquot; في سوريا، من دون أن يحدد طريقة حصول ذلك او يذكر الرئيس بشار الاسد بالاسم. وتدعو المبادرة العربية التي طرحت في 22 كانون الثاني/يناير بشار الاسد الى تفويض صلاحيته لنائبه.

ويطلب مشروع القرار الجديد من quot;الحكومة السورية وضع حد فوري لكل انتهاكات حقوق الانسان والهجمات التي تستهدف المدنيينquot;، كما يدين quot;كل اشكال العنف، أنّى كان مصدرهاquot; سواء من النظام او المعارضة المسلحة.

وسيكون لتبني مثل هذا المشروع بعد رمزي في الأساس لكنه سيتيح للامم المتحدة الخروج من حالة الشلل حول الملف السوري. وبعد الفيتو الروسي الصيني، لا يريد الغرب والعرب المراوحة ويفكرون في سبل تفعيل مبادرات للضغط على دمشق طالما استمر تصعيد العنف.

ويؤكد ناشطون ان اكثر من 500 شخص قتلوا في حمص، وسط سوريا، منذ 4 شباط/فبراير.

وقال دبلوماسي من بلد أيّد مشروع القرار الأخير في مجلس الامن quot;هناك رغبة في نقل الملف الى الجمعية العامة التي لا يمكنها الا أن تؤيد الاغلبية التي عبرت عن نفسها في مجلس الامن الدوليquot;. واضاف quot;نعمل على تجاوز (الفيتو) وتبني مبادرات ايجابيةquot;.

وتعتبر موسكو حليفة دمشق أن الجهود الغربية السابقة كانت منحازة لصالح المعارضة السورية التي دعتها روسيا مرارا للتفاوض مع النظام. وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الجمعة ان quot;الدول الغربية شريكة في تأجيج الأزمة (..) عبر تحريض المعارضة السورية على القيام بأفعال متعنتةquot;.

والاثنين، ستعرض المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الوضع في سوريا على الجمعية العامة بطلب من رئيس الجمعية القطري ناصر عبدالعزيز الناصر. ويؤكد ناشطون سوريون ان قمع الاحتجاجات أوقع ستة آلاف قتيل منذ اذار/مارس 2011. ولم تعد الامم المتحدة تعلن عن اعداد الضحايا نظرا لعدم توفر معلومات موثوقة.

وعلى خط مواز، تعمل الامم المتحدة مع جامعة الدول العربية على تعيين موفد خاص مشترك الى سوريا. وينص مشروع القرار الجديد بهذا الصدد على ان تقدم الامم المتحدة المساعدة الفنية والمادية للجامعة العربية وتعيّن مبعوثا خاصا للامم المتحدة في سوريا. وتجري مبادرات اخرى مثل تشكيل quot;مجموعة اصدقاء سورياquot; او عقد مؤتمر دولي.

مناقشات quot;عاجلةquot; حول تشكيل قوة دولية عربية للتدخل في سوريا

الى ذلك، اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين ان لندن quot;ستناقش بشكل عاجلquot; مع شركائها اقتراح الجامعة العربية. وقال الوزير البريطاني في بيان quot;سنناقش بشكل عاجل مع جامعة الدول العربية وشركائنا الدوليين مقترحات تشكيل قوة حفظ السلام عربية دوليةquot;.

وقال وليام هيغ ان quot;مهمة من هذا القبيل قد يكون لها دور هام تلعبه لإنقاذ الارواح شرط ان يكف نظام (بشار) الاسد عن اعمال العنف بحق المدنيين ويسحب قواته من المدن ويطبق وقف اطلاق نار فعليquot;.

ورحّب وزير الخارجية البريطاني بالقرارات التي اتخذتها الجامعة العربية الاحد والتي قال إنها quot;اجراءات هامة لتشديد العزلة الدبلوماسية والاقتصادية على النظام السوريquot;. واعرب عن ارتياحه لتنظيم quot;مؤتمر اصدقاء سورياquot; في 24 شباط/فبراير في تونس مؤكدا ان quot;بريطانيا ستلعب دورا نشيطا في هذه المجموعةquot;.

كما رحّب quot;بالتزام الجامعة العربية تكثيف دعمها السياسي والمالي للمعارضة السورية وتشجيعها على مزيد من الوحدة لتمثل كافة مكونات سورياquot;. وتابع انه quot;لا يمكن للجامعة العربية ان توجه رسالة أكثر وضوحا لسوريا ونحن نتطلع الى العمل بشكل وثيق معها خلال الايام والاسابيع القادمةquot;.

محاولة فاشلة للجيش السوري لاقتحام الرستن

قتل ثلاثة جنود سوريين اثناء محاولة quot;فاشلةquot; قام بها الجيش السوري فجر الاثنين لاقتحام مدينة الرستن الواقعة في ريف حمص (وسط) والتي تتعرض للقصف مجددا، بينما قتل مدني برصاص قناصة في حماة (وسط)، بحسب ناشط.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن quot;القصف تجدد على مدينة الرستن منذ التاسعة والنصف (7,30 تغ) بعد ان توقف عند الساعة الثالثة والنصف (1,30 تغ) إثر محاولة اقتحام فاشلة نفذتها القوات السورية فجرا من المدخل الجنوبي للمدينةquot;.

واشار المرصد الى ان عملية الاقتحام ادت الى quot;مقتل ما لا يقل عن ثلاثة جنود وتدمير آلية مدرعةquot;، موضحا انه quot;لم ترد معلومات موثقة حتى الان عن الخسائر البشرية او المادية داخل مدينة الرستن التي نتجت من القصف بسبب صعوبة الاتصالاتquot;.

وفي حمص، قال المرصد ان quot;حي بابا عمرو يتعرض منذ الساعة الخامسة (3,00 تغ) لقصف متقطع بقذائف الهاون من قبل الجيش السوريquot;. وفي حماة، اشار المرصد الى quot;استشهاد مواطن بعد منتصف ليل الاحد الاثنين اثر اصابته برصاص قناصة في حي طريق حلبquot;.

وتحدث المرصد عن quot;اشتباكات عنيفة تدور بين مجموعة منشقة وقوات من الجيش السوري الذي اقتحم منطقة اللجاة واعتقل اربع نساء هن امهات عناصر منشقةquot;. ولفت المرصد الى عملية مداهمات واعتقالات في مدينة بصرى الشام فيما هز انفجار الحي الجنوبي في مدينة داعل، من دون ان يؤكد ما اذا كان الانفجار استهدف قوات الجيش المتمركزة في المنطقة.

ويأتي ذلك غداة قرار اتخذته الجامعة العربية في ختام اجتماعها الوزاري في القاهرة للتوجه مجددا الى مجلس الأمن ودعوته الى إصدار قرار بتشكيل quot;قوات حفظ سلام عربية اممية مشتركةquot; ترسل الى سوريا.
كما قررت تقديم الدعم quot;السياسي والماديquot; للمعارضة السورية، الامر الذي سارعت السلطات السورية الى رفضه quot;جملة وتفصيلاquot;.

كما يأتي غداة مقتل 25 مدنيا على الاقل في سوريا في اعمال عنف وخصوصا في مدينة حمص التي لا تزال تتعرض لقصف عنيف منذ تسعة ايام اسفر عن مقتل مئات الاشخاص وتشهد ازمة تموين، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الانسان.


الامم المتحدة تعلن سقوط 300 قتيل quot;في القصف العشوائيquot; على حمص خلال عشرة ايام


اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي في كلمة لها امام الجمعية العامة للامم المتحدة الاثنين ان اكثر من 300 شخص قتلوا في مدينة حمص في وسط سوريا في quot;القصف العشوائيquot; للقوات السورية خلال الايام العشرة الماضية.

وقالت بيلاي في كلمتها quot;تفيد معلومات موثوقة بان الجيش السوري قام بقصف احياء حمص المكتظة بالسكان في ما بدا انه قصف عشوائي لمناطق سكنيةquot;، مضيفة ان quot;اكثر من 300 شخص قتلوا في المدينة منذ بدء هذا الهجوم قبل عشرة ايام غالبيتهم نتيجة القصفquot;.