كسب حافظ مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد دعوى قانونية للافراج عن 3 ملايين يورو مجمدة في حسابات مصرفية في سويسرا بعدما نُقضت محاولة أخيرة قام بها مدعون سويسريون لمنع الافراج عن هذه الأرصدة بتهمة تبييض الأموال.

وافادت وكالة اسوشيتد برس ان قرار المحكمة الجنائية العليا في سويسرا يعتبر انتصارا حققه حافظ مخلوف الذي اضافت الحكومة السويسرية اسمه على قائمتها السوداء بسبب حملة البطش المستمرة ضد المحتجين المعارضين.

وكانت السلطات السويسرية جمدت اموال مخلوف في حساباته المصرفية الأربعة في جنيف منذ ايار/مايو ولكنها تراجعت عن قرارها بعد اربعة اشهر إثر دعواه بأن هذه الأموال موعودة لأطراف أخرى في اطار صفقة عقارية أُبرمت قبل شهر على تجميدها.

وسعى مدعون اتحاديون سويسريون الى منع الافراج عن الأرصدة بفتح تحقيق في قضية تبييض اموال في ايلول/سبتمبر.

واتفقت المحكمة الجنائية الاتحادية في حكمها مع حجة مخلوف القائلة بأن المدعين سبق وان اسقطوا شبهة تبييض الأموال. وأمرت المحكمة بالافراج عن الأموال ومنحت مخلوف تعويضا قدره 1800 فرنك سويسرس (1975 دولارا).

وكانت سويسرا جمدت نحو 50 مليون فرنك سويسري (55 مليون دولار) من الأرصدة المرتبطة بمسؤولين كبار في النظام السوري بينهم الأسد.

وجاء في الاشعار المتعلق بادراج مخلوف على القائمة السوداء انه quot;ضالع في اعمال عنف ضد متظاهرينquot; وهو قريب من شقيق الأسد الأصغر ماهر الذي يُعتقد بانه يقود الحملة ضد المعارضة. وتقدر الأمم المتحدة ان اكثر من 5400 شخص قُتلوا في حملة البطش منذ العام الماضي.

وقال مكتب المدعي العام الاتحادي السويسري في رسالة بالبريد الالكتروني يوم الخميس انه لن يستأنف قرار المحكمة السويسرية العليا.

واشارت وكالة اسوشيتد برس الى ان اريك هيس محامي مخلوف السويسري امتنع عن التعليق.