بيروت: اصدر قاضي التحقيق العسكري في لبنان اليوم الثلاثاء مذكرتي توقيف في حق لبنانيين اثنين بتهمة تهريب السلاح الى سوريا، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

وذكرت الوكالة ان quot;قاضي التحقيق العسكري عماد الزين استجوب الموقوفين اللبنانيين وائل ف. وبهاء ف.، واصدر مذكرتين وجاهيتين بتوقيفهما في جرم الاتجار بالاسلحة والذخائر ونقلها الى سوريا عبر عرسالquot; في البقاع (شرق).

وتفيد تقارير امنية وشهود ان هناك حركة تهريب سلاح محدودة من لبنان الى المعارضة السورية يقوم بها تجار او افراد متعاطفون. واوقف الجيش اللبناني خلال الاشهر الماضية عددا من الاشخاص بتهمة تهريب السلاح. ويدخل عبر عرسال بشكل شبه يومي نازحون هاربون من اعمال العنف في سوريا، وخصوصا جرحى يتم توزيعهم على مستشفيات في شمال لبنان بشكل خاص.

وتملك عرسال السنية حدودا طويلة مع سوريا ويتعاطف سكانها اجمالا مع حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد المستمرة منذ احد عشر شهرا والتي تسببت بمقتل اكثر من ستة آلاف شخص حتى الآن.

والمنطقة الحدودية في عرسال وعرة وبعيدة عن الاحياء السكنية وتوجد فيها مزارع وينتشر فيها الرعاة. وسجلت عمليات توغل للجيش السوري في اراض لبنانية بينها عرسال تخللها اطلاق نار قتل فيه عدد من الاشخاص.