روسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع القرار حول سوريا
واشنطن وصفته بالمعيب وفرنسا تقول إنه يشل المجتمع الدولي
توالي ردود الفعل الغاضبة على quot;الفيتوquot; الروسي الصيني

بكين: أكدت وكالة الانباء الصينية الرسمية شينخوا اليوم الاحد ان بكين وموسكو استخدمتا حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن الدولي لمنع تبني قرار بشأن سوريا يهدف الى منع حدوث مزيد من quot;الاضطرابات والخسائرquot; في هذا البلد.

وقالت الوكالة في تعليق ان الفيتو الذي لجأت اليه روسيا والصين منع تبني القرار للمرة الثانية منذ اندلاع اعمال العنف في سوريا quot;هدفه بذل مزيد من الجهود لتسوية سلمية للازمة السورية المزمنةquot;. واضافت ان quot;روسيا والصين تعتقدان انه يجب اعطاء مزيد من الوقت والصبر للحل السياسي للازمة السورية مما يجنب الشعب السوري مزيدا من الاضطرابات والخسائرquot;.

واستخدمت الصين وروسيا امس الفيتو لمنع تبني قرار يدين قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا، مما اثار استنكارا دوليا. وعطلت موسكو وبكين القرار بعد ساعات على انباء عن قصف حمص من قبل الجيش السوري ما ادى الى سقوط اكثر من مئتي قتيل. واعلنت روسيا ان وزير الخارجية سيرغي لافرورف سيتوجه الثلاثاء الى دمشق للضغط على الرئيس السوري بشار الاسد من اجل البحث في حل سياسي للازمة.

فشل مجلس الامن الدولي مجددا السبت وبعد مشاورات مكثفة في اصدار قرار حول سوريا بسبب الفيتو. وصوتت الدول الاخرى الـ13 في مجلس الامن لصالح مشروع القرار الذي يدعم خطة الجامعة العربية لتسوية الازمة في سوريا.

وبالرغم من اعمال العنف المستمرة منذ عشرة اشهر والتي اوقعت اكثر من ستة الاف قتيل بحسب الناشطين، فان مجلس الامن عجز حتى الان عن اصدار قرار بشان سوريا. وكان مشروع قرار طرح سابقا واجه كذلك فيتو مزدوج من الصين وروسيا. وهذه المرة صوتت الهند وجنوب افريقيا مع القرار بعدما كانتا امتنعتا عن التصويت في تشرين الاول/اكتوبر.

ويبدي مشروع القرار quot;دعم (المجلس) بدون تحفظquot; لخطة الجامعة العربية من اجل عملية انتقالية ديموقراطية في سوريا ويندد بquot;الانتهاكات الفاضحة والمعممةquot; لحقوق الانسان التي يرتكبها النظام السوري. وندد السفراء الغربيون والعرب بهذا الفيتو الصيني والروسي.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان موسكو وبكين، بلجوئهما الى الفيتو ضد مشروع قرار مجلس الامن الدولي الذين يدين سوريا، انما quot;تتحملان مسؤولية كبيرةquot;.

وقال في تصريح مكتوب quot;اثنان من اعضاء مجلس الامن كان لهما خيار اخر. عبر لجوئهما الى الفيتو، انهما يمنعان المجتمع الدولي من التعبير و(يحولان دون) تعبئة مجلس الامن من اجل تسوية سلمية لهذه المأساة. ان هذين البلدين يتحملان مسؤولية كبيرة على مراى من العالم والشعب السوريquot;.

واضاف ان quot;فرنسا لن تظل مكتوفة اليدين امام الشعب السوري. ستضاعف جهودها وتتخذ مبادرات جديدة لدعم السوريين في معركتهم العادلة من اجل الحرية والديموقراطيةquot;.

وشدد جوبيه على ان فرنسا quot;ستستنفر (مع شركائها) ليلتف اصدقاء الشعب السوري حول الجامعة العربية بهدف دعم الخطة التي طرحتها، والتي تبقى السبيل الوحيد لتجاوز المأزق ولوقف العنف وللسماح للسوريين ببناء ديموقراطيتهمquot;.

وكان جوبيه قال في وقت سابق لشبكة التلفزيون الفرنسية الثانية ان ما حصل في مجلس الامن quot;يشل بالطبع المجتمع الدولي. وانا لا افهم هذا الامر خصوصا اننا بذلنا جهودا كبيرة للموافقة على التعديلات التي قدمتها كل من روسيا والصينquot;.

واضاف جوبيه quot;لم يتضمن هذا القرار حظرا على السلاح ولا عقوبات ولا دعوة الى تنحي بشار الاسدquot; في اشارة الى التنازلات التي قدمت الى روسيا والصين لتجنب الفيتو دون جدوى.

وتابع quot;لم يكن بامكاننا الذهاب ابعد من ذلك، خصوصا اننا لم نكن بوارد القبول بان نضع على قدم المساواة النظام المسؤول عن جرائم ضد الانسانية، والمعارضين الذين يكافحون بايديهم العاريةquot;.