بكين: حذرت الصحف الصينية الرسمية الخميس الولايات المتحدة من انها ان مارست الاسبوع المقبل حق الفيتو ضد الطلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة، فان ذلك سيؤدي الى تاجيج التوتر في الشرق الاوسط. وكتبت صحيفة تشاينا دايلي في افتتاحية ان quot;غالبية الاسرة الدولية تعتبر ان امتلاك دولة مستقلة حق غير قابل للتصرف للفلسطينيينquot;.

ورأت انه quot;ان اختارت الولايات المتحدة ان تتحدى الراي العام العالمي بعرقلة المبادرة الفلسطينية في الامم المتحدة الاسبوع المقبل، فان ذلك لن يؤدي فحسب الى زيادة عزلة اسرائيل، بل سيؤجج بؤر التوتر في المنطقةquot;.

وازاء تعثر المفاوضات مع اسرائيل، يعتزم الفلسطينيون التقدم في 23 ايلول/سبتمبر الى الامم المتحدة بطلب انضمام دولة فلسطين الى اعضائها في وقت اكدت الولايات المتحدة من جديد الخميس معارضتها لهذه الخطوة الفلسطينية التي وصفتها بانها quot;غير مجديةquot;.

كما ابلغت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما انها ستمارس حق الفيتو ضد طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مجلس الامن. واكدت الصين مؤخرا انها تؤيد طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة معتبرة ان هذا quot;حق (فلسطيني) مشروع غير قابل للتصرفquot; وانه سيعزز فرص السلام في المنطقة.