القدس: نفذت مدارس القدس الخاصة والتابعة لوزارة التربية والتعليم الفلسطيني اضرابا جزئيا عن الدراسة الثلاثاء بدعوة من اتحاد لجان اولياء الامور احتجاجا على تدخل بلدية القدس الاسرائيلية وحذف كل ما يتعلق بالتاريخ الفلسطيني من الكتب الدراسية.

وقال المهندس عبد الكريم لافي رئيس اتحاد لجان اولياء امور طلاب مدارس القدس العربية في مؤتمر صحافي في القدس الشرقية ان quot;اولياء الامور اتخذوا خطوة الاضراب بعد الحصة الثالثة اليوم كخطوة احتجاجية اولية على تحريف وتغيير المنهاج الفلسطيني الذي يدرس في مدارس المدينةquot;.

واضاف quot;نرفض المساس والعبث في مناهجنا الفلسطينية فالوطن واحد والمنهاج واحد وهو يعبر عن الماضي والحاضر والمستقبلquot;. واضاف عبد الكريم لافي quot;ان العمل الذي تقوم به اسرائيل هو سلخ المجتمع المقدسي من الجسم الفلسطيني. تفاجئنا مع بداية العام الدراسي بان بلدية القدس الاسرائيلية وزعت الكتب على المدارس وفيها تغيير للمنهج الفلسطينيquot;.

وعرض اتحاد لجان اولياء الامور كتبا قديمة وجديدة مشيرين الى ان ابرز ما طرا من تغيير حذف الجزء الاول من تاريخ فلسطين الحديث من كتاب الصف الثاني عشر، كما حذفت البلدية، مواضيع قضايا الشباب ومواضيع التنمية، وابقت الصفحات فارغة مقارنة بكتاب العام الماضي.

وقال بسام ابو هليل احد رؤساء لجان اولياء الامور quot;قامت اسرائيل بحذف كل ما يتعلق بالماء والزراعة والارض، والاناشيد والادب وكل كلمة فيها فلسطين من شعر وادب وقصة وتاريخ وتنمية وشبابquot;. وكانت السلطات الاسرائيلية قد منعت طبع شعار السلطة الفلسطينية على الكتب المدرسية في القدس الشرقية المحتلة العام الماضي.

ويدرس تحت مظلة البلدية الاسرائيلية والمعارف الاسرائيلية اكثر من 66 الف تلميذ وتلميذة من الروضة حتى الصف الثاني عشر في المدارس الثانوية. كما يدرس نحو 28 الفا في المدارس الخاصة، و15 الفا في مدارس تديرها السلطة الفلسطينية و3400 في مدارس تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية ثم ضمتها في حزيران/يونيو 1967 وفي 1980 اعلنتها عاصمتها quot;الابدية الموحدةquot;. وتدير بلدية القدس الاسرائيلية المدينة بشطريها وهي المسؤولة عن التعليم الحكومي في القسم الشرقي حيث تدرس اللغة العبرية كلغة ثانية في المدارس.

ولا يعترف المجتمع الدولي بضم اسرائيل للقدس الشرقية بينما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم القادمة. وكان قسم التعليم في بلدية القدس الاسرائيلية وزع رسالة نفى فيها اي تغير على المناهج، معتبرا تعقيبا على نبأ الاضراب الجزئي، ان quot;المدراء الذين يسرحون التلاميذ قبل انتهاء الدوام الرسمي معرضين للمساءلةquot;.

ودعا مدراء المدارس والمدرسين الى quot;عدم الخوف من التهديد والوعيد من قبل وزارة المعارف الاسرائيلية والبلدية بقطع الرواتب او الفصل لان الاجراءات الاسرائيلية غير قانونية و سنقوم بالتصدي لها قانونيا وقضائياquot;.

ويشكو المقدسيون كل عام من نقص في الصفوف المدرسية في مدينة القدس ولجأ اتحاد لجان اولياء الامور ثلاث مرات الى محكمة العدل العليا الاسرائيلية لتوفير صفوف ومدارس للتلاميذ خلال السنوات العشر الماضية.

وقال عبد الكريم لافي quot;ان البلدية تتعمد ان يتسرب اولادنا من المدارس، ولم تنفذ ما طلبت منها المحكمة بالكامل بتوفير صفوف ومدارس كافيةquot;. وقارن بين صفوف التاسع وعددها 106 صفوف وعدد صفوف العاشر وهي 73 صفا فقط، موضحا quot;ان النقص في 33 صفا يقود التلاميذ الى الشوارع لانه لا توجد مدارس او مبان لاستيعابهمquot;.

ولفت الى ان quot;المعدل التراكمي للتلاميذ الذين يبقون من دون مدارس كل عام بسبب عدم وجود صفوف كافية يبلغ نحو 10 الاف تلميذ وتلميذهquot;. وذكرت اليونسيف في تقريرها لسنة 2010 ان مدينة القدس الشرقية كانت تعاني من نقص بأكثر من الف غرفة صف، ما يضع الأطفال عرضة لخطر التسرب من المدارس أو عدم الالتحاق بالتعليم.