قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استنكر مجلس الوزراء السعودي برئاسة العاهل السعودي عزم الحكومة الإسرائيلية بناء 1500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية.


الرياض: استنكر مجلس الوزراء السعودي برئاسة العاهل السعودي اليوم الاثنين عزم الحكومة الإسرائيلية بناء 1500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية وعد ذلك استمرارا للسياسات الإسرائيلية في التنصل من استحقاقات السلام وإغلاقا لجميع الأبواب أمام أية فرصة لاستئناف المفاوضات المتعثرة مع الجانب الفلسطيني، معبراً عن أمل المملكة في قيام المجتمع الدولي بجهود جادة لاستئناف المفاوضات والتحرك السريع نحو قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس وحسب الاتفاقيات الدولية خاصة خطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية.
وأطلع العاهل السعودي، المجلس على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين تلقاهما من جلالة الملك خوان كارلوس ملك مملكة أسبانيا ، ومن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية المشير محمد حسين طنطاوي.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث في عدد من الدول العربية وتداعياتها على المنطقة والعالم.
كما اطلع المجلس على ما صدر عن الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض يوم أمس بشأن المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية وقراره تعليقها لعدم توفر الظروف الملائمة للموافقة عليها.
وأعرب مجلس الوزراء في هذا الصدد عن أمله في أن يتم التوقيع على المبادرة من الأطراف جميعها في أقرب وقت ممكن لضمان تنفيذ الاتفاق وتجاوز الأزمة التي تشهدها الجمهورية اليمنية الشقيقة والوصول إلى توافق شامل يحفظ لها أمنها واستقرارها ووحدتها.

قرر مجلس الوزراء
على تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ومشروع البروتوكول المرافق له وذلك في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما لاستكمال الإجراءات النظامية .
كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المياه والكهرباء - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الياباني في شأن مشروع مذكرة تعاون بين وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية وكل من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة في اليابان في مجال إدارة المياه ومياه الصرف الصحي والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

ووافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكازاخستاني في شأن مشروع اتفاقية بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية ووكالة الفضاء الوطنية بجمهورية كازاخستان للتعاون في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.