قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اعلنت الصين ان القرار حول سوريا في مجلس الامن الذي فرضت عليه مع روسيا الفيتو السبت كان يتطلب المزيد من التشاور، وفق ما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا).

واعلن السفير الصيني لدى الامم المتحدة لي باودونغ ان quot;الضغط لاجراء عملية تصويت في وقت لا تزال هناك خلافات كبرى بين الاطراف حول المسالة لن يساهم في الحفاظ على وحدة مجلس الامن ونفوذه، ولن يساعد في ايجاد حلquot; للازمة.

وقال ان quot;الصين تؤيد التعديلات التي اقترحتها روسيا واخذت علما بان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور سوريا الاسبوع المقبلquot;.

وتابع ان quot;الطلب الذي قدمته بعض الدول الاعضاء في مجلس (الامن) لمواصلة التشاور منطقيquot;.

وراى انه quot;من المؤسف الا يتم الاخذ بهذه المخاوف المنطقيةquot;.

وندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت بالفيتو الروسي والصيني على القرار حول الازمة السورية في مجلس الامن معتبرا انه quot;يقوضquot; الامم المتحدة.

واعرب بان كي مون عن quot;اسفه الكبيرquot; لفشل مجلس الامن في الاتفاق على قرار حول سوريا، على ما اعلن المتحدث باسمه مارتن نسيركي بعد عملية التصويت.

وقال ان الفيتو quot;يقوض دور الامم المتحدة والاسرة الدولية في هذه المرحلة حيث ينبغي ان تسمع السلطات السورية صوتا واحدا يدعو الى وقف فوري لاعمال العنف التي تمارسها على الشعب السوريquot;.

واعتبر انه quot;مع تفاقم الازمة السورية وما يتسبب به ذلك من تصعيد في العنف ومعاناة للشعب السوري، فان مجلس الامن اضاع فرصة للقيام بتحرك موحد يمكن ان يساعد لانهاء الازمة وبناء مستقبل يسوده السلامquot;.

ووصف الفيتو الروسي والصيني بانه quot;خيبة امل كبرى لشعب سوريا وللشرق الاوسط، ولجميع مناصري الديموقراطية وحقوق الانسانquot;.

وتابع انه quot;على الرغم من التصويت اليوم، على الاسرة الدولية والشعب السوري مضاعفة الجهود من اجل التوصل الى عملية انتقال سياسية نحو الديموقراطية يقودها السوريون بانفسهمquot;.

واكد ان الامم المتحدة quot;مستعدة للعمل بتعاون وثيق مع الجامعة العربية واطراف اخرىquot; من اجل التوصل الى ذلك.

واستخدمت روسيا والصين حق الفيتو السبت في مجلس الامن الدولي ضد مشروع قرار يدين القمع الدامي في سوريا. وصوتت الدول الاخرى ال13 في مجلس الامن لصالح مشروع القرار الذي طرحه الاوروبيون والعرب والذي يدعم خطة الجامعة العربية لتسوية الازمة في سوريا ويدين الانتهاكات، غير ان روسيا والصين كررتا الفيتو المزدوج النادر الذي سبق ان استخدمه البلدان ضد قرار بشان سوريا في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر.

وقد صرح السفير الروسي لدى مجلس الامن فيتالي تشوركين ان مشروع القرار حول سوريا quot;لم يكن متوازناquot;.
وقال تشوركين ان النص quot;يدعو الى تغيير النظام، مشجعا المعارضة على السعي للسيطرة على السلطةquot; ويوجه quot;رسالة غير متوازنة الى الطرفينquot; النظام والمعارضة، مؤكدا انه quot;لم يكن يعكس واقع الوضع في سورياquot;.

واشار تشوركين الى بعض التعديلات التي طالبت موسكو بادخالها على النص في اللحظة الاخيرة واتهم الغربيين بعدم ابداء quot;مرونةquot; في المفاوضات.

وقال السفير المغربي لدى الامم المتحدة محمد لوليشكي الذي لعبت بلاده دورا اساسيا في صياغة القرار quot;اود التعبير عن خيبتنا واسفنا الكبيرينquot; للفيتو الروسي والصيني.
وندد السفير الفرنسي جيرار آرو امام المجلس بquot;الفيتو المزدوجquot; معتبرا انه quot;يوم حزين لهذا المجلس، للسوريين ولاصدقاء الديموقراطيةquot;.

وذكر بquot;مجازرquot; حماة عام 1982 في عهد الرئيس السوري حافظ الاسد وبمقتل اكثر من 230 مدنيا في حمص الليلة الماضية وقال quot;الفظاعة وراثية في دمشقquot;.
ووصفت البعثة البريطانية لدى الامم المتحدة فيتو روسيا والصين بانه quot;معيبquot;.

واتهم وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت روسيا والصين بquot;التخليquot; عن الشعب السوري بفرضهما الفيتو على قرار في مجلس الامن الدولي.
وقال هيغ في بيان انه quot;بهذه الخطوة، فانهما يتخليان عن الشعب السوري ويشجعان نظام الرئيس (بشار) الاسد الوحشي على ارتكاب المزيد من المجازر مثلما حصل في حمص في الساعات ال24 الاخيرةquot;.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت ان الوقت حان ليتحرك مجلس الامن quot;بحزمquot; حيال سوريا مشيرة الى انه لم يكن بالامكان تسوية الخلافات في وجهات النظر مع روسيا والصين بهذا الشأن.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال السبت انه من الممكن التوصل الى اجماع حول قرار في مجلس الامن الدولي يدين اعمال العنف في سوريا اذا تبنى الغربيون موقفا بناء.

وقال لافروف متحدثا لوكالات الانباء الروسية لدى عودته من مؤتمر حول الامن في ميونيخ جنوب المانيا quot;في حال تبنى زملاؤنا موقفا بناء، فسوف نحصل على قرار جماعي في مجلس الامن وانا واثق من ان جميع الدول بدون استثناء ستوقعهquot;.
واوضح لافروف انه تباحث مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي على هامش المؤتمر مضيفا ان quot;الزميلين تبلغا بتعديلاتنا (على مشروع القرار) ووعدا بالنظر فيهاquot;.

وكان وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلله قد أقر اليوم بصعوبة التوصل الى اتفاق مع الحكومة الروسية بخصوص مشروع القرار الأممي في مجلس الأمن الدولي حول الأزمة في سوريا.
وأعرب الوزير الالماني بعد إجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش الدورة ال48 من (مؤتمر ميونيخ الامني) عن تشاؤمه بالتوصل مع الجانب الروسي إلى قرارات يتم بموجبها تشديد العقوبات على الحكومة السورية قائلا quot;ان المحادثات في الوقت الراهن ما زالت صعبة جداquot;.

وأضاف quot;لقد اطلعت نظيري الروسي على موقف حكومة برلين الواضح مما يحدث في سوريا ولكن صعوبة هذه المباحثات تتطلب مواصلتها من اجل وضع حد لسفك دماء مدنيين في سوريا والتصرف بأسرع وقت ممكنquot;.

دمشق تتهم المعارضة بقصف حمص للتأثير على قرارات مجلس الامن

من جهة أخرىاتهم وزير الاعلام السوري عدنان محمود السبت المعارضة السورية بقصف حمص بهدف التأثير على المناقشات الجارية في مقر الامم المتحدة بشان قرار حول تطورات الوضع في سوريا.
وقال الوزير السوري في تصريح لوكالة فرانس برس quot;ان المجموعات الارهابية المسلحة اقدمت على اطلاق القذائف بشكل عشوائي على عدد من الشوارع والاحياء في مدينة حمص في تصعيد ممنهج لقتل المواطنين وترويعهمquot;.

واضاف وزير الاعلام السوري في اشارة الى الضجة الواسعة التي اثيرت سياسيا واعلاميا حول مقتل اكثر من مئتي شخص حسب المعارضة السورية في القصف على حمص ليل الجمعة السبت quot;هذا السعار الإعلامي الإجرامي وما رافقه من تصعيد إرهابي على الأرض من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وما ارتكبوه من عمليات قتل للمواطنين في حمص ومناطق أخرى بتحريض من مجلس اسطنبول، جاء لاستغلال دمائهم البريئة في أروقة مجلس الأمنquot;.

وتابع الوزير quot;إن الجثث التي عرضتها بعض قنوات التحريض والتجييش هي لمواطنين اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المزعوم في محاولة للتأثير على مواقف بعض الدول أثناء مداولات مجلس الأمن وللتغطية على جرائم واعتداءات هذه المجموعاتquot;.

وكان المجلس الوطني السوري اعلن السبت ان قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت ادى الى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى. وقال المجلس في بيان ان quot;النظام السوري ارتكب واحدة من ابشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام بقصف عشوائي على الاحياء المدنية في حمص (...) راح ضحيته ما يزيد عن 260 شهيد ومئات الجرحىquot;.