روما: أعربت الحكومة الايطالية عن انزعاجها ازاء استخدام روسيا والصين حق الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار دولي حول الأزمة في سوريا باعتباره يجرد الشعب السوري أمام استمرار القمع الدموي.

ووصف وزير الخارجية الايطالي جوليو ترسي في بيان مقتضب نشرته وزارته مساء اليوم تصويت روسيا والصين العضوين الدائمين في مجلس الأمن ضد مشروع قرار لدعم خطة الجامعة العربية لحل الأزمة السورية بأنه quot;نبأ بالغ السوءquot;.

وقال تيرسي معقبا على الموقف الروسي والصيني quot;ان الشعب السوري لم يعد بوسعه الانتظار أكثر من ذلكquot; مشددا على انه من الضروري على المجتمع الدولي أن يجد الكفاءة في الرد على الأزمة السياسية والانسانية الجسيمة القائمة.

واشار الى quot;أن أعداد الضحايا المدنيين نتيجة لأعمال القمع الجماعي الذي يقترفه النظام السوري تتحدث بوضوح جليquot; مؤكدا quot;استمرار الالتزام الايطالي في الاطار الأوروبي أيضا من أجل ابقاء الضغوط القوية على نظام الأسدquot;.

وقد أجهضت كل من روسيا والصين في نيويورك اليوم مشروع قرار عربي أوروبي حول الأزمة في سوريا بالتصويت ضده أمام مجلس الأمن الدولي خلال جلسة مفتوحة للتصويت بعد سلسلة من النقاشات والتعديلات العديدة التي أدخلت بسبب الاعتراضات الروسية.

وينص مشروع القرار المخفف الذي أيده 13 من أعضاء المجلس على دعمه الكامل لخطة الجامعة العربية من أجل انتقال ديمقراطي للسلطة في سوريا وهو ما عارضته روسيا والصين متجنبا الاشارة الى العقوبات الاقتصادية ولا أي حظر على بيع أسلحة لسورية كما أكد بالنص أنه يرمي الى تسوية الأزمة بشكل سلمي ويدين العنف أيا كان مصدره والتأكيد على العودة لتقييم الوضع خلال ثلاثة أسابيع.