القاهرة: قال نائب الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي اليوم إن الجانب العربي سيتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتأييد فلسطين للحصول على عضوية المنظمة الدولية حال استخدام امريكا حق النقض (فيتو) ضد طلب العضوية في مجلس الأمن.

ووصف بن حلي في تصريحات صحافية الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة الحالية بأنها دورة quot;فلسطينquot; لافتًا إلى أن النشاط والتحرك الفلسطيني الفاعل هو الذي ابرز أهمية هذه الدورة وسيطر عليها حيث سادت القضية الفلسطينية اعمال اجتماعات هذه الدورة.

واوضح انه رغم ان الجمعية العامة لا تمنح العضوية الكاملة لكن عضوية حركة التحرير الفلسطينية تنتقل كعضو مراقب الان الى صفة quot;دولة فلسطين المراقبةquot; وهذا فرق كبير بين الحركة والدولة لأن الدولة بمعناها يترتب عليها التزامات من ضمنها أنها يمكن أن تكون عضوا في كافة المنظمات التابعة للامم المتحدة والوكالات وغيرها.

وتابع بن حلي انه بالاضافة الى ذلك تصبح حجة اسرائيل بأن هذه quot;الاراضي المتنازع عليهاquot; حجة واهية حيث ستصبح quot;اراضي محتلةquot; وفق اتفاقية جنيف الرابعة والاتفاقيات الدولية الاخرى ذات الصلة.

واشار الى ان الجهد العربي السياسي الذي سبق هذه الدورة الجديدة منذ ستة شهور ممثلا في تحركات الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي وكذلك تحركات لجنة مبادرة السلام العربية برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني.

وأضاف ان التحركات التي قام بها وزراء الخارجية العرب ساعدت على توافر زخم دبلوماسي كبير في الامم المتحدة كما ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حضر جلسة تاريخية القى فيها خطابا اعاد الى الاذهان الجلسة التي حدثت عام 1974 بحضور الرئيس الراحل ياسر عرفات ليتم التأكيد بكل قوة ان فلسطين حاضرة في اهتمامات وضمير العالم كله.

واستعرض بن حلي نشاط المجموعة العربية في نيويورك حيث انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية العرب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة والذي كرس لمناقشة بند موضوع واحد هو ما يتعلق بفلسطين كما عقدت اجتماعات وزراء الخارجية العرب ونظرائهم من دول امريكا الجنوبية بالاضافة الى اللقاءات الثنائية الماراثونية مع كافة دول العالم.

واوضح ان الجميع ابدى الارتياح بعد ان تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس للأمم المتحدة بطلب العضوية الكاملة لفلسطين بالامم المتحدة رغم التهديد باستخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو).