قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه لاحد ان الاتحاد الاوروبي quot;سيشدد العقوبات المفروضة على النظام السوريquot; وذلك غداة استخدام الصين وروسيا حق النقض ضد مشروع قرار حول سوريا في مجلس الامن الدولي.

وقال جوبيه لقناة بي اف ام تي في quot;سنساعد المعارضة السورية على تنظيم نفسها وستشدد اوروبا العقوبات المفروضة على النظام السوري ثم سنسعى الى تعزيز الضغط الدولي، وسياتي وقت سيجبر فيه النظام على ادراك انه معزول ولا يمكنه الاستمرارquot;.

وبخصوص انشاء مجموعة اصدقاء الشعب السوري المقررة التي تحدث عنها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اشار جوبيه الى ان الرئيس quot;سيتخذ مبادرات في الايام المقبلة سعيا الى جمع كل من يعتقد ان الوضع الحالي غير مقبول على الاطلاقquot; في سوريا.

وكان ساركوزي اعلن السبت ان المجموعة ستسعى الى جمع كل الدعم الذي قد يقدمه المجتمع الدولي لتطبيق خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة.

وقال جوبيه ان المجموعة قد تشمل الدول ال13 من اصل 15 اعضاء مجلس الامن التي صوتت لصالح مشروع قرار عرقله فيتو مزدوج صيني روسي، اضافة الى دول الجامعة العربية وquot;كل من يريد الانضمام الينا للضغط على سورياquot;.

واعتبر ان الفيتو المزدوج يلقي على مجلس الامن quot;لطخة معنويةquot;.

واضاف ان فرنسا quot;ستفكرquot; في دعوة تونس جميع الدول الى طرد سفراء سوريا احتجاجا على القمع الدامي الذي اسفر عن مقتل حوالى 6000 شخص في 11 شهرا من القمع بحسب الامم المتحدة.