دمشق: أودعت الجهات السورية المختصةكتابا موثقا للجيش اللبناني يتضمن أسماء أشخاص لبنانيين وسوريين ضمن الأراضي اللبنانية يقومون quot;بعمليات تهريب لأشخاص واسلحة للقيام بعمليات تخريبية داخل الاراضي السوريةquot;.

وذلك إثر إجتماع عقدته اللجنة السورية اللبنانية الفرعية الأمنية والعسكرية المشتركة لمحافظتي البقاع اللبنانية وريف دمشق قبل ظهر اليوم في مركز الهجرة والجوازات في جديدة يابوس، بدعوة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى السوري - اللبناني.

وقد عرض الجانب السوري المشاكل التي تحدث بين الحين والآخر والتسلل والتهريب على جانبي الحدود وخصوصا بلدة عرسال ndash; الطفيل ndash; معربون ndash; مزرعة دير العشاير لجهة لبنان والطلب بضبط الحدود من خلال تركيز نقاط مراقبة تغطي كامل المنطقة المذكورة وتسيير دوريات ربط واتصال في ما بينها على همة الجانب اللبناني.

وتم التوافق على عقد اجتماع للأمن العام والجمارك اللبناني والهجرة والجوازات والجمارك السورية لمركزي أمن عام المصنع ومركز هجرة الجديدة لبحث عدد من المواضيع التي تخص عملهما.

كماتم الاتفاق على اقتراح تشكيل لجنة عسكرية امنية فرعية مشتركة لبنانية ndash; سورية على جانبي الحدود المشتركة بين محافظتي البقاع وريف دمشق تضم عن الجانب اللبناني ضابط من مكتب التعاون والتنسيق وضابط من فرع مخابرات منطقة البقاع، علما أن الجانب اللبناني أبلغ أن أن لديه ممثلين الأول من مكتب التعاون والتنسيق والثاني من فرع مخابرات منطقة البقاع لتأمين الاتصال الدائم . وتضم عن الجانب السوري ضابطا من الجيش والقوات المسلحة - أمن عسكري وضابطا عن حرس الحدود.

وتتركز مهمة هذه اللجنة على الاتصال والتواصل والتنسيق الدائم بكل الوسائل على مدار الساعة في ما بينها بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الاعلى السوري اللبناني.

ويذكر أنه شارك عن الجيش اللبناني رئيس لجنة مراقبة ضبط الحدود العميد الركن مانويل كرجيان ورئيس فرع مخابرات منطقة البقاع العميد الركن عبد السلام سمحات وعن الجانب السوري حضر قائد شرطة ريف دمشق العميد عبد الرزاق المطلق، رئيس قسم الأمن الزبداني العقيد منذر العلي، بالإضافة إلى ضباط أخرين من الطرفين.