باريس: يقوم رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بزيارة لفرنسا الخميس تستمر الى السبت بدعوة من رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون، يجري خلالها لقاءات تتركز حول الشأن السوري، بحسب ما اعلنت الثلاثاء وزارة الخارجية الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو انه quot;سيجري التطرق الى الشأن السوريquot; خلال هذه الزيارة. واضاف quot;سنجدد لرئيس الوزراء اللبناني حرصنا على على سيادة لبنان واستقلاله ووحدته، واستنكارنا الشديد لعمليات التوغل التي ينفذها الجيش السوري في الاراضي اللبنانيةquot;.

ووقعت خلال الاشهر الماضية عمليات توغل عدة للجيش السوري في اراض لبنانية من جهتي الشمال والشرق تخللها اطلاق نار اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص. واثارت هذه العمليات انتقادات المعارضة اللبنانية المناهضة لدمشق ودول غربية والامم المتحدة.

وبحسب فاليرو، فان quot;السلطات الفرنسية ستجدد تأكيدها للحكومة اللبنانية ضرورة حماية اللاجئين السوريين الى لبنانquot;. واوضح فاليرو ان الزيارة ستتطرق ايضا الى اوضاع قوة اليونيفيل والحفاظ على أمن الوحدة الفرنسية في قوة الامم المتحدة.

وتضم القوات الدولية حوالى 12 الف جندي، من بينهم 1300 جندي فرنسي. وفي كانون الاول/ديسمبر لمحت باريس الى وقوف دمشق وراء هجوم على دورية فرنسية في جنوب لبنان اسفر عن اصابة خمسة جنود. ونفت دمشق مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

ومن المقرر ان يلتقي ميقاتي بعد ظهر الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه، ثم يلتقي فرنسوا فيون قبل ان يلتقي وزير الخارجية الان جوبيه. وتابع فاليرو ان السلطات الفرنسية ستجدد تأكيدها لميقاتي quot;حرصها على مواصلة عمل المحكمة الخاصة بلبنان، واهمية التعاون بين لبنان والمحكمة لوضع حد للافلات من العقابquot;.

وتنظر المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري و22 شخصا آخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبه في وسط بيروت في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005. وقد وجهت المحكمة اتهامها في هذه القضية الى اربعة عناصر من حزب الله اللبناني.