أكد العقيد مالك الكردي، نائب قائد laquo;الجيش السوري الحرraquo;، أن laquo;الرد على مجزرة حي الخالدية سيكون تصعيدا للعمليات العسكرية، ضمن الإمكانيات التي لدينا، باتجاه كتائب الأسد وشبيحته والجيش المتعاون مع النظامraquo;، مضيفا laquo;لا نستطيع أن نهدد بأكثر من إمكاناتناraquo;. وقال لـصحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo;: laquo;أخذنا العهد على أنفسنا ووعدنا المواطنين السوريين بأننا سنقاتل حتى إسقاط النظام، وها نحن نقوم بالمهمة ونعمل دائما على تطوير قوتنا العسكرية من خلال تأمين القدر الممكن من السلاح والبحث عن مصادر إضافية لهraquo;.

واعتبر الكردي أن laquo;المجزرة التي ارتكبها النظام في حمص وعملياته المجنونة بحق الشعب السوري في الأيام الأخيرة، هي ليست إلا إشارة واضحة للموقف الروسي المتخاذل، وتنفيذا لتعليماته بالحسم العسكري وارتكاب المزيد من عمليات القتل والمجازرraquo;. وفي حين لفت إلى أن العمليات العسكرية لم تهدأ طوال يوم أمس في معظم المناطق السورية ردا على مجزرة حي الخالدية، أكد الكردي أن laquo;الجيش الحرraquo; تمكن يوم أمس من استهداف مبنى المخابرات الجوية، ومفرزة الأمن العسكري على laquo;دوار الجويةraquo; في حمص، ومبنى مركز التنمية الريفية في منطقة أريحا في إدلب، مشيرا إلى أن هناك عمليات تدمير للآليات العسكرية التابعة للنظام تنفذ بشكل يومي، وأن laquo;الجيش الحرraquo; نجح البارحة في تدمير 3 دبابات على مدخل باب الخالدية في حمص و4 سيارات على طريق الحميدية في معرة النعمان.

من جهة أخرى، أعلنت كتيبة الفاروق التابعة لـlaquo;الجيش الحرraquo; في حمص عن اعتقال 19 جنديا سوريا، عند حاجز مستوصف الخالدية في حمص. وأظهر الفيديو الذي نشر على مواقع الثورة السورية حوارا بين متحدث من الجيش السوري الحر والجنود الأسرى الذين أبرزوا بطاقات الهوية العسكرية الخاصة بهم.