معارضون سوريون يطالبون روسيا بـ quot;تحريرquot; مجلس الأمن من مواقفها الداعمة لنظام الأسد

اعتبر المجلس الوطني السوري أنّ الموقف الروسي - الصيني في مجلس الأمن ما هو إلا quot;رخصة للقتل بدون محاسبةquot;، فيما دعا رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي اليوم كل الدول إلى طرد سفراء سوريا احتجاجًا على القمع الدموي للحركة الاحتجاجية.


عواصم: دان المجلس الوطني السوري في بيان الأحد استخدام موسكو وبكين لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي غربي حول سوريا، معتبرًا أن هذا الموقف quot;رخصة للقتل بدون محاسبةquot;، وأعلن أنه سيتوجّه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المجلس، الذي يضم غالبية أطراف المعارضة السورية، إنه quot;يعبّر عن إدانته البالغة لقيام حكومتي موسكو وبكين بإعاقة مشروع القرار، ويحمّلهما مسؤولية تصاعد عمليات القتل والإبادة، ويعتبر أن الخطوة غير المسؤولة بمثابة رخصة للقتل من دون محاسبةquot;.

وأعلن البيان أن المجلس سيتوجّه quot;نحو الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار دولي، يدعم شعبنا، إلى جانب العمل على إنشاء مجموعة اتصال دولية من الدول المساندة لنضال الشعب السوري، بما يعزز عزل النظام وتقويضهquot;.

ودعا المجلس في بيانه quot;الشعب السوري والشعوب العربية والصديقةquot; إلى quot;اتخاذ كل التدابير السياسية والاقتصادية والدبلوماسية بحق الدول التي أعاقت صدور قرار من مجلس الأمن، بما في ذلك المقاطعة الاقتصادية المباشرة، ووقف التعاون التجاري، وإعادة تقويم العلاقات التي تجمع تلك الدول مع شعبنا والشعوب الشقيقة والصديقةquot;.

من جهة ثانية، أصدرت جماعة الإخوان المسلمين السورية بيانًا نددت فيه quot;بالتواطؤ الروسي الصيني على دعم مشروع القتل ونظام الاستبداد في سورياquot;، داعية إلى مقاطعة سلع البلدين. وجاء في البيان quot;نذكّر كل مواطن عربي بأنه عندما يمد يده إلى أي سلعة روسية أو صينية، فإنه يغمس يده في دماء الشعب السوريquot;.

وأضاف البيان quot;لقد قرر الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، أن يجعل من دماء أطفالنا مدادًا لدعايته الانتخابية، بينما أرادت حكومة الاستبداد الصيني أن تبعد عن نفسها شبح الربيع العربي، الذي تتوجّس أن يطرق أبوابهاquot;.

كما دعا البيان المعارضة السورية إلى quot;التوافق حول بدائلنا الإنسانية والسياسية والاستراتيجية لتحقيق تطلعات شعبنا (...) بعدما ثبت بالدليل القاطع أن مفتاح مجلس الأمن في جيب النظامquot;.

لكن نائب وزير الخارجية الروسي اعتبر أن الدول الغربية هي التي تتحمّل مسؤولية فشل التصويت في مجلس الأمن الدولي لأنها لم تبذل الجهد الكافي للتوصل إلى توافق حوله، بعد استخدام الصين وروسيا الفيتو لمنع تبني القرار. وقال غينادي غاتيلوف في حسابه على تويتر quot;نأسف في موسكو لأن معدي مشروع القرار حول سوريا لم يرغبوا في بذل المزيد من الجهد للتوصل إلى توافقquot;.

لافروف سيزور سوريا ليبحث إصلاحات ديموقراطية سريعة

قالت وزارة الخارجية الروسية الأحد إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيسعى خلال زيارته المقبلة إلى دمشق إلى الدفع من أجل تطبيق إصلاحات ديموقراطية سريعة، بعدما أغضبت موسكو الغرب بتصويتها بالنقض في مجلس الأمن على قرار يدين العنف في سوريا.

وجاء في بيان للوزارة أن روسيا quot;تسعى بقوة إلى تحقيق استقرار سريع في الوضع في سوريا، من خلال التطبيق السريع للإصلاحات الديموقراطية الملحّةquot;.

وأضاف البيان quot;أن هذا هو الهدف من وراء زيارة سيرغي لافروف إلى دمشق في السابع من شباط/فبرايرquot;.

وتهدف زيارة لافروف إلى دمشق الثلاثاء، التييرافقه فيهارئيس الاستخبارات الخارجية الروسي، إلى العمل على إحلال الاستقرار في سوريا، عن طريق تطبيق إصلاحات سريعة، بحسب الوزارة.

وتأتي الزيارة بعدما أثارت روسيا غضبًا غربيًا وعربيًا بتصويتها بالنقض إلى جانب الصين ضد مشروع قرار يدين حملة القمع التي يشنّها النظام السوري ضد مناهضيه.

وفي بيان مطول، يشرح أسباب الزيارة، قالت الوزارة إن روسيا لا يمكنها أن تقبل بعض المواقف، التي جاءت في مسودة القرار، والتي لها quot;طبيعة إنذار نهائيquot;، بما في ذلك مطالبة الأسد بالتنحّي.

وجاء في البيان quot;نحن نأسف بشدة لنتيجة العمل في مجلس الأمن الدولي، الذي كان من الممكن أن ينتج منه اتفاق على موقف موحد للمجتمع الدولي، لو أن شركاءنا أظهروا إرادة سياسيةquot;.

وأضاف إن quot;روسيا تعتزم وبقوة التوصل إلى إحلال الاستقرار في سوريا من خلال التطبيق السريع للإصلاحات الديموقراطية الملحّةquot;.

وقالت إنه quot;لهذا الهدف أمر الرئيس ديمتري مدفيديف فان سيرغي لافروف ورئيس الاستخبارات الخارجية ميخائيل فرادكوف أن يزورا دمشق في السابع من شباط/فبراير لعقد اجتماع مع الرئيس الأسدquot;.

عقب إصدار هذا البيان، بثت وكالة الأنباء الرسمية quot;ريا نوفوستيquot; تحليلاً، نقلت فيه عن خبراء روس قولهم، إن زيارة لافروف ربما تستهدف إقناع الأسد بالتنحّي.

وقال فلاديمير أخمدوف خبير الشرق الأوسط للوكالة quot;من الممكن أن تجري محاولة لإقناع الرئيس السوري بقبول البديل، الذي تقترحه الجامعة العربيةquot;، في إشارة إلى خطة لتنحّي الأسد من منصبه.

وقالت روسيا أكثر من مرة إن مشروع القرار يجب أن يدين العنف، الذي ترتكبه ما أسمتها quot;العناصر المتطرفةquot; في المعارضة السورية، ويوضح أنه لا يمكن استخدامه لتبرير تدخل عسكري أجنبي في سوريا.

التعاون الإسلامي quot;تأسف لفشلquot; مجلس الأمن

بدورها، عبّرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الأحد عن quot;أسفها العميق لفشلquot; مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق حول سوريا، مبدية خشيتها من مخاطر الانزلاق نحو quot;حرب أهلية تهدد الاستقرار في المنطقةquot;.

وأفاد بيان للمنظمة، التي تضم 57 دولة، ومقرها جدة، أن الأمانة العامة تعبّر عن quot;أسفها العميق لفشل مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق حول مشروع القرار بشأن سورياquot;، والذي قدمه المغرب باسم المجموعة العربية.

وأضاف quot;كما تعبّر عن أملها في أن لا يؤدي عجز مجلس الأمن في اعتماد قرار حول الأزمة السورية إلى سقوط المزيد من الضحايا (...) وتحذر من خطورة تفاقم الأزمة وما قد ينجر عن ذلك من مخاطر الانزلاق نحو حرب أهلية تهدد السلم والأمن والاستقرار في سوريا والمنطقة بأسرهاquot;.

وتابع البيان أن الأمانة quot;دعت الحكومة السورية إلى التركيز على الحل السياسي (...) والعمل على إنجاز الإصلاحات التي وعدت بهاquot;.

رئيس الوزراء التونسي يدعو إلى طرد سفراء سوريا

من جانبه، دعا رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي اليوم الأحد كل الدول إلى طرد سفراء سوريا احتجاجًا على القمع الدموي للحركة الاحتجاجية. وقال الجبالي إن quot;الشعب السوري ينتظر أفعالاً (...) أقلها قطع كل العلاقات مع النظام السوري (...)، علينا أن نطرد السفراء السوريين من الدول العربية وكل الدول الأخرىquot;.

وحول رفض الصين وروسيا تبني قرار يدين القمع في سوريا في مجلس الأمن الدولي، دان الجبالي quot;الاستخدام المفرط لحق النقضquot; في المجلس. وأضاف quot;إنه حق يتم استغلاله، وعلى الأسرة الدولية مراجعة هذه الآليةquot;.

ودعت اليمنية توكل كرمان حائزة جائزة نوبل للسلام في 2011، المتواجدة في ميونيخ أيضًا الأحد كل الدول إلى طرد السفراء السوريين. وقالت بحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون quot;باسم الشعب السلمي في سوريا أدعوكم إلى طرد السفراء السوريين من بلادكم، واستدعاء سفرائكمquot;.

وأضافت إنه quot;أقل ما يمكن فعله لمعاقبة نظامquot; بشار الأسد. وعبّرت كرمان عن quot;إدانتهاquot; للتصويت السلبي للصين وروسيا في مجلس الأمن، معتبرة أن هذين البلدين quot;يتحمّلان المسؤولية المعنوية عن المجازرquot;.

صحيفة سورية: الفيتو يتيح لبعض الدول إعادة النظر في سياساتها تجاه سوريا

واعتبرت صحيفة تشرين السورية الحكومية الأحد أن استخدام روسيا والصين حق النقض يتيح لبعض الدول إمكانية إعادة النظر في قراراتها، كما سيكون حافزًا لسوريا لتسريع خطواتها الإصلاحية. وذكرت الصحيفة أن الفيتو quot;يتيح لبعض الدول إمكانية دراسة مواقفها جيدًا من الأزمة السورية، وإعادة النظر في قراراتها بما يخدم استقلال سوريا وسيادتهاquot;.

وأضافت أن quot;ما حدث في مجلس الأمن أمس (السبت) سيكون حافزًا لسوريا لتسريع خطواتها الإصلاحية المتبقية من إجراء استفتاء على مشروع الدستور الجديد وإجراء انتخابات تشريعية تعددية، وتشكيل حكومة موسعة، تضم أطيافًا مختلفة من المجتمع السوريquot;.

واعتبرت الصحيفة أن استخدام الفيتو يؤكد quot;نقطتين رئيستين في سياسة كل من موسكو وبكين حيال ما يحدث في سوريا، وهما أن الحل سياسي سوري بامتياز، وواجب المجتمع الدولي دعم هذا الحل، لا التدخل في صياغته، واحترام استقلال سوريا وسيادتهاquot;.

إطلاق نار كثيف في سوريا على الحدود مع تركيا

ميدانياً، أعلن مصدر محلي أن إطلاق نار كثيف سمع ليل السبت الأحد على الحدود بين سوريا وتركيا، مما أدى إلى حالة هلع بين القرويين الأتراك. وقال أحد سكان قرية غوفيتشي الواقعة في محافظة هاتاي على الحدود، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن إطلاق نار من رشاشات ثقيلة تواصل ليلاً.

وأكد أن الجيش السوري نظم عملية ضد معارضين في قرية عين البيضة على الجانب السوري. وقال المصدر نفسه، الذي طلب عدم كشف هويته، quot;نشعر بخوف شديد، وإطلاق النار ألحق أضرارًا بالصحون اللاقطة على أسطح منازلناquot;. من جهتها، ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اتصل بمحافظ هاتاي ليستفسر عن الوضع.