تاريخ النشر: الاثنين الساعة 6:00 ت. غ
آخر تحديث: الاثنين الساعة 14:05 ت.غ

نيقوسيا: اقتحمت قوات النظام السوري المعززة بالمدرعات الاثنين مدينة الزبداني في ريف دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، في وقت ارتفعت حصيلة اعمال العنف في سوريا الاثنين الى 37، بينهم 24 في حمص التي تتعرض لقصف عنيف منذ الصباح.

وجاء في بيان صادر عن المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا quot;تقوم القوات العسكرية النظامية معززة بمئات المدرعات باقتحام مدينة الزبداني (...) بالتزامن مع اطلاق نار كثيف وقصف من الدباباتquot;.

واشار المرصد الى ارتفاع عدد القتلى الذين سقطوا في سهل مضايا المجاور للزبداني الى ثلاثة، بالاضافة الى عشرات الجرحى.

وكان المرصد اشار صباحا الى تعرض مدينة الزبداني لقصف عنيف اليوم الاثنين تسبب بمقتل شخص في مضايا واصابة نحو 17 آخرين بجروح.

من جهة ثانية، اشار بيان المرصد الى ان quot;قوات عسكرية امنية مشتركة اقتحمت بلدة داريا (ريف دمشق) وسقط جرحى اثر اطلاق الرصاص العشوائيquot;.

واصدر المرصد السوري لحقوق الانسان بيانا آخر جاء فيه quot;ارتفع الى 24 عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد الذين قتلوا اليوم الاثنين خلال القصف واطلاق النار في احياء بابا عمرو وكرم الزيتون وكرم الشامي والخالدية والانشاءات وباب السباعquot; في حمص.



واضاف ان quot;العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالة حرجةquot;.

وكان ناشطون افادوا عن تعرض مدينة حمص في وسط سوريا منذ الصباح الباكر الاثنين لقصف عنيف هو الاول بهذه القسوة منذ بدء الانتفاضة ضد النظام السوري قبل أحد عشر شهرا.

وفي محافظة حلب، قتل شخص من بلدة مارع اثر اطلاق الرصاص على حافلة صغيرة كان موجودا فيها، بحسب المرصد. ولم يعرف مصدر اطلاق النار.

وفي بلدة سرغايا في ريف دمشق، قتل شخصان، احدهما طفل، نتيجة اطلاق الرصاص على سيارة كانت تقلهما، بحسب المصدر نفسه.

كما اشار المرصد الى مقتل اربعة مواطنين بينهم امرأتان وطفل في سقوط قذيفة على حقل زراعي كانوا يعملون به قرب بلدة تفتناز في محافظة ادلب، فيما قتل رجل برصاص قناصة في مدينة ادلب.

وفي خبر لوكالة quot;ساناquot; السورية الرسمية، جاء ان quot;ثلاثة ضباط استشهدوا بنيران مجموعة ارهابية مسلحة هاجمت حاجزا عسكريا في بلدة البارة في جبل الزاوية في ادلب وخطفت عددا من العسكريينquot;.





لندن تفكر في quot;وسائل ضغط اخرىquot; على سوريا في الامم المتحدة

اكد متحدث باسم الحكومة البريطانية الاثنين ان لندن تفكر في quot;وسائل اخرى للضغطquot; على النظام السوري في الامم المتحدة بعد الفيتو الروسي الصيني في مجلس الامن وانها ترغب في ان يغير البلدان موقفيهما quot;الذي لا مبرر لهquot;.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون quot;نامل فعلا ان تعيد روسيا والصين النظر في موقفيهماquot; اللذين اعتبرهما quot;غير مفهومين وغير مبررينquot;.

وتابع quot;هناك وسائل اخرى للضغط على النظام السوري في الامم المتحدة، على سبيل المثال عبر الجمعية العامة، ونحن نبحث في تلك الخياراتquot;.

واوضح quot;سنفكر الان في طريقة عملنا مع دول اخرى، سواء على المستوى الدولي وفي المنطقة لدعم مبادرة الجامعة العربيةquot;.

واستخدمت روسيا والصين السبت حق النقض في مجلس الامن الدولي لمنع تبني مشروع قرار يدين القمع في سوريا، ما اثار استياء في العالم العربي والغرب ولدى المعارضة السورية.

quot;الجيش السوري الحرquot; ينأى بنفسه عن المجلس العسكري الاعلى

نأى الجيش السوري الحر في بيان صدر عنه الاثنين عن المجلس العسكري الثوري السوري الاعلى الذي اعلن انشاؤه اليوم بقيادة العميد الركن مصطفى الشيخ، معتبرا ان توقيت اعلانه يصب في quot;خدمة النظامquot; السوري.

وجاء في بيان صدر عن قائد الجيش الحر العقيد رياض الاسعد منشور على صفحة quot;الجيش الحرquot; على موقع فيسبوك الالكتروني ان مصطفى احمد الشيخ quot;لا ينتمي الى صفوف الجيش السوري الحرquot;، وان quot;أي مشاورات لم تجر مع العميد المذكور بخصوص تشكيل المجلس المزعومquot; وان العميد quot;لا يمثل إلا نفسهquot;.

واضاف البيان quot;ان تشكيل هذا المجلس وبهذا التوقيت يصب في خدمة النظامquot; السوري.

واكد ان الجيش السوري الحر الذي تاسس في 29 تموز/يوليو الماضي quot;لديه هيكلية تنظيمية اعلن عنها في بيان تشكيل المجلس العسكري للجيش الحر بتاريخ 13 تشرين الثاني/نوفميرquot;، وانه quot;وجد لحماية أبناء الشعب السوري من عسف النظام وآلة قتله ومساعدة أبناء هذا الشعب بالامكانات المتاحة على تحقيق أمانيه في التخلص من هذا النظام الغاشمquot;.

وكان اعلن اليوم الاثنين في بيان انشاء المجلس العسكري الثوري السوري الاعلى برئاسة العميد الركن مصطفى الشيخ ليكون بمثابة quot;هيكل تنظيميquot; للمنشقين، وبهدف quot;تحرير سورياquot;.

وجاء في البيان الموجه الى quot;الشعب السوري العظيمquot; انه quot;تم الاتفاق على تشكيل المجلس العسكري الثوري الأعلى لتحرير سوريا تمهيدا لإعلان النفير العام لتحرير سوريا من هذه العصابة (الحاكمة) وتلبية لنداء الحرية ووفاء لدماء الشهداءquot;.

واشار الى ان انشاء المجلس جاء quot;بعد التشاور مع الضباط المنشقين على امتداد ساحات الوطن وبعد العمل المضني في التنظيم الدقيق لصفوف المنشقين وتنظيم الثوار الذين أتموا الخدمة الإلزامية والراغبين بالتطوع في كتائبنا التابعة للمجالس العسكرية الثورية الفرعية في كافة المحافظات السورية وضم العسكريين المسرحين والمتقاعدين الى صفوف المجلس العسكري الثوري الأعلى لتحرير سورياquot;.

ولم يشر البيان لا من قريب ولا من بعيد الى الجيش السوري الحر بقيادة العقيد رياض الاسعد، رغم انه اشار الى ان المتحدث باسم المجلس سيكون الرائد المظلي ماهر النعيمي، المتحدث باسم الجيش الحر.

وتعذر الاتصال على الفور بالرائد النعيمي الموجود في تركيا ايضا.

وكان الجيش السوري الحر اعلن لدى انشائه عن مجلس عسكري مؤقت وحددت تشكيلته ومهامه وعلى راسها quot;اسقاط النظام ومحاسبة افراده وحماية المواطنين من بطش أدوات النظام والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة ومنع الفوضىquot;.

ويراس المجلس العسكري الموقت قائد الجيش الحر العقيد رياض الاسعد الذي اعلن انشقاقه عن الجيش النظامي في تموز/يوليو. ويضم تسعة ضباط.