فور سماع السوريين في الخارج خبر تعرض مدينة حمص إلى قصف راح ضحيته المئات بين قتيل وجريح، خرج المئات منهم للاحتجاج أمام البعثات الدبلوماسية الرسمية، في حين اقتحم العديد منهم سفارات وقنصليات دمشق في عواصم عالمية وعربية كبرلين وأثينا ولندن والقاهرة والكويت.

سوريون يتظاهرون خارج مبنى سفارة دمشق في القاهرة

عواصم، وكالات: اعلنت وزارة الداخلية الكويتية ان السلطات الكويتية اعتقلت عددا كبيرا من الاشخاص السبت عندما هاجم مئات السوريين والناشطين الكويتيين الغاضبين سفارة سوريا في الكويت.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;مجموعة من المقيمين السوريين اقتحمت فجر اليوم السبت السفارة السورية لدى الكويت وانزلت العلم وأتلفت العديد من مرافق المبنىquot;.

واضافت ان quot;الاجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية والمعنية بحراسة السفارات قامت بإطلاق الاعيرة النارية للتحذير الا انهم استمروا في محاولتهم اقتحام مبنى السفارةquot;.

وتابعت ان المتظاهرين quot;قاموا بإنزال العلم وعبثوا واتلفوا العديد من مرافق المبنى ما ادى الى اصابة عدد من رجال الامن المعنيين بحراسة امن السفارة من رجال الشرطةquot;.

واوضحت ان السفير السوري وايا من الدبلوماسيين العاملين في السفارة لم يتعرضوا quot;لأي اذى من جرّاء عملية الاقتحامquot; مشيرة الى انه quot;تم إلقاء القبض على عدد من المتهمين السوريين الذين شاركوا في عملية الاقتحام ومن بينهم عدد من المواطنين الكويتيينquot;.

واعربت الوزارة عن اسفها لوقوع مثل هذا quot;المس او الاعتداء على اي من البعثات الدبلوماسية العاملة في دولة الكويت والذي يعد خرقا لتشريعات وقوانين الدولة والمواثيق والمعاهدات الدولية التي تحمي مقرات السفارات واعضاء الهيئات الدبلوماسيةquot;.

واضافت ان اجهزة الامن المعنية بالبحث والتحري لاتزال quot;تجري تحرياتها لضبط كل من شارك في عملية الاقتحام مع احالة من تم القبض عليهم على جهات التحقيقquot;.

وكان ناشطون كويتيون ذكروا ان عددا من الاشخاص اعتقلوا السبت في الكويت عندما حاول مئات السوريين والناشطين الكويتيين الغاضبين اقتحام السفارة السورية في الكويت.

وقالت الرابطة الكويتية لحقوق الانسان المنظمة غير الحكومية على حسابها على تويتر ان متظاهرين على الاقل جرحا في تحرك المتظاهرين بعدما اطلق حراس السفارة النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

واكد مصدر امني لوكالة فرانس برس ان عددا كبيرا من الاشخاص اوقفوا، من دون ان يضيف اي تفاصيل.

وبين الموقوفين الناشط عبد العزيز المطيري، كما ذكر مقربون منه على تويتر.

وجرت التظاهرة بعدما دعا سوريون وناشطون كويتيون على تويتر الى تجمع عند انتهاء صلاة الفجر بعد معلومات عن وقوع مجزرة في حمص.

وفي سياق متصل، قال موظف في السفارة السورية في القاهرة لوكالة فرانس برس ان عشرات المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد اقتحموا سفارة سوريا في القاهرة فجر السبت وخربوا المبنى وأضرموا النار في الطابق الارضي منه.

واوضح هذا الموظف ان حوالى خمسين شخصا معظمهم من السوريين اقتحموا مكاتب السفارة في حي غاردن سيتي حوالى الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (1,00 تغ).

وقد انتزعوا سياج المدخل وقاموا باعمال تخريب داخل المبنى ثم اضرموا النار بعدة غرف في الطابق الارضي.

وصرح صحافي من وكالة فرانس برس في المكان ان آثار الحريق واضحة على الجدران المتفحمة بينما تناثر الزجاج المكسور على الارض.

ودمرت قطع اثاث واجهزة كمبيوتر.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الالمانية في بيان أن حوالى عشرين شخصا اقتحموا الجمعة مقر السفارة السورية في برلين والحقوا بعض الاضرار المادية قبل أن يتم إجلاؤهم من جانب الشرطة.

واشار البيان الى ان المتظاهرين quot;وجميعهم سوريون او من اصل سوريquot; اقتحموا المبنى قرابة الساعة 16,30 (15,30 تغ) وquot;دمروا قطع اثاث في مكاتب عدة وعلقوا علما على النافذةquot; قبل ان quot;يكتبوا شعارات على الواجهةquot;.

وبعد التسلل الى السفارة، quot;وصلت الشرطة بسرعة الى المكان واعتقلت (المتظاهرين) الذين لم يبدوا اي مقاومةquot; بحسب البيان.

واطلقت الشرطة سراح هؤلاء في وقت لاحق بعد تسجيل هوياتهم.

واكد متحدث باسم الخارجية الالمانية في بيان اخر ان quot;الاعمال المرتكبة ضد السفارة السورية في برلين يجب إدانتها بالطريقة الاشدquot;.

واضاف ان quot;الحكومة تتولى بجدية كبيرة مسؤولياتها للحفاظ على امن كل الممثليات الدبلوماسية والقنصلية في المانياquot;.

وتابع ان quot;السفير المكلف من وزارة الخارجية بشؤون الشرق الادنى بوريس روغي اتصل فورا بالسفير السوري بعد علمه بالافعال واعرب امامه عن اسفهquot;.

وقام السفير السوري في المانيا الذي كان موجودا لحظة تدخل الشرطة، بالسماح للشرطيين بتفتيش باقي انحاء المبنى للتأكد من عدم وجود متظاهرين اخرين.

وقدم بعدها شكوى وتم فتح تحقيق في الحادث خصوصا بتهمة تعكير الصفو العام وانتهاك حرمة منزل وتخريب ممتلكات.

من جهة اخرى، قالت الشرطة البريطانية ان خمسة اشخاص اوقفوا بعدما اقتحم محتجون سوريون سفارة بلدهم في لندن.

وتجمع نحو 150 شخصا من المحتجين خارج المبنى الواقع في ساحة بلغريف في وسط لندن.

وقال ناطق باسم الشرطة البريطانية ان الرجال الخمسة اعتقلوا لإخلالهم بالنظام العام بعد تظاهرة جرت حوالى الساعة الثانية بتوقيت غرينتش، مؤكدا ان quot;الشرطة تنتشر في المكان لضمان امنهquot;.

وقالت البي بي سي ان بعض نوافذ مبنى السفارة حطمت.

وجاءت التظاهرتان بينما تحدثت انباء عن اقتحام الجيش السوري لمدينة حمص (وسط) وقصفها ليل الجمعة السبت ما ادى الى مقتل 217 مدنيا على الاقل، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي اسطنبول، حاول خمسة مواطنين سوريين مهاجمة القنصلية السورية في اسطنبول بقنابل المولوتوف فجر اليوم.

وتدخلت قوات الشرطة التركية على نحو فوري وحالت دون إلقاء المهاجمين السوريين قنابل المولوتوف تجاه مبنى القنصلية، ثم قامت بتوقيفهم، كما تم تعزيز مبنى القنصلية بقوات إضافية من الشرطة على خلفية تجمع حشد من السوريين أمامها مطلقين هتافات ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

ونفى التلفزيون السوري الرسمي اليوم السبت ان يكون الجيش السوري قصف مدينة حمصأو دخلها، معتبرا ان بث مثل هذه الانباء يندرج في اطار تصعيد quot;للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الامن الدوليquot;.

وتأتي هذه التطورات بينما يفترض ان تصوت الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي اليوم السبت على مشروع قرار يدين القمع في سوريا لكنه يتضمن تنازلات كبيرة لروسيا حليفة دمشق.