: آخر تحديث

حديث عن بيع الأسد الجولان لإسرائيل مقابل 100 مليون دولار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار الدكتور محمود جامع الصديق المقرب للرئيس السادات، وعضو أول مجلس شورى في مصر، ومؤلف كتاب quot;عرف الساداتquot; موضوعاً خطيراً عندما قال إن السادات أطلعه على سر، وهو أن هضبة الجولان قد بيعت لإسرائيل مقابل شيك بnbsp;100 مليون دولار، تسلّمه رفعت الأسد وحافظ الأسد. إلا أن الخبير الاستراتيجي المصري، اللواء نبيل فؤاد، نفى صحة الموضوع.


مشهد لهضبة الجولان

فجر الدكتور محمود جامع مفاجأة من العيار الثقيلnbsp; في حوار مع quot;إيلافquot; عندما قال إن الرئيس الساداتnbsp;خصّه بسر أثناء زيارتهما سوريا في عام 1969 وأثناء وقوفهما فوق هضبة الجولان حيث قال له السادات: quot;إن هذه الهضبة دفعت فيها إسرائيل 100مليون دولار تقريبا بشيك تسلمه ndash; آنذاك- رفعت الأسد وحافظ الأسد وأودع الشيك في أحد بنوك سويسرا وأن رقم هذا الشيك موجود عند عبد الناصر.

زيارة مع السادات لسوريا

ويقول د.محمود جامع: في عام 1969توجهتnbsp; إلى سوريا بصفتي عضوا في اللجنة المركزية للإتحاد الاشتراكي ضمن وفد رسمي للحكومة المصرية برئاسة السيد أنور السادات نائب رئيس الجمهورية ndash;آنذاك- وعضوية د.حسن صبري الخولي الممثل الشخصي للرئيس جمال عبد الناصر، والسيد ياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية لحركة فتح، وذلك لإجراء مباحثات مع الحكومة السورية، وكان رئيس الجمهورية العربية السورية السيد نور الدين الأتاسي، وكان حافظ الأسد يشغل منصب وزير الدفاع حينئذ، ووصلنا إلى سورية وكانت غرفتيnbsp; بجوار غرفة السادات، وذلك في قصر الضيافة الكائن في ميدان المهاجرين في دمشق، وفي صباح أحد الأيام اصطحبني السادات معه على انفراد ودون حراسة حيث كانت مخصصة لنا سيارة وتوجهنا إلى هضبة الجولان بناء على رغبةnbsp; السادات، وأقسم بالله العظيم أنه وضع يده على كتفي ونحن واقفان على هضبة الجولان، وقال لي بالحرف: أنظر يامحمود هذه هي الجولان، وهل يمكن لأي قوة أن تستولي عليها بهذه السهولة حتى لو كانت إسرائيل؟

سر خطير

وتابع جامع: quot;وقلت للسادات: هذا مستحيل فقال لي سأخصك بسرّ خطير، وهو أن هذه الهضبة دفعت فيها إسرائيل مبلغ 100مليون دولار تقريبًا ndash;آنذاك- بشيك تسلمه كل منnbsp;حافظ ورفعت الأسد وأودع في حساباتهما في أحد بنوك سويسرا، وأن رقم هذا الشيك موجود لدى عبدالناصر في خزانته الذي توصل إليه.

أوامر بالإنسحاب من الجولان في عام 1967

الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد

وقال: وكان الثمن والمقابل هو أن وزير الدفاع السوري ndash;آنذاك- حافظ الأسد أصدر أوامره إلى القوات السورية بالانسحاب فورا من هضبة الجولان في حرب يونيو عام1967 دون إطلاق طلقة واحدة وسلمت إلى إسرائيل، وهذه هي القصة وشهادتي على هذا الحدث، وقد كتمت هذا السر لسنوات طويلة حتى عام 1999، حيث ألفت كتاب quot;عرفت السادات quot;ألمحت فقط إلى هذه الواقعة دون الكشف عن التفاصيل الكاملة، ثم استضافني عام 2006 المذيع معتز الدمرداش في برنامجه في قناة المحور، وتطرق إلى هذا الموضوع على الهواء مباشرة وقلت التفاصيل كاملة بكل صراحة، حتى لدرجة أن معتز ذهل، وقال لي أنت مش خائف فقلت له: لست خائفا وإن هذا الكلام موجود في سجلات الأمنnbsp; القومي والحكومة المصرية، وليس لي مصلحة في ذلك، وبعد ذلك وفي اليوم التالي استضافت قناة المحور السيد أمين الجميل رئيس لبنان الأسبق بطريقة غير مباشرة، وتناولوا معه هذا الموضوع وقد أيّد كلامي وبعد ذلكnbsp;حاولت قناة المستقبل في بيروت دعوتي إلى بيروت للتحدث في هذا الموضوع ولكنني اعتذرت، وهذا هو الموضوع.

وتعليقا على هذه الشهادة، نفى الخبير الإستراتيجي، لواء د.نبيل فؤاد، مدير مركز البحوث والدراسات السياسية والإستراتيجية في وزارة الدفاع سابقا، إمكانية حدوث ذلك وقال: quot;إن هذا الكلام غير صحيح تماماً، وذلك لأن حافظ الأسد كان بالسلطة عندما اندلعت حربnbsp;1973، ورئيسا لسوريا، وقد أصدر أحد المعارضين السوريين كتابا بعنوان quot;سقوط الجولان quot;، كما إنني سبق أن التقيت قادة عسكريين سوريين، وتحدثت معهم في هذا الشأن وما يتردد، فنفوا ذلك.

سوريا خط الدفاع الأخير أمام إسرائيل وأميركا

وتابع: quot;والمشكلة واضحة أن سوريا هي خط الدفاع الأخير في مواجهة إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، وذلك لأن مصر وقعت اتفاقية للسلام مع إسرائيل ثم تبعها الأردن باتفاقية مماثلة، إذن يتضح لنا أن سوريا هي خط الدفاع الأخير للعرب، ولا أستبعد أن ما يجري في سوريا حاليا ليس بعيدا عن محاولة الإيقاع بسوريا،nbsp;وأن هناك ضغوطا تمارس عليها للرضوخ، وإذا كان ما يجري على الساحة السورية هي هبة شعبية أو انتفاضة شعبية فمن أين أتى الشعب بهذه الأسلحة؟

السادات تأثر لرفض الأسد التسوية السلمية مع إسرائيل

وأضافnbsp;اللواءnbsp;فؤاد: quot;والسادات كان شريكا لحافظ الأسد في حرب أكتوبر عام 1973، وكان منسقا معه، كما أراد السادات أن يستميل حافظ الأسد بالتسوية السلمية، ولكن الأخير رفض فتأثرnbsp;السادات جدا لرفض الأسد ذلك، مبينا أن سوريا حاربت بشرف في حرب أكتوبر عام 1973 ولكن وفق إمكانياتهم العسكرية وغيرها.

وحول ما تروج له حكومة تل أبيب وتقديمها إغراءات للاستيطان في الجولان ومنحها قسائم أراض مجانية وتسهيلات وامتيازات للراغبين من مواطنيها، أكد لواء د. نبيل فؤادnbsp;أن هذه مسائل رمزية وتحاول إسرائيل أن تناور بها حتى عندما يحين موعد محادثات السلام تلعب بورقة المستوطنين في الجولان من أجل الحصول على نصيب من مياه الجولان، كاشفا أن محور قضية الجولان هي مشكلة المياه، بالإضافة إلى حدود بحيرة طبرية حيث يوجد عليها خلاف، ومشددا على أن إسرائيل تضغط على سوريا بهدف الإضعاف من عضدnbsp; القيادة السورية، وموضحًا أن المستوطنات الإسرائيلية في هضبة الجولان لا تسبب أي قلق على الإطلاق، ومشددا على أن الجولان عائدة لسوريا وللعرب في يوم من الأيام، ولكي يحلوا مشكلتها فلابد من ابتعاد سوريا عن إيران وحزب الله.

شعور العرب بخطئهم في الأزمة الليبية

وبشأن عدم تعامل الإدارة الأميركية والناتو مع ما يجري مع سوريا حاليا بمعيار التعامل نفسهnbsp; مع ليبيا وفرض حظر جوي على ليبيا، قال لواء د.فؤاد: quot;العرب وبعد ذلكnbsp;شعروا أنهم أخطأوا عندما أعطوا تصريحا لقوات الناتو بعمل حظر جوي فوق ليبيا، كما عبّر عن ذلك عمرو موسى ndash;الأمين العام السابق للجامعة العربية ndash; في ذلك الوقت أن قرار الجامعة العربية كان متعجلاً.

معطيات الجيش السوري تختلف عن نظيره الليبي

ويعتقد فؤاد أن العرب لن يطلبوا من الناتو هذه المرة فرض حظر جوي على سوريا، وذلك لأكثر من سبب وهو أن الجيش السوري ليس الجيش الليبي، فضلا عن أن الجيش السوري يقاتل ولديه أسلحة متطورة، وليس أمرًا سهلاً أن ما حدث في ليبيا أن يتكرر في سوريا، بالإضافة إلى أن حلف الناتو لن يجد أي دولة عربية مثل الإمارات العربية المتحدة أو قطر تساعده في الانطلاق من قواعدها العسكرية كما حدث مع ليبيا، وبالتالي لن يجد سوى إسرائيل أو البحر وإذا حدث وانطلق من قواعد عسكرية في إسرائيل فتعتبر مشاركة في الهجوم على سوريا، ومن المعروف أن الناتو عندما يخوض معركة يحسبها جيدا، فوضعية سوريا مختلفة إذا فكر في الهجوم عليها، لأنه يعلم أنه لن يحقق الهدف وستكون خسائره كبيرة إذا هاجمها.


عدد التعليقات 89
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحرية للمدونة لارا من باب توما وكافة المعتقلين
نانسي حنا من دمشق - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 13:32
منقول عن المدونة المعتقلة لارا من باب توما بتــاريخ : 6/26/2011 تحت عنوان: هذه هي المعارضة السورية. نحن لم نغتصب السلطة ولم نقم بأي إنقلاب عسكري. نحن لم نتاجر بالقضية ولا بعنا أي شعارات طنانة على مدى خمسون عاما. نحن لم نفرض الأحكام العرفية على مدى خمسون عاما. نحن لم ندمر المجتمع السوري المدني على مدى خمسون عاما. نحن لم نفرض دستور جمهو-ملكي على رقاب السوريين. نحن لم نحول سوريا إلى مزرعة إقطاعية وسجن كبير. نحن لسنا الخائن اللص رامي مخلوف الذي فضح بتصريحاته لل NEW YORK TIMES طاغية دمشق وكشف المستور عن العلاقة الحميمية التي تربط العدوة إسرائيل بالطاغية وأسرته العميلة!!! نحن لم نعلن عن سقوط الجولان قبل سقوطه. نحن لم نتنازل عن لواء الإسكندرون ولم نحذفه من خارطة سوريا الرسمية ومن كتب التاريخ والجغرافية. نحن لم نحمي حدود العدوة إسرائيل على مدى أربعة عقود ونيف. نحن لم ُنتّهم في اغتيال رؤساء وزراء ونواب برلمانيون لدول شقيقة. نحن لا نملك شركات إتصالات ومقاولات واستثمارات عملاقة وعقارات في أوروبة منهوبة من دماء وعرق الشعب السوري الكادح. نحن لا يوجد لدينا أرصدة بمليارات الدولارات محجوز عليها في البنوك العالمية. نحن لا نحمل الجنسية البريطانية والأمريكية. نحن لسنا السفاح ماهر الأسد الذي يقود فرقة الموت. نحن لسنا ممنوعين من السفر ولسنا مطلوبين للعدالة الدولية ولسنا فاقدين للشرعية. نحن لا يوجد لدينا صور تمزق وتحرق أو تماثيل تكسر و يداس عليها بالأحذية وترمى في حاويات القمامة. نحن لم نقتل المتظاهرين الأبطال السلميين العزل المطالبين بالحرية والديمقراطية والعدالة وسلطة القانون بالبارود والرصاص الحي. نحن لا يوجد لدينا شبيحة أوقناصين مرتزقة إيرانيين. نحن لم نقتل 1700 شهيد مدني و حوالي 300 شهيد عسكري رفضوا حمل السلاح على الشعب الأعزل. نحن لم نقتل الأطفال ولم نسحب أظافرهم ولم نطفئ أعقاب السجائر في وجوههم وأجسادهم الطرية. نحن لم نعذب أطفال سوريا حتى الموت ولم نقطع أعضائهم التناسلية. نحن لم نقتل الطفل حمزة الخطيب ذو التلاتة عشر ربيعا أو الطفل رضا علويّة أو الطفلة هاجر الخطيب. نحن لم نقتل النساء المتظاهرات في بانياس بالبارود والرصاص الحي ولم نغتصب بنات جسر الشغور و لا رميناهم عرايا أمام الحدود التركية (بشهادة أولياء أمورهم والمنظمات الأممية). نحن لم نعتقل 10 آلاف متظاهر. نحن لا يوجد لدينا سجون
2. الحرية للمدونة لارا من باب توما وكافة المعتقلين
نانسي حنا من دمشق - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 13:32
منقول عن المدونة المعتقلة لارا من باب توما بتــاريخ : 6/26/2011 تحت عنوان: هذه هي المعارضة السورية. نحن لم نغتصب السلطة ولم نقم بأي إنقلاب عسكري. نحن لم نتاجر بالقضية ولا بعنا أي شعارات طنانة على مدى خمسون عاما. نحن لم نفرض الأحكام العرفية على مدى خمسون عاما. نحن لم ندمر المجتمع السوري المدني على مدى خمسون عاما. نحن لم نفرض دستور جمهو-ملكي على رقاب السوريين. نحن لم نحول سوريا إلى مزرعة إقطاعية وسجن كبير. نحن لسنا الخائن اللص رامي مخلوف الذي فضح بتصريحاته لل NEW YORK TIMES طاغية دمشق وكشف المستور عن العلاقة الحميمية التي تربط العدوة إسرائيل بالطاغية وأسرته العميلة!!! نحن لم نعلن عن سقوط الجولان قبل سقوطه. نحن لم نتنازل عن لواء الإسكندرون ولم نحذفه من خارطة سوريا الرسمية ومن كتب التاريخ والجغرافية. نحن لم نحمي حدود العدوة إسرائيل على مدى أربعة عقود ونيف. نحن لم ُنتّهم في اغتيال رؤساء وزراء ونواب برلمانيون لدول شقيقة. نحن لا نملك شركات إتصالات ومقاولات واستثمارات عملاقة وعقارات في أوروبة منهوبة من دماء وعرق الشعب السوري الكادح. نحن لا يوجد لدينا أرصدة بمليارات الدولارات محجوز عليها في البنوك العالمية. نحن لا نحمل الجنسية البريطانية والأمريكية. نحن لسنا السفاح ماهر الأسد الذي يقود فرقة الموت. نحن لسنا ممنوعين من السفر ولسنا مطلوبين للعدالة الدولية ولسنا فاقدين للشرعية. نحن لا يوجد لدينا صور تمزق وتحرق أو تماثيل تكسر و يداس عليها بالأحذية وترمى في حاويات القمامة. نحن لم نقتل المتظاهرين الأبطال السلميين العزل المطالبين بالحرية والديمقراطية والعدالة وسلطة القانون بالبارود والرصاص الحي. نحن لا يوجد لدينا شبيحة أوقناصين مرتزقة إيرانيين. نحن لم نقتل 1700 شهيد مدني و حوالي 300 شهيد عسكري رفضوا حمل السلاح على الشعب الأعزل. نحن لم نقتل الأطفال ولم نسحب أظافرهم ولم نطفئ أعقاب السجائر في وجوههم وأجسادهم الطرية. نحن لم نعذب أطفال سوريا حتى الموت ولم نقطع أعضائهم التناسلية. نحن لم نقتل الطفل حمزة الخطيب ذو التلاتة عشر ربيعا أو الطفل رضا علويّة أو الطفلة هاجر الخطيب. نحن لم نقتل النساء المتظاهرات في بانياس بالبارود والرصاص الحي ولم نغتصب بنات جسر الشغور و لا رميناهم عرايا أمام الحدود التركية (بشهادة أولياء أمورهم والمنظمات الأممية). نحن لم نعتقل 10 آلاف متظاهر. نحن لا يوجد لدينا سجون
3. حلو خوش تجاره
العرق المحتل من ايران - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 13:33
باع نوري المالكي العراق لايران؟؟؟؟؟
4. حلو خوش تجاره
العرق المحتل من ايران - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 13:33
باع نوري المالكي العراق لايران؟؟؟؟؟
5. الجيش هرب من الجبهة ولم ينسحب
وليد المعلم - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 13:59
الحقيقة ان الجيش السوري هزم هزيمة منكرة وهرب من الجولان وهذا الجيش الفاشل الآن يظهر بسالته ضد الشعب الأعزل من السلاح والمحتجين.
6. الجيش هرب من الجبهة ولم ينسحب
وليد المعلم - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 13:59
الحقيقة ان الجيش السوري هزم هزيمة منكرة وهرب من الجولان وهذا الجيش الفاشل الآن يظهر بسالته ضد الشعب الأعزل من السلاح والمحتجين.
7. 100 مليون دولار؟
George Habkeh - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 14:21
فكرت سعرها أغلى شوية، لكن والله بتسوى 100 مليون. مبروك على اللي إشتراها.
8. 100 مليون دولار؟
George Habkeh - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 14:21
فكرت سعرها أغلى شوية، لكن والله بتسوى 100 مليون. مبروك على اللي إشتراها.
9. المقابل هو الحكم
عربي حر - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 14:23
حافظ وصلاح جديد باعوا الجولان وتعهدوا بحماية حدود الصهاينة مقابل اعطاء الحكم للعلويين الطائفيين وهذا مانراه منذ 42 سنة ومن حفاظ اسرائيل على حكم عائلة الأسد
10. المقابل هو الحكم
عربي حر - GMT الجمعة 04 نوفمبر 2011 14:23
حافظ وصلاح جديد باعوا الجولان وتعهدوا بحماية حدود الصهاينة مقابل اعطاء الحكم للعلويين الطائفيين وهذا مانراه منذ 42 سنة ومن حفاظ اسرائيل على حكم عائلة الأسد


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  2. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  3. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  4. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  5. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  6. نتنياهو يشكر
  7. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  8. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  9. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  10. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
  11. ترمب في اليابان: لقاء مع الإمبراطور وسومو وغولف
  12. الرجل أم المرأة... أيهما الأكثر تضررًا من الهجرة؟
  13. ظريف: التعزيزات الأميركية في الشرق الأوسط تهديد للسلام الدولي
  14. جواد ظريف يعصي أوامر المرشد الأعلى
  15. قاض أميركي يسدد ضربة لخطط ترمب المتعلقة ببناء الجدار الحدودي
في أخبار