القاهرة:قال دبلوماسي رفيع المستوى في الجامعة العربية ان سوريا ستعطي اليوم الثلاثاء ردا نهائيا الى المسؤولين القطريين على المبادرة العربية الهادفة الى وقف العنف وايجاد حل سياسي للازمة السورية.
وقال الدبلوماسي لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم quot;طلب الاثنين تعديلات على المبادرة العربية (...) وتمت الموافقة على بعض التعديلات الطفيفةquot;.

واضاف quot;لكن الوفد العربي طلب منه ردا نهائيا الثلاثاء على المبادرة العربية في مجملهاquot; ليكون الموقف السوري واضحا قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده الاربعاء في القاهرة.
واوضح ان المبادرة العربية ترتكز اساسا على عنصرين هما quot;وقف العنف والسماح بدخول منظمات عربية ووسائل الاعلام العربية والدولية للتحقق من ذلك ثم عند احراز تقدم ملموس على الارض بدء حوار وطني في مقر الجامعة العربية في القاهرة يشمل كل اطياف المعارضة السوريةquot;.

واضاف الدبلوماسي quot;ما زلنا بانتظار الرد السوري الذي سيتم ابلاغه للمسؤولين القطريين الثلاثاءquot;، مشيرا الى ان quot;الجهود كلها منصبة على ايجاد حل للازمة السورية في الاطار العربيquot;.
وكان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي كشف ان الخطة العربية لسوريا تتضمن سحب الاليات العسكرية من المدن والاحياء السكنية ووقف العنف فورا وبدء حوار في القاهرة بين النظام وكل مكونات المعارضة.

وقال العربي لوكالة فرانس برس ان الخطة التي قدمت للوفد السوري مساء الاحد في الدوحة تنص على quot;سحب الاليات العسكرية ووقف العنف فورا حتى نعطي مصداقية ورسالة تطمين للشارع السوريquot;.
واضاف ان الخطة تنص ايضا على quot;بدء عمليات الحوار مع كل مكونات المعارضة في القاهرةquot;.

وترفض دمشق حتى الان اي حوار سياسي خارج اراضيها بينما تصر المعارضة السورية على الا يتم هذا الحوار داخل سوريا.