القاهرة:دعا اتحاد كتاب مصر السبت إلى تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، وكذلك تجميد عضوية اتحاد كتاب سوريا في اتحاد الكتاب العرب، في بيان أصدره، يتضمن دعوة إلى وقفة احتجاجية ضد النظام السوري، تضامنًا مع الشعب السوري في 2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وأكد البيان أن quot;الوقفة الاحتجاجية تتضمن مجموعة من الفعاليات تبدأ بمسيرة تتجه بعد ذلك إلى جامعة الدول العربية في (يوم التضامن مع الثورة السورية) في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، يعلن خلالها المطالبة بتجميد عضوية سوريا في كل من الجامعة العربية واتحاد الكتاب العرب، وذلك للوقوف إلى جانب الشعب السوري في ثورته ضد النظام الاستبدادي، الذي يستخدم العنف والقتل لقمع الثورةquot;.

جاء في بيان صدر من لجنة العلاقات العربية، التي يرأسها الشاعر حسين قباحي السبت أن quot;النظام السوري القمعي يستخدم العنف والقتل لقمع الثورة وحرمان السوريين من تحقيق طموحاتهم في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وهي الشعارات نفسهاالتي رفعها ثوار مصرquot;.

يشارك في هذه الوقفة الاحتجاجية عدد من الكتاب والأدباء المصريين، بينهم بهاء طاهر وأحمد عبد المعطي حجازي وحسن طلب ومحمد فريد أبو سعدة، إلى جانب عدد من الكتاب والأدباء والناشطين الحقوقيين وأبناء الجالية السورية المقيمين في مصر.

تنطلق المسيرة من مقر اتحاد الكتاب في الزمالك إلى جامعة الدول العربية، ويقوم مندوبون عنها بتسليم وثيقة تطالب أمين عام الجامعة باتخاذ الإجراءات الضرورية لتجميد عضوية النظام السوري الحالي في مجلس الجامعة، واتخاذ quot;موقف واضح وقوي لوقف المجازر التي يرتكبها ضد شعبهquot;.

كذلك طالب البيان الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب محمد سلماوي بتجميد عضوية اتحاد كتاب سوريا في الاتحاد العام، لموقفه المساند للنظام السوري، وعدم تبنيه ما وصفه بتطلعات وآمال الشعب السوري quot;الثائر بكل طوائفهquot; وتخليه عن دوره في التعبير عن quot;ضمير الجماهير التي يجب أن يدعم قضاياهاquot;.

تشمل الوقفة أيضًا تنظيم ندوات بعد ظهر اليوم نفسهفي مقر الاتحاد في الزمالك، يشارك فيها كتاب وأدباء من سوريا، من بينهم الأديب والناشط السياسي فرحان مطر، ويتحدث خلالها عن quot;دور الإعلام السوري في تزييف الحقائق ومحاولة تسويقها لشعبه وللعالمquot;.

كما ويتحدث الطبيب والروائي محمد الحاج صالح عن quot;الأوضاع الداخلية في سوريا وآفاق الثورةquot;.

وتنظم أمسية شعرية مشتركة مصرية سورية، يشارك فيها من سوريا الشعراء خلف علي خلف، ولينا الطيبي، وسمر علوش ومروان علي.