واشنطن: أعرب السفير الأميركي في سوريا روبرت فورد، الذي غادر البلاد فجأة، لأسباب تتعلق بتهديدات على أمنه، عن الأمل في العودة إلى دمشق قبل نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر، حسب ما أعلنت الأربعاء المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وقالت فيكتوريا نولاند إن روبرت فورد quot;اشترى دجاجة رومية لطاقم سفارته للاحتفال بعيد الشكر، وهو يريد فعلاً أن يتناول عشاء عيد الشكر مع زملائه هناك. هذا إذن ما نحن نتوقعه، أن يعود (إلى دمشق) قبل عيد الشكرquot;.

يشار إلى أن عيد الشكر هو أحد الأعياد الأكثر أهمية بالنسبة إلى الأميركيين، حيث يلتهمون في هذه المناسبة الكثير من الدجاج الرومي. ويصادف عيد الشكر هذا العام في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان السفير فورد الشديد الانتقاد لنظام الرئيس بشار الأسد قد غادر سوريا لأسباب تتعلق quot;بتهديدات صادقة على أمنه الشخصيquot;، حسب ما أعلنت الاثنين وزارة الخارجية الأميركية. وردت دمشق باستدعاء سفيرها في واشنطن.

وأضافت نولاند quot;عندما سيعود (إلى سوريا) ننتظر من الحكومة أن تحترم بشكل أفضل التزاماتها حيال معاهدة فيينا (المتعلقة بحماية أعضاء السلك الدبلوماسي) كي يكون أمنه بخير، وكذلك أمن جميع طاقمناquot; في البلاد.