خطف معارضين سوريين من لبنان وتسليمهم إلى الدولة السورية يطرح أكثر من سؤال عن دور قوى الأمن في لبنان، وكذلك دور الأجهزة القضائية، خصوصًا أن كتلة المستقبل رفضت قطعيًا هذا الموضوع، وأكدت أنها ستضغط على الحكومة للحفاظ على سيادة لبنان من أي تدخل خارجي.


بيروت: تضمن التقرير المقدم من اللواء أشرف ريفي، والذي يتكلم فيه عن خطف معارضين سوريين من لبنان وتسليمهم إلى الدولة السورية، إفادات الشهود الذين قدموا أدلة ثابتة على أن خطف الأخوة الجاسم تم أمام سرايا بعبدا على يد آمر فصيلة حراسة السفارة السورية الملازم أول صلاح علي الحاج، ومعه أربعة عناصر، واستخدمت في الخطف سيارتان تحملان لوحة قوى الأمن الداخلي، وموضوعتان في تصرف السفير السوري.

وأثبتالتحقيق أن الحاج حاول الإدعاء أنه كان في منطقة بعبدا في مهمة تتعلق بالسفير السوري، لكن أحد الشهود تعرف إليه، وأكد شاهد آخر رؤيته عملية الخطف. ودلت عملية مراقبة الاتصالات على تسليم الأخوة الجاسم في ينطا إلى أحد الناشطين في quot;الجبهة الشعبيةquot; على الحدود اللبنانية - السورية.

يؤكد النائب أمين وهبي (تيار المستقبل) لـquot;إيلافquot; أن تقرير التحقيق الأمني بخصوص خطف المعارضين السوريين من آل الجاسم من لبنان، يدل على أن الأجهزة الأمنية اللبنانية إذا ما احتضنت من السلطة السياسية لديها قدرات والكفاءة والشجاعة والعناصر الكفوءة التي تستطيع أن تحمي المجتمع اللبناني، والتعليق الثاني هو أن تصرف السلطات السياسية، أي الحكومة بكل رموزها، أي وزارة العدل ووزارة الداخلية والداخلية والأجهزة الأمنية، تصرف مهين، وكأنهم أصابهم العمى والطرش وهذا أمر معيب.

ولدى سؤاله كيف يمكن حماية المعارضين السوريين الموجودين في لبنان؟ يجيب وهبي: quot;بتطبيق القانون واحترام سيادة الدولة اللبنانية، وبالتالي كل مواطن عربي يدخل إلى لبنان بطريقة، ولديه ظروف إنسانية لا بدّ من احتضانه في المجتمع اللبناني والدولة اللبنانية، وخصوصًا أن هؤلاء يهربون من القتل والتنكيل والتعذيب، ولا يمكن أن يشكلوا خطرًا على النظام في لبنان، فهؤلاء مواطنون عرب، ولبنان عُرف بكل تاريخه بأنه كان موئلاً للمواطنين العرب من جور الأنظمة وظلمها.

عن دور قوى الأمن في ذلك، يقول وهبي إنها يجب أن تطبّق القانون، وتحرص على سلطة الدولة، ويجب على السلطة السياسية أن تؤازر قوى الأمن للقيام بدورها. أما ماذا عن دور الأجهزة القضائية في هذا الخصوص؟ يجيب وهبي: quot;الأجهزة القضائية عندما يحال عليها ملف يجب أن تتحرك، وهذا معيب، أن الأجهزة القضائية عندما ينتهي أي تحقيق، ويحال إلى الأجهزة القضائية، يجب أن تتحرك هذه الأخيرة من أجل إحقاق الحق.

السفير السوري

عما قيل عن دور للسفير السوري في التصرفات التي نفذها الجهاز الأمني الملحق به، يقول وهبي: quot;نحن نريد للقضاء أن يتحرك لأننا أمام تحقيق، وعادة التحقيق يجب أن يبتّ فيه بشكل نهائي، كي يصبح حكمًا مبرمًا في القضاء، وإذا ما تم الحديث عنه بأنه100% سليم، فنحن نستنكر هذا التطاول على السيادة اللبنانية، وهذه الممارسات التي لا تحترم السلطات اللبنانية وسيادتها على أرضها.

والتعليق الثاني، وهو مستغرب، أن يقف السفير السوري على درج وزارة الخارجية لكي يتعرّض، ويتناول بعض المسؤولين اللبنانيين بشكل فظ، ويتناقض مع السيادة اللبنانية، ويبدو أن هذا السفير هو ابن بار للنظام السوري، الذي تربى وامتهن التطاول على السيادة اللبنانية، ونحن نستنكر ذلك، ونطلب من وزير خارجيتنا الفاقد أي طعم ولون، أن يتحرك، وأن تنتفض عنده بعض الكرامة لسيادة الدولة اللبنانية.

العلاقات اللبنانية السورية

كيف يمكن وصف العلاقات اللبنانية السورية بعد حوادث الاختطاف هذه؟ يجيب وهبي: quot;العلاقات اللبنانية السوريةما زالت مطبوعة بطابع الأداء السوري، نحن من زمن طويل كنا ننتقد ونعترض على كل أداء مهين للبنان ولسيادته الوطنية، ومسيء إلى العلاقات بين البلدين، وكنا من دعاة العلاقات الجيدة بين الشعبين والدولتين، والعلاقات الجيدة لا يمكن أن تتم إلا من خلال احترام سيادة البلدين، والحرص على المصالح المشتركة.

أما التطاول من قبل أي دولة على مصالح دولة أخرى، وحتى لو كان لديها بعض السطوة الأمنية أو العسكرية، فهذا يفخخ العلاقة بين البلدين ويؤزمها، ونحن نرىاليوم اللبنانيين يتضامنون مع الشعب السوري بكل صدق ومحبة وحرارة، ونرى هذا الطوق والشجاعة عند السوريين، وهذا الثمن الغالي الذي يدفعونه من أجل حريتهم، ونحن نتضامن مع الشعب السوري، ونتمنى أن نصل في ساعة من الساعات إلى وضع تكون السلطات اللبنانية حريصة على سوريا ومصالحها، وتكون السلطات السورية حريصة على مصالح لبنان، وهذا لا يتم إلا من خلال عدم التدخل، وعدم استباحة القوانين في أي دولة، ونحن في لبنان، ليست لدينا لا القدرة ولا الرغبة في أن نعتدي على السيادة السورية، ونتمنى أن تدرك السلطات السورية، أن سياسة التطاول على السيادة اللبنانية لن تجني لها خيرًا أو حصادًا، لأن الشعبين في لبنان وسوريا حريصان على إرساء علاقات في المستقبل سليمة ومتينة ومبنية على أسس قوية.

ككتلة مستقبل كيف ستتحركون في وجه هذا الموضوع والاعتداء كما ذكرتم على سيادة لبنان؟، يجيب وهبي: quot;نحن سنمارس ضغطًا على الحكومة اللبنانية ووزير الخارجية والوزارات ذات العلاقة ورئيس الحكومة لكي يكون لهم موقف من استباحة القوانين والسيادة اللبنانية، وثانيًا نتضامن مع الشعب السوري بالكلمة، وليست لدينا إمكانية أكثر من ذلك، انطلاقًًا من رغبتنا بعدم التدخل في الشأن السوري، سنضغط على الحكومة اللبنانية من أجل القيام بدورها، وكي تدافع عن سيادة بلدها والقوانين الدولية.