بكين: رحبت الصين الخميس بخطة الجامعة العربية لوقف ثمانية اشهر من اراقة الدماء في سوريا حيث دعت كافة الاطراف الى انها العنف.

وبمقتضى الخطة التي اعلن عنها خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، وافق النظام السوري على وقف العنف ضد المدنيين وعلى مشاورات من جانب الوسطاء العرب بهدف فتح حوار مع المعارضة.

وقال هونغ لي متحدثا بلسان الخارجية الصينية للصحافيين ان quot;الصين ترحب بتوصل سوريا والجامعة العربية لاتفاق حول وثيقة العمل لحل الازمة السوريةquot;.

وتابع quot;نأمل ان تتمكن كافة الاطراف المعنية في سوريا من القيام بجهود عملية لوقف كافة اشكال العنف وخلق ظروف تهيء لتسوية القضايا العالقة عبر الحوار والمشاوراتquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس اضطرابات وحركة احتجاج غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد. وتقول الامم المتحدة ان اكثر من ثلاثة الاف شخص قتلوا في حملة النظام على المحتجين.

وكانت الصين وروسيا منعتا في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر باستخدامهما الفيتو كعضوين دائمين بمجلس الامن مسودة قرار صاغتها الدول الغربية في المجلس احتوت على تهديد لنظام الاسد بعقوبات مهدفة اذا واصل حملته ضد المحتجين.

وبعد ذلك بايام حثت بكين دمشق على التعجيل بتنفيذ الاصلاحات، فيما اعتبر خروجا عن السياسة التي طالما اكدتها بكين من عدم التدخل في شؤون البلدان الاخرى.

وكان نظام الاسد تعرض لضغوط كبيرة من جانب البلدان العربية للموافقة على الاتفاق الذي توسطت فيه الجامعة العربية لانهاء قمعه للاحتجاجات المناوئة للحكم بهدف تفادي تدويل الازمة.

وبعد التوقيع على الاتفاق جددت واشنطن دعوتها للاسد للتنحي، قائلة انه quot;فقد مشروعية حكمهquot;.