واشنطن: أعلن البيت الابيض الخميس ان نائب الرئيس جو بايدن سيزور الصين ومنغوليا واليابان اعتبارا من 16 اب/اغسطس. وسيزور بايدن اولا الصين ليبحث مع مسؤوليها مسائل اساسية بالنسبة للعلاقات الصينية الاميركية اضافة الى مواضيع عامة تخص منطقة اسيا والمحيط الهادئ، على ما اوضح البيت الابيض في بيان.

وسيلتقي بايدن الرئيس الصيني هو جينتاو ونائب الرئيس شي جينبينغ ورئيس الوزراء ون جياباو، كما سيزور مدينة تشنغدو جنوب غرب الصين. وسيتوجه بايدن بعدها الى منغوليا حيث سيزور العاصمة اولان باتور ليؤكد دعم الولايات المتحدة لquot;عقدين من التطور الديموقراطيquot; ويشدد على quot;العلاقات الاقتصادية المتناميةquot; بين البلدين.

ومن ثم سينتقل الى اليابان حيث سيعبر عن تضامن الولايات المتحدة مع حليفها الاسيوي الذي يكافح منذ اشهر للنهوض من الكارثة الناتجة عن الزلزال والتسونامي في اذار/مارس. واعلن عن زيارة بايدن للصين بعد 24 ساعة على نشر وكالة الانباء الرسمية الصينية تقييما للخطة الاميركية لرفع سقف الدين وخفض العجز في الميزانية.

ورات وكالة انباء الصين الجديدة الاربعاء ان اقرار الكونغرس الاميركي خطة تجنب الولايات المتحدة التخلف عن مدفوعاتها حتى العام 2013 على اقرب تقدير فشل في نزع فتيل quot;قنبلة الديونquot;. وحذرت من انه في حال لم تنجح واشنطن في ضبط ديونها، فان ذلك سيؤثر على quot;رفاه مئات ملايين العائلات في الولايات المتحدة والخارجquot;. وعمدت وكالة داغونغ الصينية للتصنيف الائتماني الى تخفيض علامة الدين السيادي الاميركي.