قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي الولايات المتحدة الى تقديم المساعدة في التحقيقاتحول فقدان 17.5 مليار دولار من الاصول المالية.

رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي

أسامة مهدي: قال رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي ان بقاء القوات الامريكية في العراق او رحيلها مرهون باتفاق الكتل السياسية وفق مطلب حكومي ويبقى امر الموافقة من عدمها بيد اعضاء مجلس النواب، داعيا الرئيس الاميركي جو بايدن الى اجراء تحقيق رسمي حول مصير 17.5 مليار دولار مفقودة من الاصول المالية العراقية.

وطالب النجيفي خلال اجتماعه مع بايدن في البيت الابيض خلال زيارته الحالية الى الولايات المتحدة بـquot;اجراء تحقيق رسمي ومسؤول حول مصير الاصول المالية العراقيةquot;، والتي تقدر باكثر من (17.5) مليار دولار صرفت من صندوق تنمية العراق في عامي 2003-2004 وما بعدههما، من دون ان تظهر اي وثائق او مقبوضات تبرر او تثبت نوع وجهة الصرف. مضيفاً ان quot;على الولايات المتحدة تقديم المساعدة بهذا الخصوصquot;. واشار الى ان هناك جهودا تبذل تتمثل بالاجهزة الرقابية المالية في كلا من العراق والولايات المتحدة لجمع المعلومات وكشف الملابسات.


من جهته، اكد بايدن quot;دعمه الكامل لهذا المطلب باعتباره شأن هام يخص الاميركيين كما هو بالنسبة للعراقيينquot;، مشدداً على اهمية quot;كشف الفساد والمفسدين واخضاعهم للمسائلة القانونيةquot;. وشكر بايدن النجيفي على quot;عمله لضمان المصادقة على حزمة التعويضات بقيمة 400 مليون دولار للأميركيين الذين كانوا من ضحايا النظام العراقي السابقquot;.


وبحث الطرفان المسيرة الديمقراطية في العراق وكيفية الحفاظ عليها وموضوع حقوق الانسان والحريات في العراق، والشراكة، والمصالحة الوطنية، والوضع الامني والخروقات الاخيرة التي حدثت في بغداد وبعض المحافظات اضافة الى آخر المستجدات في المنطقة العربية كما قال بيان صحافي لمجلس النواب العراقي تسلمته quot;ايلافquot; اليوم . واشار الى ان الطرفين اكدا على ان العلاقة بين البلدين متميزة مشددين على اهمية تطويرها لتشمل المجالات التجارية والاقتصادية والعسكرية والعلمية والتكنولوجية والثقافية. وبحثا ايضا quot;المصلحة المشتركة في الشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة والعراق، في مجموعة من المجالات تحت إطار الاتفاقية الإستراتيجيةquot; بين البلدين.