رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي

قال رئيس مجلس النواب العراقي إنه لا توجد مقومات في العراق لانتقال أحداث مصر وتونس اليه مؤكداً انه سيتم تخفيض مرتبات كبار المسؤولين واطلاق 280 الف وظيفة عامة قريبا.


قال رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي في مؤتمر صحافي بمدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) إن العراق يفتقر لمقومات الثورات والتظاهرات على الرغم من وجود الاعتقالات العشوائية ونقص في الخدمات ومفردات البطاقة التموينية. وقال ان في العراق صحافة حرة وبرلمان ودستور ولن يكون مثل مصر وتونس فهو في تطور وانفتاح دائم .

وأشار إلى أن مباحثاته مع مراجع الدين والمسؤولين في المحافظة استهدفت موضوع الدولار الوطني الذي يتم بموجبه منح ثلاثة دولارات عن كل برميل نفط للمحافظات وهو امر لم يحصل في الموازنات السابقة. واضاف ان لقاءاته تضمنت مناقشة توزيع الدرجات الوظيفية بعدالة على جميع المحافظات معربا عن تفاؤله بأن الفترة المقبلة ستشهد تطورا في حياة المواطنين.

وقال إن القوانين العراقية في تطور بالتشريع وهناك اتفاق سياسي على ضرورة اكمال القوانين مشيرا الى ضخامة موازنة عام 2011 التي بلغت ولاول مرة في العراق 87 مليار دولار. وشدد على ضرورة ان يكون هناك اهتمام بمحافظة النجف يتناسب مع مكانتها فهي تحتاج الى فنادق وتوسيع العتبة المقدسة وتحتاج الى اهتمام الدولة.

وأوضح انه لم يجتمع مع المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني quot;لانه لم يكن لدينا موعد مسبق معه وقد تحدثت مع المرجع الشيخ محمد اسحاق الفياض حول معاناة الناس وسبل حل مشاكلهم وقد اعطى وصفا واقعيا حول الفساد وتكلم عن الرواتب والدرجات الخاصة والارهاب وضرورة تفعيل المصالحة الوطنية الحقيقيةquot;.

وأضاف ان البرلمان سيقر مشروع تخفيض رواتب المسؤولين الكبار بالدولة وهناك اتفاق عام لبناء مؤسسات الدولة واكمال كافة المشاريع والقوانين في البرلمان لاقرار كافة القوانين التي تعالج المشاكل الموجودة في البلاد. وأشار إلى أن المراجع الدينيين مهتمين بذلك وان الحكومة والبرلمان يسعون لتحقيق الخدمات للناس.

وأوضح ان موازنة هذا العام كبيرة جدا وستنعكس ايجابا لمعالجة نقص الخدمات ولابد من صبر الشعب.. وقال انه في موازنة هذا العام تم تخصيص مشروع 3 دولار لكل برميل نفط سيوزع على المحافظات العراقية بحسب النسبة السكانية لكل محافظة.