بيروت: اعلن وزير النقل اللبناني في حكومة تصريف الاعمال غازي العريضي الثلاثاء ان العراق كلف لبنان تحليل الصندوقين الاسودين للطائرة الخاصة التي تحطمت الجمعة في مطار السليمانية في العراق ما تسبب بمقتل سبعة اشخاص بينهم ثلاثة لبنانيين.
وتحطمت الطائرة المسجلة في لبنان اثناء اقلاعها من المطار وسط ظروف جوية سيئة.

واعيدت جثث القتلى اللبنانيين الثلاثة، وهم المحامي عبدالله يوسف لحود والطيار عبدالله يزبك والمضيفة ستيفاني لوقا، في نهاية الاسبوع الى لبنان حيث تم تشييعهم.

وقال العريضي في مؤتمر صحافي اوردت وقائعه الوكالة الوطنية للاعلام ان لبنان ارسل وفدا من الطيران المدني الى العراق quot;للوقوف على حقيقة ما جرىquot; كون الطائرة مسجلة في لبنان وبعض ضحاياها من اللبنانيين.
واضاف quot;بناء على تكليف وطلب ورغبة من الاخوة العراقيين، تم الاتفاق على ان يتسلم الجانب اللبناني الصندوق الاسود الذي تم العثور عليه، وهو موجود الآن في حوزتناquot;.

واوضح ان quot;الصندوق سليم وفيه كل الرسائل المسجلة حول حركة الطائرة، وسيتم فتحه واستخلاص كل البيانات منه للوقوف على حقيقة ما جرى منذ وجود الطائرة على المدرج واقلاعها وما جرىquot;.
واشار الى انه تبلغ من الجانب العراقي العثور كذلك على الصندوق الثاني.

وقال ان خبيرا منتدبا من الجانب اللبناني quot;سيذهب اليوم الى اربيل لتسلم الصندوق الثاني، والعودة به الى بيروتquot;، على ان quot;يتوجه وفد لبناني صباح غد الى باريس حاملا معه صندوق التسجيل الصوتي والصندوق الآخر حول حركة الطائرة للعمل مع مكتب التحقيق الفرنسيquot; على تحليلهما.

كما اشار الى احتمال التعاون مع مكتب التحقيق الاميركي المختص كون الطائرة اميركية الصنع.
وذكر العريضي ان الاعلان عن نتائج التحقيق الرسمية تعود الى الجانب العراقي الذي وقع الحادث على ارضه.