بغداد: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية السبت وصول 11 دبابة من طراز quot;ابرامزquot; الاميركي، تمثل الدفعة الاولى من 140 دبابة تعاقد العراق على شرائها العراق، الى ميناء في البصرة، اقصى جنوب البلاد.

وقال اللواء الركن محمد العسكري لوكالة فرانس برس quot;تسلمنا اليوم الوجبة الاولى من دبابات ابرامز الاميركية حديثة الصنعquot;.

واوضح ان quot;الدبابات التي وصلت الى ميناء ام قصر (جنوب) وعددها 11 هي ضمن 140 دبابة تعاقد العراق على شرائها من الولايات المتحدةquot;.

واضاف ان quot;هذا التجهيز ياتي ضمن استعداد القوات العراقية لاستلام المسؤولية الامنية ويتزامن مع خطة انسحاب القوات القتالية الاميركيةquot;.

واعلن الجيش الاميركي في اذار/مارس 2009، ان العراق سيتسلم 140 دبابة من طراز quot;ابرامزquot; على دفعات تشمل كل منها 35 دبابة خلال فترة 18 شهرا.

واكد البيان ان quot;الجيش العراقي خطا خطوة كبيرة في مجال التحديث، باستحواذه مؤخرا 140 دبابة من طراز +ابرامز ام 1 اي 1 اس اي+quot;.

وبحسب الجيش الاميركي فان جميع الدبابات ستصل قبل كانون الاول/ديسمبر 2011.

وستبدا احدى كتائب المدرعات في الجيش العراقي برنامج تدريب على هذه الدبابة ينتهي اواخر العام المقبل.

ويبلغ عديد الجيش العراقي حاليا 260 الف عسكري لكن الوزارة تسعى الى زيادته ليصل الى 300 الف جندي مزودين بافضل واحدث انواع الاسلحة.

وكان تسليح الجيش العراقي سابقا، في عهد الرئيس الراحل صدام حسين يعتمد في مدرعاته بالدرجة الاولى على دبابات تي-70 السوفياتية الصنع بالاضافة الى مدرعات فرنسية.

وسبق للجيش الاميركي ان سلم العراق 8500 عربة مصفحة من طراز quot;هامفيquot; اعيد تاهيلها.

يشار الى ان تخصيص ثمانية مليارات دولار من ميزانية البلاد، للقوات الامنية.