بلغراد: اعلنت وزارة الدفاع الصربية الجمعة انها سلمت العراق ثلاث طائرات حربية في اطار اتفاق بقيمة مئة مليون دولار (75,8 مليون يورو) يشمل تسليم 20 طائرة اخرى. وقالت الوزارة في بيان صدر اثر زيارة وزير الدفاع دراغان سوتانوفاتش لبغداد هذا الاسبوع ان صربيا quot;سلمت كل الاسلحة والعتاد الحربي المتفق عليهquot; في الاتفاق باستثناء طائرات quot;لاستا 95quot; التي تعد quot;التقنية الاكثر تعقيداquot;. وسيتم تسليم باقي العتاد قبل نهاية العام.

وكان العراق اكبر شريك للصناعة العسكرية الصربية عام 2009 وفقا للبيان. فقد وقعت صربيا والعراق منذ عام اتفاقا لتصدير السلاح الى بغداد بقيمة مئة مليون دولار. وتم تخصيص ستة مصانع حربية صربية، يعمل بها اكثر من ستة الاف شخص، لهذا الاتفاق.

واكد سوتانوفاتش ان quot;العراقيين راضون جدا عن تنفيد الاتفاقات المبرمة في الاوقات المقررة وايضا عن نوعيةquot; المنتجات، كما نقل عنه البيان. واستنادا للوزارة فان صربيا صدرت العام الماضي ما قيمته 300 مليون دولار من المعدات الحربية وابرمت عقودا جديدة بقيمة 500 مليون دولار وخاصة مع العراق والجزائر ومصر.

وقبل سقوطه عام 2003 كان الرئيس العراقي السابق صدام حسين يقيم تعاونا وثيقا مع بلغراد، اولا عندما كان الزعيم الشيوعي يوزف بروز تيتو رئيسا ليوغوسلافيا ثم مع نظام الرئيس الصربي سلوبودان ميلوشفيتش. وبعد سقوط ميلوشفيتش عام 2001 اشتبه في ان صربيا سلمت جيش صدام اسلحة رغم الحظر الذي تفرضه عليه الامم المتحدة. وقد نفت بلغراد عن نفسها هذه التهمة.