يرى 41.2 في المئة من العراقيين أن إيران وراء تأخر تشكيل الحكومة العراقية ويرى 31.5 أن أميركا وراء ذلك.

بغداد:اظهر استطلاع للراي اجراه مركز الشرق للبحوث ونشره اليوم السبت ان غالبية العراقيين يعتقدون ان ايران تشكل العقبة الاكبر في تاخير تشكيل الحكومة العراقية.
واشار الاستطلاع الذي شمل عينة من 12000 شخص في محافظات العراق كافة الى ان 41,2 من العراقيين يرون ان ايران وراء تاخر تشكيل الحكومةquot;.

فيما يرى 31,5 ان الولايات المتحدة وراء ذلك.
واعتبر نحو 11,5 بالمئة دول الخليج العربي وراء ذلك، فيما رأى 8,9 بالمئة ان السعودية لها التاثير على تاخير تشكيل الحكومة.

وشمل الاستطلاع الذي اجري من مطلع حزيران/يونيو الى نهايته، المناطق الحضرية والريفية، والذكور والاناث.
واعتبر 38,3 بالمئة من المستطلعين ان الصراع على السلطة وراء تاخير تشكيل الحكومة، فيما رأى 19 بالمئة ان تدخل دول الجوار السبب في ذلك، بينما اعتبر 17,5 بالمئة فشل العملية الديمقراطية هي السببquot;.

وحول افضل شخصية لرئاسة الوزراء، رأى 35,5 بالمئة من المستطلعين ان نوري المالكي رئيس الوزراء المنتهية ولايته الشخصية الافضل، فيما فضل 25,5 منافسه اياد علاوي، و15,8 عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية المنتهية ولايته.
واعرب نحو 43 بالمئة ان نوري المالكي سوف يشغل المنصب، فيما راى 25,6 بالمئة ان اياد علاوي هو الذي سيتسلمه، فيما ابدى 10,6 اعتقادهم ان عادل عبد المهدي هو من سيتسلم رئاسة الوزراء.

واعتبرت غالبية المستطلعين، بنسبة 47,1، ان الرئيس الحالي جلال طالباني هو الشخصية الافضل لتسلم رئاسة الجمهورية مرة ثانية.
وحول الشخصية المفضلة لرئاسة البرلمان اعتبر 20,2 ان طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية المنتهية ولايته الافضل، وحصل اياد السامرائي رئيس البرلمان السابق على 11,5، وتلاهما كل من عادل عبد المهدي وابراهيم الجعفري على نسب متقاربة تبلغ نحو سبعة بالمئة لكل منهما.

ومركز الشرق للبحوث شريك لمؤسسة غالوب ومؤسسة الزغبي الدولية، كما هو عضو في الجمعية العالمية لباحثي الراي العام في جامعة نيوجرزي والجمعية العالمية لبحوث السوق في هولندا وشريكة منظمة الراي العام العالمي في واشنطن.
واجرت المؤسسة التي تعمل في العراق منذ خمس سنوات عددا من الاستطلاعات في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية في البلاد.