حذر رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الاثنين من ان الغاء القمة العربية المقرر عقدها في بغداد سيضر بالعلاقات العراقية-العربية quot;بشكل عميقquot;، مؤكدا ان بلاده quot;هيأت كل ما يلزم وصرفت مبالغ طائلة استعدادا لهاquot;.


بغداد: أعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم، ان القمة العربية سوف يتم تاجيلها في ضوء المشاورات التي يقوم بها مع وزراء الخارجية العرب لعقد اجتماع طارىء يخص تأجيل القمة العربية التي كان من المقرر انعقادها في بغداد يومي 11 و12 من الشهر المقبل.

وقال النجيفي في مؤتمر صحافي ان quot;الغاء القمة امر غير مقبول وهو سيضر بالعلاقات العراقية العربية بشكل عميقquot;. واضاف quot;اعتقد ان على جميع الزعماء العرب ان يعيدو ويراجعوا موقفهم من القمة لانها مهمة لهم ولنا، وفيها الكثير من الرؤى التي تستطيع الدول العربية ان تقوم بدور مهم على مستوى العالم والمنطقةquot;.

واكد ان quot;القمة مهمة والعراق هيأ كل ما يلزم وصرف مبالغ طائلة استعدادا لهاquot;. وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اعلن الاسبوع الماضي ان كلفة التحضيرات للقمة العربية تبلغ 450 مليون دولار. واكد النجيفي ان quot;الوضع العربي المتفاقم وغير المستقر سبب الكثير من الاشكالات، وسمعنا ان هناك طلبا من عدد من الدول العربية لتأجيل القمةquot;.

واضاف quot;تحدثت مع وزير الخارجية (هوشيار زيباري) وقال ان هناك مؤتمرا قريبا لوزراء خارجية الدول العربية لتحديد انعقاد القمة في وقتها او تأجيلها وليس لالغائهاquot;. وكانت وكالة الانباء البحرينية الرسمية نقلت الثلاثاء عن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة قوله ان دول مجلس التعاون الخليجي طلبت quot;الغاءquot; القمة العربية المقرر عقدها في بغداد في مطلع ايار/مايو المقبل.

وقال الامين العام للجامعة العربية في تصريحات صحفية ليوم أنه quot;تجري حاليا مشاورات مع الدول العربية بشأن عقد اجتماع وزاري عربي للاتفاق على معالجة مسألة انعقاد القمة العربية التي كان مقررا لها ان تنعقد يوم 11 المقبل في العاصمة العراقية بغدادquot;.

وبيّن إن quot;هناك مشاورات قائمة للإتفاق على معالجة موضوع انعقاد القمة العربية quot;، معربا عن اعتقاده بأنها سوف تؤجل ، وسيكون هناك اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث إنعقاد القمة العربية في المستقبل.

وحول الترشيحات المطروحة لمنصب الامين العام الجديد للجامعة العربية بعد ترشيح قطر لعبد الرحمن العطية الامين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي ،وترشيح مصر للدكتور مصطفي الفقي نائب رئيس البرلمان العربي ، قال موسى quot;طالما هناك أكثر من مرشح ، فسوف يكون موضع بحث من قبل اجتماع وزراء الخارجية المقبل الذي سيعقد من أجل حسم مسألة القمةquot; .

وعن طريقة التعامل مع موضوع ترشيح الأمين العام في ظل احتمالات تأجيل القمة ، اضاف موسى إنه quot;يجب أن يكون هناك توافق في هذا الاطار ، لأنه وفق ميثاق الجامعة العربية فان القمة العربية هي التي تعين الأمين العام للجامعة وهذا هو الأساس و موضع البحث القانوني.

وكان العراق قد استضاف القمة العربية لمرتين، بعقده للقمة العربية التاسعة عام 1978 والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد، وكذلك بعقده للقمة الـ12 عام 1990 والتي شهدت توترات حادة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة واندلعت على إثرها حرب الخليج الأولى.