قال برهم صالح أن القمة العربية المقبلة ستكون تدشينا لمرحلة جديدة من التعاطي العربي مع العراق داعيا لعقدها في كردستان اذا ما تعذر الأمر في بغداد.


القاهرة:اقترح رئيس وزراء اقليم كردستان العراق الدكتور برهم صالح اليوم أن يكون الاقليم مكان عقد القمة العربية المقبلة في حال تعذر عقدها بالعاصمة العراقية بغداد في ظل الوضع السياسي والامني الراهن.

واعتبر صالح في حوار مع صحيفة (الاهرام) أن القمة العربية المقبلة ستكون تدشينا لمرحلة جديدة من التعاطي العربي مع العراق مؤكدا أن قرار عقدها في بغداد يجب أن يظل قائما ويجب توفير الظروف الملائمة لاقامة قمة عربية ناجحة هناك.
وأعرب عن الأمل في استتباب الظروف الأمنية ببغداد قبيل استضافة القمة مؤكدا استعداد كردستان لبذل كل الجهود من اجل دعم بغداد لاستضافة القمة.

وذكر أن استضافة بغداد القمة المقبلة ستكون بمثابة رسالة بأن العراق يستعيد عافيته ويسترد وضعه الاقليمي ويندمج في محيطيه العربي والاقليمي.
ووصف في الوقت نفسه الوضع بالعراق بأنه quot;معقد وشائكquot; موضحا أن مرور نحو ثمانية أشهر بدون تشكيل حكومة يشكل حالة حرج للنخبة السياسية بالعراق وحالة محرجة للعراق كدولة.

واشاد صالح بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القادة السياسيين العراقيين للاجتماع بالرياض عقب موسم الحج قائلا انها quot;رسالة محبة وحرص على العراقquot;.
وأضاف ان مبادرة خادم الحرمين الشريفين تعد تأكيدا على استعداد المملكة والعالم العربي تحت مظلة الجامعة العربية مساعدة العراق للخروج من أزمته الراهنة.

واكد ان المبادرة تأتي تعزيزا للخيار الوطني العراقي الحر والبعيد عن أية وصاية وتجسيدا للدور العربي المنشود لمساعدة العراق في هذه الازمة.
وعن زيارته الاخيرة الى مصر استعرض صالح نتائج الزيارة التي وصفها بأنها quot; ناجحة بكل المقاييسquot; في ظل توافق كبير في الرؤي ووجهات النظر حول الاوضاع في العراق والمنطقة العربية والتأكيد على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية في اطار الجهود الدؤوبة الرامية لتعزيز العلاقات بين العراق ومصر والعالم العربي.

واشار الى الاتفاق مع رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف على تفعيل التعاون الاقتصادي بين الجانبين واقامة مركز تجاري مصري في أربيل قريبا وتبادل الزيارات بين مسؤولي الجانبين خلال الفترة المقبلة لاسيما زيارات رجال الأعمال المصريين