أكد بشار الأسد تقديره لموقف روسيا المتوازن أثناء استقباله مبعوثًا روسيًا، بينما ارتفعت حصيلة الضحايا في مختلف أنحاء سوريا إلى 17 قتيلاً، وجرح عشرات في ريف دمشق وشمال غرب سوريا أثناء عملية شنّتها قوات الأمن السورية التي اقتحمت أيضًا بلدة بالقرب من الحدود اللبنانية.


الاسد اثناء استقباله ميخائيل بوغدانوف

واشنطن: اكدت روسيا الاتحادية مجددا رفضها للتدخل الخارجي في شؤون سوريا الداخلية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اصدرته اليوم ان مبعوث الرئاسة الروسية نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف نقل هذا الموقف الى القيادة السورية خلال المباحثات التي اجراها في دمشق أخيرا.

وحث البيان على وقف كافة اشكال العنف في البلاد مطالبا السلطات السورية باتخاذ اجراءات عاجلة لتنفيذ الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تنسجم مع رغبات السوريين.

ودعا البيان المعارضة السورية الى الانخراط مع السلطات السورية في الحوار الهادف الى ضمان بلورة مخرج من الازمة القائمة.

إلى ذلك، عبّر الرئيس السوري بشار الاسد اثناء استقباله نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين عن quot;تقديره الكبير لموقف روسيا المتوازن ازاء التطوراتquot; التي تشهدها سوريا، كما افادت وكالة الانباء السورية (سانا).

وخاضت روسيا اختبار قوة مع الغربيين الجمعة في مجلس الامن الدولي لدى تقديمها مشروع قرار بشأن سوريا يلغي العقوبات التي يفرضها مشروع قرار اخر منافس للاوروبيين.

ولمحت موسكو التي تكتفي بدعوة الرئيس الاسد الى تسريع الاصلاحات، الى انها قد تستخدم حقها في النقض (الفيتو) على اي قرار بفرض عقوبات يطرح للتصويت.

في المقابل، اكدت الولايات المتحدة الاثنين ان عزلة الرئيس السوري بشار الاسد ونظامه quot;تزداد اكثرquot;. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان quot;عزلة الاسد تزداد اكثر، والمجتمع الدولي يكثف مطالبته بصوت واحد بوضع حد فوري للعنفquot;.

واوضحت نولاند ان واشنطن quot;تكثف عملهاquot; في الامم المتحدة أملاً بالتوصل الى فرض عقوبات، على سوريا، وقالت إن quot;هذا الامر سيكون اولوية دبلوماسية في الايام والاسابيع المقبلةquot;.

وقالت سانا ان المبعوث الروسي سلم رسالة خطية الى الرئيس السوري من نظيره الروسي quot;تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ورؤية روسيا لتطورات الاوضاع في المنطقة، وخاصة الاحداث التي تشهدها سورياquot;. ونقلت الوكالة عن المبعوث السوري تأكيده ان quot;الموقف الروسي ما زال ثابتا تجاه سورياquot;.

وعبّر بوغدانوف quot;عن دعم بلاده لنهج الاصلاحات التي تقوم بها سوريا في المجالين السياسي والاقتصادي، واملها في دوام الامن والاستقرار، واهمية استمرار التنسيق بين البلدين على المستويات كافةquot;، بحسب الوكالة.

ولفت الرئيس السوري من جهته الى ان كل quot;خطوة قطعتها سوريا في استصدار قوانين تؤسس لمرحلة سياسية جديدة، كان يتبعها تصعيد للحملة الاقليمية والدولية على دور سوريا العربي والاقليميquot;.

واكد بوغدانوف الذي التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان بلاده quot;تعتبر سوريا من اهم الاصدقاء في المنطقة، وتربطنا منذ عقود علاقات التعاون المثمر والصداقة والعواطف المتبادلةquot;.

بالتزامن مع ذلك، توصل الاتحاد الاوروبي الى اتفاق مبدئي الاثنين بشأن حظر استيراد النفط من سوريا، بسبب حملة القمع التي يشنها النظام ضد المتظاهرين، حسب ما افاد دبلوماسيون.

وصرح دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته quot;هناك توافق سياسي على فرض حظر اوروبي على استيراد منتجات النفط السوريquot;.

وذكر دبلوماسي آخر ان جميع المندوبين الذين شاركوا في اجتماع الخبراء لدول الاتحاد الـ27 في بروكسل أيّدوا فرض العقوبات الجديدة.

وأدى قمع الاحتجاجات غير المسبوقة في سوريا، والتي اندلعت منتصف اذار/مارس الى مقتل 2200 شخص بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية الى ان بين القتلى 389 جنديًا وعنصر امن في غياب احصاء رسمي.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

ميدانيًا، قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن حصيلة قتلى الاثنين بلغت 17 شخصًا توزعوا كالآتي: quot;خمسة قتلى في مدينة سرمين في ريف ادلب (شمال غرب) خلال العمليات العسكرية والامنية وقتيل في بلدة كفرنبل (ريف ادلب) في كمين امني وقتيل في بلدة قارة في ريف دمشق خلال مداهمة قوات الامنquot;.

كذلك، quot;قتل مدنيان في قرية هيت في منطقة القصير (محافظة حمص، وسط) خلال العمليات العسكرية وخمسة اخرين في بلدة الحولة (حمص) تسلم ذووهم جثامينهم الاثنين كانوا قد اختطفوا من قبل الامن في بداية الشهر الجاري، وثلاثة اخرين بينهم سيدة في بلدة نوى بمحافظة درعا (جنوب) برصاص الامن مساءquot;، وفق المصدر نفسه.

وكان المرصد اشار الى ان quot;حملة الاعتقال في قارة شملت نحو اربعين شخصًا حتى الانquot;، لافتا الى ان القوات الامنية quot;نصبت رشاشات على اسطح المباني الحكوميةquot;.

كما افاد مدير المرصد ان quot;اليات عسكرية تضم دبابات وناقلات جند وسيارات عسكرية اقتحمت صباح الاثنين بلدة هيت التي تقع على بعد كيلومترين عن الحدود مع شمال لبنانquot;.

وذكر مدير المرصد ان quot;حملات اعتقال ومداهمات واسعة جرت في قدسيا (ريف دمشق) وداعل (ريف درعا) حيث اعتقلت الاجهزة الامنية ستة اشخاص من عائلة واحدةquot;.

ودعا ناشطون الاثنين الى التظاهر بعد صلاة عيد الفطر والى متابعة الاعتصامات فيكل المدن السورية حتى إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال الناشطون على صفحة quot;الثورة السوريةquot; على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك quot; انه quot;في العيد مظاهرات عارمة بعد صلاة العيد مباشرة (...) واعتصامات في كل المدن حتى اسقاط السفاحquot;.

كما دعت الى التظاهر مواقع ثانية صديقة للثورة السورية منها quot;يوم الغضب السوريquot; التي هنات الشعب السوري بحلول العيد، وقالت quot;كل عام وانتم احرارquot;.

من جهتها، افادت وكالة سانا ان quot;مجموعة مسلحة قامت صباح الاثنين باختطاف القاضي عدنان بكور المحامى العام بحماة اثناء توجهه الى عمله (...) مع سائقه بهاء اليوسف ومرافقه محمد صدراويquot;.

وكان ستة اشخاص قتلوا الاحد خلال عمليات عسكرية وامنية في مدن سورية.

من جهة اخرى، أظهر شريط فيديو بثه الاثنين الموقع الاميركي quot;ذي كايبلquot; السفير الاميركي روبرت فورد يتعرض لمضايقات من قبل متظاهرين مؤيدين لنظام الرئيس بشار الاسد.

ويظهر الشريط متظاهرين يلاحقون فورد حتى سيارته، كما يظهر احد المتظاهرين وهو يحاول تعليق ملصق للرئيس الاسد على السفير. وقد واكب ضباط الامن المكلفون حماية السفير الدبلوماسي الاميركي حتى سيارته.

والتقطت الصور قبل 23 اب/اغسطس، بحسب الموقع. وقد بثتها محطة تلفزيون يملكها احد المقربين من النظام والتقط في شكل يوحي بوجود وضع متوتر جدًا.

وكان روبرت فورد قد اثار سخط نظام الاسد عبر قيامه بزيارة في تموز/يوليو لمدينة حماه (وسط سوريا). وبعدما رفض مرات عدة طلبه التحرك في البلاد، توجه في 23 اب/اغسطس الى مدينة جاسم (جنوب) بدون ان يعلم السلطات مسبقا بزيارته.