دمشق: اعلن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام الخميس انه واثق من ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;سيتنحىquot; عن الحكم، وذلك بعد نحو ثلاثة اسابيع على اندلاع حركة احتجاجية غير مسبوقة في سوريا.

وقال المسؤول السوري السابق في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل ان الرئيس السوري quot;سيتنحى، والشعب السوري سيحقق أهدافه ليس لدي شك في ذلكquot;، معتبرا ان quot;الشعب سئم الحكم الاستبداديquot;.

وتعليقا على الاصلاحات التي أعلنت عنها القيادة السورية، قال خدام ان quot;المشكلة ليست في ان يصدر هذا المرسوم أو ذاك، المشكلة في طبيعة النظامquot;، مضيفا quot;اعرف تركيبة النظام، هذه الانظمة غير قابلة للاصلاح (...) وزمن هذه الانظمة ولىquot;.

واعتبر ان quot;الاصلاح الذي تتحدث عنه السلطات السورية لن يؤدي الى تغيير (...) ان النظام يلغي قوانين الطوارئ ويأتي بقوانين الارهاب الاشد قسوةquot;.

وعن طبيعة الحركة الاحتجاجية في سوريا، قال خدام انها quot;ثورة الشبابquot;، مضيفا quot;ثورتهم هم يقودونها، وليس لها علاقة بأي حزب أو جماعة سياسية، لكنها تضم شبابا من مختلف التيارات والاحزابquot;.

واوضح خدام انه يعقد مؤتمره الصحافي في بروكسل وليس في باريس حيث يقيم منذ انشقاقه عن النظام السوري سنة 2005، quot;لامر يتعلق بالظروف الموضوعية لوجودي في الخارجquot;، في اشارة على ما يبدو الى طبيعة اللجوء السياسي الذي منحته السلطات الفرنسية له والذي يحظر عليه القيام بنشاط سياسي علني على أراضيها.

وردا على سؤال عما اذا كان التغيير الذي يتوقعه في سوريا سيأتي على الطريقة المصرية أو الليبية، قال خدام ان quot;جميع أطراف المعارضة وحركة الشباب في سوريا يدعون الى التغيير السلمي (...) وليس هناك بين السوريين من يدعو الى التدخل العسكريquot;.

واعتبر خدام ان هناك quot;احتقانا طائفيا في سورياquot;، لكنه لفت الى ان quot;النظام أسس لسلوكه، والنظام اعتمد التهميش والعزلquot;، مشيرا الى ان ذلك لن يؤثر لأن quot;الشعب السوري ليس شعبا طائفياquot;.

ويضم الشعب السوري اكثرية سنية مع اقليات من العلويين والمسيحيين والدروز.

وكان خدام أنشأ جبهة الخلاص الوطني بعد انشقاقه التي ضمته مع جماعة الاخوان المسلمين ومعارضين آخرين.

الا ان الجماعة اعلنت انسحابها من هذه الجبهة أواخر العام 2008.

وتتهمه السلطات السورية بالتورط في قضايا فساد، ولذلك صدرت أحكام قضائية عديدة ضده منها السجن وتجميد امواله واموال عائلته.

وامام حركة احتجاج غير مسبوقة على النظام بدات في منتصف اذار/مارس الماضي، اعلنت السلطات رغبتها في اجراء اصلاحات تشمل الغاء قانون الطوارىء واستحداث قوانين جديدة لتنظيم الاعلام والاحزاب.

الأكراد يأملون باسترداد حقوقهم

وبعد ان حصلوا الخميس على تجنيس 300 الف quot;لا يحملون الجنسيةquot; بعد نصف قرن من الانتظار والاحتجاجات، يطالب اكراد سوريا الان بالاعتراف بخصوصيتهم الثقافية ومكانتهم في الحياة السياسية في البلاد.

واعلن رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان في سوريا لوكالة فرانس برس quot;ان اعادة الجنسية للاكراد شيء ايجابي كونهم جردوا منها لاسباب سياسيةquot;، لكن quot;الاكراد مستمرون في المطالبة بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية والاجتماعية ضمن اطار المتحد الوطني السوريquot;.

وقال ايضا ان quot;القضية الكردية في سوريا هي جزء من القضية الوطنية والديموقراطية بامتيازquot;.

وامام حركة احتجاج غير مسبوقة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، اعلن الرئيس السوري بشار الاسد اصلاحات كان اولها اصدار مرسوم يمنح الجنسية لسكان من اصل كردي حرموا منها اثر احصاء مثير للجدل جرى في 1962.

من جهته، قال فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية في حزب ياكيتي المحظور في سوريا، ان quot;المرسوم يعتبر خطوة في الاتجاه الصحيحquot;.

واوضح عليكو quot;ننتظره منذ نصف قرن كان هناك اجحاف بحق 300 الف كرديquot;.

واثناء تفكك الامبراطورية العثمانية، وجد الاكراد انفسهم موزعين بين تركيا وايران وسوريا. وفي البلد الاخير حيث لا توجد احصاءات دقيقة حول هذه الاتنية، فانهم يمثلون حوالى 9% من عدد السكان، اي قرابة مليوني نسمة.

وفي سوريا حاليا 12 حزبا كرديا (محظورة) وكلها علمانية. وحزب ياكيتي، الحزب الديموقراطي الكردي في سوريا وحزب يزيدي الكردي والاتحاد الديموقراطي (القريب من حزب العمال الكردستاني) هي بين الاحزاب الاكثر نفوذا.

وفي بلد يقدم نفسه على انه قلب العروبة، فان هذه الاحزاب تقول انها بعيدة عن اي نية للانفصال، لكنها تريد التعبير عن نفسها بلغتها.

وتابع عليكو يقول quot;اننا نرغب في الحصول على الحقوق الثقافية ومنها تعليم اللغة الكردية اضافة الى بناء مراكز ثقافية واحياء المناسبات والاعياد الكرديةquot;.

وكل ذلك محظور حتى الان في سوريا على الاكراد الذين يعمل القسم الاكبر منهم في الزراعة ويقيمون في شمال شرق سوريا على تخوم تركيا وايران.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2009، طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان ومقرها في نيويورك، من السلطات السورية ان quot;تضع حداquot; للقمع ضد الاكراد ونددت quot;باحتجاز قادة اكراد وحظر التجمع لاحياء الثقافة الكرديةquot;.

وعلى الصعيد السياسي، اعلن عليكو quot;حتى الان لم يتجاوب النظام مع المطالب الكردية الاساسية، ومنها الحقوق السياسيةquot;.

وقال ان الاكراد يريدون quot;اولا المشاركة السياسية في كافة مؤسسات الدولة والبحث عن خصوصية من خلال ادارة ذاتية في المناطق ذات الغالبية الكرديةquot;.

واعرب عن امله في quot;فتح الملف الكردي من كل جوانبه وجلوس قيادة الحركة السياسية الكردية مباشرة مع السلطة على قاعدة الاعتراف بالمكون الكردي كشريك اساسي في سورياquot;.

وفي بادرة حسن نية، افرجت السلطات السورية الاربعاء عن 48 معتقلا غالبيتهم من الاكراد كانوا اعتقلوا قبل عام في شمال البلاد اثناء حوادث بمناسبة عيد النوروز (السنة الجديدة)، كما اعلنت ست منظمات للدفاع عن حقوق الانسان.

ويوم الجمعة الماضي، جرت تظاهرات تطالب بالديموقراطية للمرة الاولى منذ بداية حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس، في القامشلي وعامودا (شمال).

وأصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الخميس مرسوما يقضي بتجنيس الاكراد في شمال شرق سوريا، كما اعفى محافظ حمص من مهامه، كما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا). وقالت الوكالة ان الاسد اصدر مرسوما يقضي quot;بمنح المسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السوريةquot;، في اشارة الى الاكراد في شمال شرق سوريا.

واوضحت ان المرسوم quot;يعتبر نافذا من تاريخ نشره في الجريدة الرسميةquot;، على ان quot;يصدر وزير الداخلية القرارات المتضمنة للتعليمات التنفيذية لهذا المرسومquot;. وكانت السلطات السورية اعلنت انها ستدرس اوضاع حوالى 300 الف كردي محرومين منذ نصف قرن من الجنسية السورية على اساس احصاء اجري في 1962.

وقالت سانا الاسبوع الماضي ان الاسد وجه quot;بتشكيل لجنة لدراسة تنفيذ توصية المؤتمر القطري العاشر المتعلقة بحل مشكلة احصاء عام 1962 في محافظة الحسكةquot; في شمال شرق البلاد. من جهة اخرى اعفى الرئيس السوري بشار الاسد في مرسوم الخميس محافظ حمص اياد غزال من مهامه، في خطوة تلبي احد مطالب المحتجين في المحافظة الواقعة شمال دمشق.

وفيما يلي نص المرسوم التشريعي الخاص بالأكراد:

المرسوم التشريعي رقم (49)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور

يرسم ما يلي:

المادة 1: يمنح المسجلون في سجلات أجانب الحسكة الجنسية العربية السورية.

المادة 2: يصدر وزير الداخلية القرارات المتضمنة للتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم.

المادة 3: يعتبر هذا المرسوم نافذاً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

دمشق في 4-5-1432 هجري الموافق 7-4-2011 م

رئيس الجمهورية

بشار الأسد