اولان باتور: وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى منغوليا الاثنين ضمن جولة في آسيا لتعزيز الديموقراطية في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية المحلية خلافًا حول الانتخابات الاخيرة.

ودعا الرئيس تساخيا الدبغدورج جميع الاحزاب الى الاتفاق من اجل تشكيل حكومة ائتلافية بعدما اظهرت النتائج الرسمية للانتخابات فوز الحزب الديموقراطي المعارض بمعظم المقاعد، لكن ليس بما يكفي للحصول على الغالبية.

وشهدت البلاد ايامًا من التوتر منذ الانتخابات التي جرت في 28 حزيران/يونيو، واشارت بعض الاحزاب الى فشل النظام الالكتروني الجديد الذي اعتمد، والذي انتخب اعضاء البرلمان الـ76 من خلاله.

وصرح مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية لصحافيين يرافقون كلينتون ان quot;وزيرة الخارجية ستكون في غاية الوضوح بأننا نرحّب بتوالي الانتخابات الناجحة في منغولياquot;، الجمهورية السوفياتية السابقة.

وتقع منغوليا بين الصين وروسيا وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي في تسعينات القرن الماضي، مرت بمرحلة انتقالية سلمية نسبيا نحو ديموقراطية مستقرة. ووصلت كلينتون الى اولان باتور اتية من طوكيو، حيث وجّهت نداء من اجل حقوق النساء في افغانستان انطلاقا من منبر منتدى دولي الاحد.