أبيدجان: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء في ابيدجان عن quot;القلق الكبيرquot; الذي يساور الولايات المتحدة جراء quot;عدم الاستقرارquot; في اليمن الذي يتمدد فيه تنظيم القاعدة ودعت الرئيس علي عبد الله صالح الى مغاردة السلطة.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي مع رئيس ساحل العاج الحسن وتارا ان quot;عدم الاستقرار في اليمن هو مصدر قلق كبير للشعب اليمني اولا، ثم للمنطقة وللعالمquot;.

واضافت ان quot;ذلك يبقى تحديًا كبيرًاquot;. وقالت ايضًا quot;هناك اتفاق يتعلق بالمراحل المقبلة (من العملية السياسية) لم يتم احترامه. نأسف لأن يكون الرئيس (صالح) لم يف حتى الآن بتعهده مغادرة البلاد والسماح بتنظيم انتخاباتquot;.

وقالت كلينتون quot;نبقى مركزين على التهديد الذي تمثله القاعدة في اليمن، ونواصل العمل مع شركائنا هناك، وفي امكنة اخرى لنتأكد أن القاعدة لن تقوم بأعمال في شبه الجزيرة العربية تقوّض استقرار اليمن والمنطقةquot;.

واستفادت القاعدة من ضعف السلطة المركزية في اليمن منذ بداية حركة الاحتجاج الشعبية ضد صالح قبل عام، لتوسع سيطرتها. والاثنين سيطر الف من رجالها على مدينة رداع (وسط) مقتربين من العاصمة صنعاء بعد تعزيز وجودهم في الجنوب والشرق.

وطالب زعماء قبليون في محافظة البيضاء اليمنية (جنوب شرق صنعاء) الثلاثاء قوات الأمن والجيش بالتحرك بسرعة لإخراج تنظيم القاعدة من مدينة رداع، محمّلين السلطات مسؤولية سيطرة التنظيم على المدينة.

من جهتهم، شدد المتمردون الزيديون سيطرتهم على مناطق في شمال البلاد، في حين تتولى القبائل المسلحة بشكل جيد فرض القانون في مناطق يمنية عدة.

ودعي الناخبون اليمنيون الى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 21 شباط/فبراير بموجب اتفاق ينص على رحيل الرئيس صالح. ووفقا لهذا الاتفاق، سيكون نائب الرئيس عبد ربه هادي منصور المرشح الوحيد في هذه الانتخابات وستكون ولايته الانتقالية من سنتين. وقد يتم ارجاء الانتخابات الرئاسية بسبب الوضع الامني، على ما راى وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي الثلاثاء.