صنعاء: قال وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال اليمنية حسن اللوزي ان عدد النازحين نتيجة القتال الدائر بين القوات الحكومية والعناصر المتطرفة المؤيدة لتنظيم القاعدة في محافظة ابين جنوبي البلاد وصل الى 90 الفا معظمهم من النساء والاطفال.

جاء ذلك في كلمة وزير الاعلام اليمني خلال اجتماع مشترك عقد اليوم بين حكومة تصريف الاعمال وممثلي منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية العاملة في اليمن خصص لمناقشة الجهود الموحدة والمتكاملة لتلبية احتياجات النازحين من محافظة أبين والاجراءات والجهود التي بذلتها الحكومة لتخفيف معاناتهم.

وناقش الاجتماع آلية العمل المشترك وتكامل الجهود الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني والاغاثة الدولية لتوفير الاحتياجات والمتطلبات الصحية والايوائية والتموينية والغذائية للنازحين بالاضافة الى المهام التي ينبغي التعجيل بانجازها في هذا الاطار.

وافادت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) بأن الاجتماع أكد ضرورة استكمال انجاز الاستراتيجية الوطنية للنازحين من قبل وزارة الصحة والوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين وعرضها على مجلس الوزراء للمناقشة والاقرار.

من جانبها أكدت الممثلة المقيمة للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة في اليمن براتيبا مهتا ان البرنامج والمنظمات الدولية العاملة في اليمن تحاول تلبية كافة الاحتياجات في المناطق اليمنية التي تحتاج لتوفير المساعدات الانسانية العاجلة.

واشارت مهتا الى أن الامم المتحدة في اليمن تلقت حوالي 48 بالمئة من المبلغ المطلوب لتلبية احتياجات النازحين من مانحين دوليين مختلفين.

وأوضحت انه تم توفير 14 مليون دولار خصصت منها سبعة ملايين دولار للنازحين من محافظة أبين لتلبية كافة احتياجاتهم فيما خصص الباقي للنازحين من منطقة الحصبة في وسط العاصمة صنعاء ومنطقتي أرحب ونهم شمال صنعاء ومحافظة صعدة شمالي غرب اليمن.

وأكدت وجود رغبة لدى كثير من المنظمات الدولية بالدخول الى اليمن لتقديم المساعدات الانسانية اللازمة من أجل مواجهة التحديات الانسانية القائمة.