نيويورك: اعلن متحدث باسم الامم المتحدة الاحد ان المنظمة الدولية على اتصال مع موظف لديها مختطف في اليمن وتفاوض للافراج عنه مع القبيلة التي تحتجزه.

وافاد المتحدث ادواردو دل بويي لفرانس برس ان الموظف في برنامج الامم المتحدة للتنمية والذي لم تكشف هويته، خطف السبت في العاصمة اليمنية صنعاء quot;في اطار صراع قبليquot;.

وقال دل بويي quot;القبيلة اعطت ضمانات في ما يتعلق بامن هذا الموظف الذي يرجح انه في صحة جيدةquot;. وتعمل الامم المتحدة مع الحكومة اليمنية بهدف الافراج عن الموظف المختطف. واضاف دل بويي ان الامم المتحدة quot;على اتصال مع الموظف وممثلين عن القبيلةquot;.

وقال شهود عيان ان النروجي تعرض للخطف في احد شوارع صنعاء مساء السبت من قبل مسلحين يستقلون اربع سيارات.

ويعمل المخطوف مع الامم المتحدة التي ما تزال تحتفظ بفريق صغير مكلف المساعدة في التحضير للانتخابات الرئاسية المتوقع اجراؤها في 21 شباط/فبراير المقبل.

وقالت المصادر ان الرجل اقتيد الى منطقة مأرب شرق العاصمة من قبل هؤلاء الذين يطالبون باطلاق سراح سجين من قبيلتهم متهم بقتل اربعة جنود يمنيين وارتكاب سرقات.

ويشهد اليمن عمليات خطف للاجانب تقوم بها عادة بعض العشائر للضغط على السلطات لطلب فدية او للمطالبة باطلاق سراح سجناء او بناء طرق.

وخلال السنوات ال15 الماضية تعرض اكثر من مئتي اجنبي للخطف اطلق سراح غالبيتهم سالمين.

وكانت فرنسية مغربية تعمل لحساب اللجنة الدولية للصليب الاحمر خطفت في تشرين الثاني/نوفمبر في جنوب البلاد وافرج عنها بعد يومين.