واشنطن: أكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستواصل quot;دعمquot; عمل المنظمات غير الحكومية في مختلف انحاء العالم وذلك في الوقت الذي تحاكم فيه في مصر منظمات اهلية تمولها الولايات المتحدة بتهمة التدخل السياسي.

وقالت كلينتون في اجتماع مع سفراء الولايات المتحدة في مختلف دول العالم ان quot;عددا من الحكومات اتخذ في السنوات الاخيرة اجراءات لاضعاف هذه المجموعاتquot;. واضافت quot;واليوم في الشرق الاوسط وفي شمال افريقيا وغيرهما تشكك حكومات في حسن نية الدعم الاميركي لمنظمات المجتمع المدنيquot; دون ان تشير صراحة الى قضية المنظمات غير الحكومية في مصر.

وقالت كلينتون للسفراء في مقر وزارة الخارجية quot;امام هذه الصعوبات فانني في حاجة في ان يقوم كل منكم وخاصة الذين يعملون في بيئات ضاغطة بنقل التزامنا بالدعم الى الافراد او المجموعات التي تمثل قيمنا وايضا القيم العالمية في احترام الحريات وحقوق الانسانquot;.

وكان القضاء المصري اتهم 43 من العاملين في منظمات غير حكومية، هم 16 مصريا و27 اجنبيا بينهم عدد كبير من الاميركيين، بتلقي تمويلات خارجية غير مشروعة وبالتدخل في الشؤون السياسية للبلاد. وقد تاجلت محاكمة هؤلاء التي اثارت توترا شديدا في العلاقات المصرية الاميركية قبل رحيل 13 متهما اجنبيا من مصر، الى العاشر من نيسان/ابريل المقبل.

وحذر بعض البرلمانيين الاميركيين من ان هذه القضية قد تترتب عليها عواقب لا يمكن اصلاحها على العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، اكبر مانح مساعدات للسلطات المصرية مع مساعدة عسكرية سنوية تبلغ 1,3 مليار دولار.