نيويورك: طلبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بحزم الاحد من الحكومة الباكستانية التحرك ضد شبكة حقاني الاسلامية المشتبه بانها وراء الاعتداءات التي وقعت في 13 ايلول/سبتمبر في كابول، حسب ما اعلن مسؤولون اميركيون.

وحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند فان محادثات جرت في نيويورك بين كلينتون ونظيرتها الباكستانية هينا رباني خار وكانت quot;مفيدة جدا وصريحة جداquot; وهو مصطلح في اللغة الدبلوماسية للاشارة الى محادثات متوترة.

وجاء اللقاء غداة مقابلة للسفير الاميركي في باكستان كاميرون مونتر قال فيها ان واشنطن تملك quot;ادلةquot; عن صلات بين quot;الحكومة الباكستانيةquot; وشبكة حقاني.

وقال مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;الادلةquot; لم تطرح الاحد. واضاف quot;لكن كنا واضحين جدا (...) حول ضرورة ان تتحرك باكستان ضد شبكة حقانيquot;.

واضاف ان quot;الاعتداءات غيرت طبيعة المحادثاتquot; المقررة منذ وقت طويل والتي استمرت ثلاث ساعات ونصف وتخطت جدول الاعمال المقرر. واوضح ان التصدي للارهاب اصبح quot;النقطة الاولى والاخيرةquot; على جدول الاعمال (...) قلنا انها مشكلة كبيرة ويجب ان تهتم باكستان بهاquot;.

واوضح الدبلوماسي الاميركي ان وزيرة الخارجية الباكستانية اشارت الى انها quot;تدينquot; الاعتداءاتquot;. واستهدفت الاعتداءات في 13 ايلول/سبتمبر خصوصا سفارة الولايات المتحدة في كابول. وقالت رباني خار ان بلادها quot;تقر بالتهديدquot; وكذلك quot;تقر بان الوقت قد حان للتحركquot;.

ويشتبه ان شبكة حقاني نظمت عدة اعتداءات خلال السنوات الماضية ضد القوات الاميركية في افغانستان من خلال استعمالها المناطق القبلية في شمال غرب باكستان قاعدة خلفية لها.