واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لمحطة quot;اي بي سي نيوزquot; الثلاثاء ان بعض المقربين من الزعيم الليبي معمر القذافي اتصلوا بحلفاء ليبيا لايجاد مخرج للازمة. وقالت quot;لقد سمعنا عن .. مقربين منه يتصلون باشخاص يعرفونهم حول العالم - في افريقيا والشرق الاوسط واوروبا واميركا الشمالية وغيرها - ويسالون ماذا نفعل؟ كيف نخرج من هذا الوضع؟quot;

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في وقت سابق الثلاثاء في سان سلفادور انه يتوقع ان تتضح هيكلية قيادة العمليات العسكرية للائتلاف الدولي في ليبيا خلال ايام. واعلن أوباما عن quot;تخفيض كبيرquot; في طلعات الطائرات الاميركية فوق ليبيا.

من جانبه، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مساء الثلاثاء في تونس ان انقاذ quot;آلاف الارواح لا يزال على المحك في ليبياquot; مشددا على ضرورة ان يتكلم المجتمع الدولي بـ quot;صوت واحدquot; في مواجهة هذه الازمة.

واوضح في مؤتمر صحافي تعليقا على انتقادات للعمليات العسكرية في ليبيا quot;ان قائد امة (القذافي) كان بصدد ممارسة القتل العمد وبلا تمييز لشعبه ونشر قواته المسلحة للتصدي لمدنيين عزل. وانه لمن واجب المجتمع الدولي ان يتحدث بصوت واحد. فلا يزال هناك آلاف الارواح على المحك ويمكن ان نجد انفسنا في مواجهة حالة طوارىء انسانيةquot;.

وشدد على ان quot;العدالة يجب ان تعلو ومرة اخرى من الضروري الامتثال التام لقرارات مجلس الامنquot;. واكد بان كي مون ان من واجب روسيا ان تتعاون في تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 الخاص بليبيا وذلك بعد ان صعدت روسيا لهجة معارضتها لعمليات التحالف.

وذكر بان روسيا كانت امتنعت عن التصويت لدى التصويت على القرار لكن بعد تبني القرار يصبح من واجب الدول الاعضاء تطبيقه. واوضح ردا على سؤال عن موقف روسيا التي دعت الثلاثاء الى الوقف الفوري للعمليات العسكرية في ليبيا انه quot;بالطبع كان هناك بعض الدول امتنعت عن التصويت، لكن بعد تبني القرار فان من واجب كافة الدول الاعضاء في الامم المتحدة التعاون التام في تطبيق هذا القرارquot;.

ويقود تحالف فرنسي بريطاني اميركي ضربات عسكرية ضد القوات الموالية للعقيد معمر القذافي منذ السبت. من جهة اخرى التقى الامين العام للامم المتحدة خلال زيارته تونس والدة محمد البوعزيزي الشاب التونسي الذي كان انتحاره حرقا في 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي فجر ثورة شعبية اطاحت بنظام زين العابدين بن علي.

وقالت منوبية البوعزيزي التي التقت بان كي مون لعشر دقائق quot;انا فخورة بان ابني اصبح الان معروفا في العالم باسره، لقد ساهم في تحرير بلاده وبلدان عربية اخرى، اعتقد انه سعيد حيث هوquot;. واكد بان كي مون في اجتماع مع ممثلين للمجتمع المدني ان quot;صيحة البوعزيزي المدوية اتسعت لحد ان تونس والعالم العربي، لن يعودا ابدا كما كاناquot;، مضيفا quot;لا يجب ابدا ان ننسى المعنى الاساسي لموت محمد البوعزيزي. انه يذكرنا بشيء اساسي وقيمة اخلاقية مطلقة وهي ان الافراد لهم قيمةquot;.

من جانب آخر اشاد الامين العام quot;بالاجراءات الجارية للاعداد لانتخاب مجلس تاسيسي وما يليها من انتخاباتquot;، مضيفا انه quot;بالتوازي مع ذلك من الاساسي تنظيم نقاشات مفتوحة مع اكبر عدد من المنظمات الاجتماعية، حوار وطني يشمل الاحزاب السياسية ومجموعات المجتمع المدنيquot;.

وتباحث بان كي مون خلال زيارته تونس مع الرئيس المؤقت فؤاد المبزع ورئيس الوزراء الباجي قائد السبسي ووزير الخارجية المولدي الكافي والهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة المكلفة اعداد قانون انتخابي لانتخاب مجلس تاسيسي في 24 تموز/يوليو 2011.