القاهرة: اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امام الجامعة العربية الاثنين اهمية ان يعتمد المجتمع الدولي خطابا واحدا بشأن ليبيا، وذلك عقب انتقاد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الضربات الجوية والصاروخية التي يشنها التحالف.

وقال بان كي مون اثناء وقوفه بجانب موسى quot;من المهم ان يتحدث المجتمع الدولي بصوت واحد لتنفيذ قرار مجلس الامن الدوليquot; الذي صدر الخميس ويسمح بالقيام بعمل عسكري لمنع قوات القذافي من مهاجمة المدنيين.

وقال بان ان quot;اتخاذ اجراءات قوية وحاسمةquot; لم يكن ممكنا دون الدعم الذي قدمته الجامعة العربية في 12 اذار/مارس لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا.

من جهة أخرى، اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاثنين ان بلاده ترفض ان تتحول عملية التحالف العسكرية في ليبيا الى quot;حربquot;، موضحا ان ايطاليا تريد التحقق من مطابقة اولى عمليات القصف لقرار الامم المتحدة.

وصرح فراتيني للصحافيين بان quot;الامر ينبغي الا يتحول الى حرب ضد ليبياquot; بل ان يكون تطبيقا quot;حرفياquot; لقرار مجلس الامن الدولي، في اشارة الى التدخل العسكري الدولي الذي بدأ السبت في ليبيا.

وذكر بان ايطاليا quot;وافقت على المشاركة في تنفيذquot; القرار 1973 بهدف التوصل الى quot;وقف لاطلاق النار ووضع حد لاعمال العنفquot;.

واضاف فراتيني quot;نريد التأكد من ان كل الخطوات التي اتخذت مطابقة للقرارquot; الدولي، داعيا حلف شمال الاطلسي الى تنسيق العملية في ليبيا لئلا تكون مجرد quot;ائتلاف متطوعينquot;.