جنيف: اعلنت الامم المتحدة الجمعة انها لم تتوصل الى اتفاق مع ليبيا حول شروط ارسال بعثة انسانية فيما ما زال الالاف يغادرون البلاد. وزار المنسق الانساني في الامم المتحدة لملف ليبيا رشيد خليكوف ليبيا من 11 الى 16 اذار/مارس لمناقشة اليات ارسال بعثة مماثلة الى البلاد.

وفي اثناء زيارته لفت خليكوف ان عددا من افراد الحكومة quot;اعربوا عن نيتهم السماح للوكالات الانسانية بالتحركquot;، على ما اعلنت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة اليزابيث بيرز. لكنها اضافت ان quot;اي اتفاق نهائي لم يبرم حول طريقة انشاء جهاز مشترك بين الوكالات لتقييم الاحتياجاتquot;.

جوبيه: كل شيء جاهز لعمل عسكري في ليبيا وقمة باريس السبت حاسمة

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان quot;كل شيء جاهزquot; لعمل عسكري في ليبيا وان القمة المتوقعة السبت في باريس ستسمح بquot;تحليلquot; اعلان وقف اطلاق النار الذي اعلنته طرابلس وبquot;استخلاص الدروس منهquot;.

واعلن جوبيه للصحافيين لدى خروجه من اجتماع مع رئيس الوزراء فرانسوا فيون في مقر رئاسة الوزراء quot;اننا جاهزونquot;. واضاف quot;لكن اجتماع يوم غد (في باريس) الذي سيضم عددا كبيرا من الدول الاوروبية والاميركيين والدول العربية والدول الافريقية سيكون فرصة اولا لتحليل التصريحات التي ادلى بها نظام القذافي للتو حول وقف لاطلاق نار واستخلاص الدروس منهاquot;.

وخلص الوزير الفرنسي الى القول quot;اكرر، ان كل شيء جاهز. لا يمكنني ان اعطيكم (في هذه الساعة) جدولا زمنيا اكثر دقةquot;. واعلنت طرابلس وقفا لاطلاق نار الجمعة، في حين يستعد المجتمع الدولي لتوجيه ضربات جوية ضد النظام الليبي بعد تبني مجلس الامن الدولي الليلة الماضية قرارا يتيح اللجوء الى القوة.

وستعقد قمة تضم الاتحاد الاوروبي وافريقيا وجامعة الدول العربية حول ليبيا السبت في قصر الاليزيه بحضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة مؤكدة بذلك معلومة صادرة عن الجامعة العربية.