أعلنت بريطانيا أن قواتها ستشارك في العمليات في ليبيا عملاً بالقرار الصادر عن مجلس الأمن في وقت توعد فيه الزعيم الليبي معمر القذافي بتحويل حياة الذين يمكن أن يهاجموا ليبيا إلى جحيم واصفاً العالم بـ quot;الجنونquot;.


طرابلس: توعد الزعيم الليبي معمر القذافي ليل الخميس الجمعة بان quot;يحول الى جحيمquot; حياة الذين يمكن ان يهاجموا ليبيا. وقال القذافي في مقابلة مع التلفزيون البرتغالي اجريت معه قبل تبني قرار مجلس الامن الدولي quot;ما هذه العنصرية ما هذه الكراهية ما هذا الجنون؟quot;.

واضاف quot;اذا العالم اصبح مجنونا فنحن سنصبح مجانين سنرد عليهم سنحول حياتهم الى جحيم حتى لا ينعموا بالسلامquot;. من جانبه اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة ان القوات البريطانية ستشارك في العمليات في ليبيا عملا بالقرار الصادر عن مجلس الامن بهذا الصدد.

وحظرت الوكالة الاوروبية لمراقبة الحركة الجوية (يوروكونترول) الجمعة الرحلات المدنية الى ليبيا مؤكدة ان طرابلس نفت ان تكون اغلقت مجالها الجوي. وحذر مدعي عام المحكمة الدولية لويس مورينو اوكامبو الجمعة من ان أي هجوم على المدنيين في بنغازي سيعتبر جريمة حرب.

الأردن يؤيد قرار مجلس الأمن لكنه لن يشارك في أي عمل عسكري

واعرب الاردن الجمعة عن تأييده للقرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي الخميس وأجاز استخدام القوة ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ما يسمح بشن ضربات جوية على ليبيا، الا انه quot;لن يشارك في اي عمل عسكري ضدهاquot;.

وقال طاهر العدوان، وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية، لوكالة فرانس برس ان quot;الاردن يؤيد بالتأكيد قرار مجلس الامن حول ليبيا لكنه لن يشارك في اي عمل عسكري ضدهاquot;. واضاف ان quot;هذا الموقف هو اصلا ما طالبت به الجامعة العربية عندما طلبت من مجلس الأمن التدخل وفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي كذلكquot;.

من جانب آخر، قال الناطق الاعلامي لشركة طيران الملكية الاردنية باسل كيلاني ان quot;الشركة اوقفت منذ نحو اسبوعين الرحلات الجوية من والى ليبياquot;. واشار الى ان quot;الشركة اوقفت رحلاتها الى بنغازي منذ بداية الاحداث كما توقفت الرحلات من والى طرابلس منذ نحو اسبوعينquot;. وكان برنامج رحلات الملكية الاردنية الاسبوعي يتضمن خمس رحلات الى طرابلس ورحلتين الى بنغازي.

اسبانيا ستضع قاعدتين ووسائل عسكرية في تصرف الاحلف الاطلسي للعملية في ليبيا

إلى ذلك، اعلنت وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي تشاكون الجمعة ان اسبانيا ستضع قاعدتين عسكريتين ووسائل عسكرية جوية وبحرية في تصرف الحلف الاطلسي لاستخدامها في اطار عملية محتملة في ليبيا بعد الحصول على موافقة البرلمان.

وقالت تشاكون امام صحافيين في مدريد ان اسبانيا quot;ستضع في تصرف الحلف الاطلسي قاعدتي روتا ومورون (جنوب) فضلا عن وسائل جوية وبحرية بعد طلب موافقة من البرلمانquot;. واصدر مجلس الامن الدولي مساء الخميس قرارا يجيز استخدام القوة ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي يتيح شن ضربات جوية على ليبيا. وبعد هذا الضوء الاخضر ينشط الغربيون الجمعة لتشكيل ائتلاف تقوده الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

الجيش الروسي quot;يستبعدquot; المشاركة في عملية عسكرية في ليبيا

وأعلن رئيس هيئة اركان الجيش الروسي الجنرال نيكولاي ماكاروف الجمعة انه quot;من المستبعدquot; ان تشارك روسيا في عملية عسكرية في ليبيا، وفق ما نقلت عنه وكالة انترفاكس. وقال الجنرال ماكاروف ردا على سؤال للوكالة ان خيار المشاركة الروسية quot;مستبعدquot;.

واعتبر السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين من quot;المؤسفquot; ان تكون quot;النزعة لاستخدام القوة سيطرتquot;، مذكرا بان بلاده طرحت قرارا يدعو الى وقف اطلاق نار. وحذر تشوركين من quot;مسؤولية العواقب الانسانية التي ستنتج من لجوء مفرط للقوة من الخارج في ليبيا يحتملها بالكامل الذين وقفوا وراء هذه الاعمالquot;.

واضاف ان الامر quot;لن ينطوي على عواقب كارثية للشعب الليبي فحسب بل سينعكس على السلام والامن في شمال افريقيا والشرق الاوسطquot;. والتزمت روسيا الحذر في التعاطي مع الازمات السياسية التي اطاحت بنظامي الحكم في تونس ومصر.

الولايات المتحدة تريد أفعالاً في ليبيا لا quot;كلاماًquot;

قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان الولايات المتحدة تريد افعالا في ليبيا وليس مجرد كلام، وذلك بعد اعلان نظام الزعيم الليبي معمر القذافي وقفا لاطلاق النار. وصرحت كلينتون للصحافيين quot;اطلعنا من الصحافة على اعلان الحكومة الليبية وقفا لإطلاق النارquot;.

واضافت كلينتون اثناء استقبال نظيرها الايرلندي ايمون غيلمور ان quot;الوضع يتطور بسرعة. لن نتأثر بالكلام. يتعين ان نرى افعالا على الارضquot;. واضافت كلينتون ان واشنطن ستواصل العمل مع شركائها quot;لاقناع القذافي بمغادرة السلطة ودعم الطموحات الشرعية لليبيينquot;.

وغداة تصويت مجلس الامن الدولي على قرار يسمح باللجوء الى القوة ضد نظام العقيد معمر القذافي، اعلنت كلينتون ان بلادها تواصل quot;درس الاجراءات الاكثر فعاليةquot; لوضع حد للازمة في ليبيا.

الحلف الاطلسي يسرع وضع الخطط العسكرية لاحتمال التدخل في ليبيا

بدوره قرر حلف شمال الاطلسي تسريع وضع الخطط العسكرية تمهيدا لاحتمال المشاركة في التدخل الدولي في ليبيا الذي لم يتقرر بعد، كما اعلن الجمعة أحد مسؤوليه. وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;سفراءquot; البلدان الثمانية والعشرين الحليفة quot;اتفقوا على تسريع وضع الخطط العسكريةquot; المتعلقة بليبيا.

واضاف ان بلدان الحلف الاطلسي quot;ستجتمع في الايام المقبلة لمحاولة إنجاز الخطط في اقرب وقت من اجل تقديم مساعدة انسانية ودعم حظر على الاسلحة ومنطقة حظر جويquot;. لكنه اوضح ان quot;مسألة القيام بعمل ملموس لم تطرح بعد على بساط البحثquot;.

وشدد هذا المسؤول على القول ان السفراء لم يناقشوا خلال اجتماعهم الجمعة quot;امكانية تحرك الاطلسيquot;، مشيرا الى ان ذلك لا يمنع بلدانا اعضاء في الحلف الاطلسي quot;التحرك على المستوى الوطني، كما ينص على ذلك قرار الامم المتحدةquot;. واقر المسؤول بأن الحلف الاطلسي لن quot;يسلك اتجاهquot; العمليات، لكنه سيتصرف فقط quot;في اطار الجهود الدوليةquot;.

من جانبه، اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسين ان quot;الحلف يقوم بانجاز خططه بحيث يكون مستعدا للتحرك بالطريقة الملائمة لدعم تطبيق قرار مجلس الامن 1973، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من مجهود دولي اوسعquot;. واعتبر ان الشروط الثلاثة التي تمكن الحلف من التدخل في اطار دولي باتت متوافرة، وهي quot;الحاجة الملحة (للتدخل) ودعم حازم للمنطقة وتفويض واضح من الامم المتحدةquot;.

القرار بشأن ليبيا انتصار دبلوماسي لفرنسا ينتظر ترجمة عسكرية

وبعدما بدت مترددة حيال الثورتين في تونس ومصر، نجحت فرنسا مع بريطانيا في إقناع مجلس الامن الدولي بالسماح باستخدام القوة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي، متوقعة توجيه ضربات جوية وشيكة الى قواته.

واعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان الجمعة ان quot;الضربات ستجري سريعا (...) في غضون ساعاتquot;. واضاف ان quot;الفرنسيين الذين كانوا في طليعة هذا الطلب (للتدخل العسكري) سيكونون بالطبع منسجمين مع التدخل العسكري، وبالتالي سيشاركون فيهquot; مضيفا ان من اهداف التحرك العسكري quot;سقوط القذافيquot;.

وبعد حشد التأييد وبذل المساعي، يترتب الان على القوتين العسكريتين الكبريين في اوروبا الانتقال الى التطبيق في وقت لم يتضح بعد مستوى التزام الاميركيين الذين انضموا متأخرين الى المساعي الدبلوماسية الفرنسية البريطانية.

ولم يواجه القرار الذي تم التصويت عليه ليل الخميس الجمعة اي فيتو فيما امتنعت خمس دول عن التصويت عليه بينها الصين وروسيا والمانيا رغم كونها اقرب حلفاء باريس في اوروبا. ويبدو تفوق فرنسا وبريطانيا العسكري على ليبيا جليا من الناحية النظرية ولا سيما في حال حصولهما على مساعدة فنية اميركية من خلال أقمار الاستخبارات ووسائل التشويش .

غير ان سلاح الجو قد لا يكون الحل الانسب في حرب اهلية وخصوصا في المدن المكتظة بالسكان، لما يتضمنه من مخاطر وقوع اخطاء. وبدأت المساعي الدبلوماسية الفرنسية باعلان موقف واضح يدعو الى رحيل القذافي من السلطة وباعتراف سريع بالمعارضة كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي. اما الخيار العسكري، فلم يتبلور الا بعد اسابيع.

وكشفت القمة الاوروبية واجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني هذا الاسبوع في باريس عن التحفظات الكبرى حيال اي عمل حربي ضد بلد اخر. وبعدما انطلقت فرنسا من فكرة فرض حظر جوي بهدف منع الزعيم الليبي من استخدام طائراته لشن ضربات، تحول الخطاب الفرنسي الى الدعوة لشن ضربات محددة الاهداف لمنع تقدم الجيش الليبي في اتجاه بنغازي معقل الثوار.

وراهنت فرنسا بصورة خاصة على الموقف العربي، مبررة مساعيها بضرورة تأمين حماية إنسانية للمدنيين. وشدد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الذي حضر شخصيا الى نيويورك الخميس للمشاركة في اجتماع مجلس الامن، على المشاركة quot;الفعليةquot; لعدد من الدول العربية في أي عمليات عسكرية محتملة.

واعلنت قطر مشاركتها، فيما يتوقع ان تحذو الامارات العربية المتحدة حذوها. ورحبّت قطر الجمعة بقرار مجلس الامن الدولي السماح باستخدام القوة ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي لحماية المدنيين الليبيين، مؤكدة انها ستشارك في العملية العسكرية المرتقبة في ليبيا. ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله quot;رحبت دولة قطر بقرار مجلس الامن (...) بشأن الحالة في ليبياquot;.

واضاف ان quot;دولة قطر واستنادا الى قرار مجلس الامن قد قررت المشاركة في الجهود الدولية الهادفة إلى حقن الدماء وحماية المدنيين في ليبياquot;. واكد المصدر quot;احترام دولة قطر لخيارات الشعب الليبي وحقه المشروع في الحياة الآمنةquot;، معربا عن quot;تطلع دولة قطر للتنفيذ السريع لقرار مجلس الأمن بما يوقف نزيف الدم في ليبيا ويحقق الاستقرار والأمن والأمان للشعب الليبي الشقيقquot;. اما من الجانب الغربي، فتعتزم كندا وكوبنهاغن المساهمة بطائرات مقاتلة فيما قررت النروج المشاركة وعرضت بولندا تقديم دعم لوجستي.

وهذا التعاون الوثيق مع المنظمات الاقليمية قد يترجم اعتبارا من السبت في باريس من خلال تنظيم قمة ثلاثية حول ليبيا تجمع الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية. وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتولى حاليا رئاسة مجموعة الثماني ومجموعة العشرين اعلن عزمه على تنظيم هذا الاجتماع في مستقبل قريب.

كما تجتمع دول الحلف الاطلسي الـ 28الجمعة في بروكسل مع توقع حصول انشقاقات في صفوفها. وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الجمعة ان بلاده quot;تتمسك بتشكيكها في جدوى الخيار بشأن تدخل عسكري .. الوارد في هذا القرار (الدولي)، اننا نرى فيه مخاطر وتهديدات كبيرةquot;.