قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد الزعيم الليبي معمر القذافي أن المتظاهرين الذين يقومون بأعمال العنف في ليبيا يخدمون مصالح زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وهم تحت تاثير quot;حبوب الهلوسةquot;، وذلك في رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي الخميس.


طرابلس: اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي الخميس المحتجين الذين يسيطرون على شرق ليبيا بأنهم يخدمون مصالح تنظيم القاعدة، في وقت يخشى فيه المجتمع الدولي من كارثة انسانية بسبب النزوح والهجرة هربًا من العنف.
وجاء كلام القذافي اقدم الزعماء العرب، في رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي، وهو التصريح الثاني له خلال 48 ساعة لمهاجمة المحتجين.

وقال القذافي في كلمته الى اهالي الزاوية (60 كلم غرب طرابلس) quot;هؤلاء لا مطالب عندهم، مطلبهم ليس عندهم بل عند بن لادنquot;، مضيفًا quot;من يعطي الحبوب لأولادكم هو المجرم والمسؤول عن القتل او الحرب الاهلية او المصيبةquot;.

واضاف ان سلطته في ليبيا quot;مجرد سلطة ادبية ومرجعيةquot;. واتهم الزعيم الليبي القاعدة وبن لادن quot;بالتغرير بابناء الزاوية الذين يقل عمرهم عن 20 سنة لاعاثة الفوضى والدمارquot; في المدينة، وقال لليبيين quot;اقبضوا على اتباع بن لادن وقدموهم للمحكمة لانهم مسؤولون عن الجرائمquot;.

وطالب الاباء والامهات بان quot;ينزلوا الى الشوارع ويمسكوا اولادهم الصغار الذين غرر بهم من عناصر من القاعدة الهاربين من غوانتاناموquot;، معتبرًا ان quot;بن لادن سعيد جدًا بالذي وصلتم اليهquot;. وتوجه القذافي الى اهالي المتظاهرين قائلا quot;عالجوا ابناءكم من حبوب الهلوسة الموضوعة في القهوة والحليب كي يسيطروا بها عليهمquot;.

ووصف الزعيم الليبي ما يحصل في الزاوية بانه quot;مهزلةquot;، مضيفا quot;اذا اردتم العيش مع هذه الفوضى فانتم احرارquot;. كما دعا اهالي الزاوية الى الخروج الى الشوارع رجالا ونساء لمواجهة المحتجين. وقال quot;منذ العام 1977 تركت لكم السلطةquot;، في اشارة الى اللجان الشعبية، مضيفَا quot;السلطة بايدي الشعب، انتم تقررون كل شيءquot;.

ودعا الى الحفاظ على الهدوء في البلاد، متحدثا عن quot;مؤامرةquot; ضد الليبيين. كما تقدم quot;بالتعزيةquot; الى عائلات العناصر الامنيين الاربعة الذين قتلوا في الزاوية. وكان القذافي تحدث للمرة الاولى مساء الثلاثاء في خطاب ناري توعد فيه بقمع دام للمتظاهرين ضد نظامه.

وقال القذافي quot;عين حاسدة أصابت الجماهيريةquot; فيإشارة إلى الاحتجاجات التي تشهدها البلاد المطالية باسقاط نظامه.

وأعلن التلفزيون الرسمي الليبي في وقت سابق الخميس أن الزعيم معمر القذافي سيلقي quot;بعد قليلquot; كلمة، هي الثانية له منذ بدء الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتنحيه. وقال التلفزيون في نبأ عاجل quot;بعد قليل سيتحدث الاخ قائد الثورة الى اهالي شعبية الزاويةquot;، المدينة الواقعة على بعد 50 كلم جنوب غرب العاصمة طرابلس. وكانت معلومات صحافية تحدثت عن تعرض هذه المدينة الخميس لهجوم شنته قوات القذافي بالاسلحة الثقيلة متحدثة عن وقوع quot;مجازرquot; فيها.

وسقط عشرة قتلى على الاقل واصيب العشرات بجروح الخميس في هجوم شنته قوى الامن الليبية في مدينة الزاوية جنوب طرابلس، حسبما افادت صحيفة قورينا الليبية على موقعها على الانترنت. وقالت الصحيفة نقلا عن مراسلها في الزاوية أن quot;عدد القتلى في المدينة وصل إلى 10 قتلى وعدد المصابين تجاوز العشرات بعد الهجوم الذي شنته الكتائب الأمنية صباح اليومquot;

واضافت ان المصابين quot;لا يستطيعون الوصول إلى المستشفيات نظرا لإطلاق النار الكثيف في كل اتجاه. واتهمت السلطات الليبية من اسمتهم ارهابيي القاعدةquot; بـ quot;ذبح ثلاثة جنودquot; في الزاوية. الا ان قنوات فضائية ومواقع انترنت افادت عن وقوع قتلى وجرحى في المدينة بعد مهاجمتها من قبل قوات الامن الليبية لتفريق معتصمين كانوا يطالبون برحيل القذافي.

من جانبه أعلن سيف الإسلام القذافي أن الحياة في عدة مدن من البلاد عادية مؤكدًا في حديث له اليوم أنه quot;لايمكن ان نسمح بالمجازرquot;. واتهم سيف الإسلام مصر بالتآمر ضد ليبيا. ونفى سيف الاسلام سقوط مئات القتلى في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد بين المحتجين المطالبين بإسقاط نظام والده القذافي وقوات الأمن، أو أن يكون هناك استهداف للمناطق المأهولة بالسكان.

واعتبر سيف الإسلام، خلال حديث بثه التلفزيون الليبي اليوم الخميس أن quot;هذه معركة إعلام، وقد ضحكوا على الليبيين بالإعلام والأخبار الكاذبة بدليل التآمر الآن على الإذاعة الليبية.. هذا الكلام الذي تبثه هذه الإذاعات والقنوات السخيفة هو كلام كذبquot;، مشيرًا إلى قطع شركة النايل سات في مصر الإرسال بالكامل عن القناة الليبية. وأضاف أن quot;هؤلاء الشبابquot; العاملين في المحطة الفضائية سيبدأون ببث وكشف الحقائق.

وأوضح أن عمليات القصف التي قامت بها طائرات الجيش الليبي استهدفت quot;مخازن ذخيرة في مواقع خالية في الصحراء، والآن فإن الصحفيين قادمون من كل أنحاء العالم، ويوم غد سيقوم رؤساء وأعضاء السلك الدبلوماسي بجولة في الطائرات العمودية، وسيطيرون إلى أي مكان في طرابلس وفي تاجوراء وفي الزاوية وفي أي مكان، ليبينوا لنا أين هو القصف الذي يحكون عنه، إننا سنتحداهم يوم غد الذي سيكون يوم التحدي.. وليبينوا لنا أين هو القصف وأين هم الميتونquot;.

إلى ذلك، أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس عن تأدييده لاجراء quot;تحقيق دوليquot; حول quot;الفظائعquot; المرتكبة في ليبيا التي تشهد انتفاضة تتعرض لقمع دموي. وصرح هيغ لاذاعة بي.بي.سي البريطانية quot;لدينا فلول حكومة مستعدة لاستعمال القوة والعنف ضد شعبهاquot;.

واضاف quot;وبطبيعة الحال نريد تحقيقا دولياquot; وquot;لذلك نحن في حاجة لاقناع دول اخرىquot;. وتابع انه من quot;المهم (...) تكثيف الضغط خلال الايام القادمة على النظام الذي يرتكب تجاوزات خطرةquot;. وقال quot;نريده ان يدرك اننا سنسعى لتحميل مرتكبي تلك الافعال مسؤولياتهم وعليهم ان يتذكروا ذلك قبل ان يصدروا اوامرquot; ارتكاب مزيد من اعمال العنف.

وتشهد ليبيا منذ عشرة ايام انتفاضة ضد الزعيم معمر القذافي الذي يعتبر اقدم زعيم في العالم العربي. وقمعت التظاهرات بالقوة وافاد الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان عن سقوط ما لا يقل عن 640 قتيلا. هذا وأفاد اربعة شهود وصلوا الخميس برا الى تونس أن مدينة زوارة الليبية التي تبعد 120 كلم عن طرابلس خلت من quot;الشرطة والعسكريينquot; وان quot;الشعب يسيطر على المدينةquot;.

وقال عامل مصري يدعى محمود محمد احمد عطية لوكالة فرانس برس quot;لا يوجد شرطيون او عسكريون الشعب هو من يسيطر على المدينة. لقد وقع اطلاق نار كثيف بين الساعة 19:00 و22:00 امس (الاربعاء) في زوارةquot;. وقال مصري اخر يدعى محمود احمد (23 عامًا) انه لا أثر quot;للشرطة او للعسكريين في المدينةquot;. واضاف لوكالة الأنباء الفرنسية quot;الشعب منقسم بين موالين ومعارضين للقذافي لكن المعارضين اكثر عددًاquot;.