جدة: رحبت منظمة المؤتمر الاسلامي السبت بقرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 مشيدة بما يتضمنه من quot;اجراءات عملية لوقف تقتيل الشعب الليبيquot;.

وقال الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلى خلال اجتماع اللجنة التنفيذية على المستوى الوزاري في جدة للبحث في التطورات الليبية ان quot;استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين اثار تساؤلات عديدة حول شرعية النظامquot;.

ورحب بحسب بيان صادر عن المنظمة الاسلامية تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;بقرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 وما تضمنه من اجراءات عملية لوقف تقتيل الشعب الليبيquot;.

ودعا quot;الدول الاعضاء في المنظمة الى المساهمة في تطبيق القرار، كما شدد على دعم ما جاء فيه من استبعاد ارسال قوة احتلال باي شكل على اي جزء من الاراضي الليبيةquot;.

كما طالب الدول الاعضاء quot;بفتح قنوات اتصال بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبياquot;.

واعتمد مجلس الامن الدولي مساء الخميس بعد ثلاثة ايام من المفاوضات الشائكة قرارا يفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ويجيز استخدام القوة ضد نظام القذافي لمنعه من شن هجمات على المدنيين.

وكان الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اعلن في الثامن من آذار/مارس تاييده لفرض حظر جوي على ليبيا، وذلك خلال اجتماع خاص عقدته المنظمة على مستوى مندوبي الدول الاعضاء لمناقشة الوضع في ليبيا.

وقال حينها quot;نضم صوتنا للاصوات المطالبة بفرض حظر جوي على ليبيا ونطالب مجلس الامن القيام بمهامه في هذا الصددquot;.

واذ اكد رفض quot;اي تدخل عسكري في ليبياquot;، ناشد السلطات الليبية quot;السماح فورا بدخول المساعدات الانسانية دون تاخيرquot;.