وجه الغرب ودول عربية إنذارا لليبيا بوقف القتال تحت طائلة التدخل العسكري، فيما توعد اوباما القذافي بعمليات عسكرية إن خالف قرار مجلس الامن.


باريس: أعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة أن باريس ولندن وواشنطن ودولا عربية انذرت معمر القذافي بضرورة وقف القتال quot;على الفورquot; تحت طائلة التدخل العسكري تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي.

وافاد بيان الرئاسة الفرنسية ان quot;القرار 1973 لمجلس الامن الدولي يفرض الزامات واضحة ينبغي احترامهاquot;.

وفي رسالة موجهة الى العقيد معمر القذافي انذرت quot;فرنسا الى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا ودول عربيةquot; بضرورة quot;اعلان وقف فوري لاطلاق النار، اي الوقف الكامل لجميع الهجمات على المدنيينquot;.

وتابع البيان quot;على القذافي وقف زحف قواته الى بنغازي وسحبها من اجدابيا ومصراتة والزاوية. وينبغي اعادة ايصال المياه والكهرباء والغاز الى جميع المناطق. وينبغي ان يتمكن الشعب الليبي من الحصول على المساعدات الانسانيةquot;. وتابع quot;هذه الامور غير قابلة للتفاوضquot;.

واضاف البيان quot;في حال لم يمتثل القذافي للقرار 1973، فان المجتمع الدولي سيلزمه بتحمل العواقب وسيتمر تطبيق القرار بالوسائل العسكريةquot;.

ونشر البيان في اعقاب اجتماع في الاليزيه راسه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بحضور وزيري الخارجية الان جوبيه والدفاع جيرار لونغيه ورئيس اركان الجيش الاميرال ادوار جيوه.

ودعت فرنسا الى عقد قمة حول ليبيا السبت في باريس يتوقع ان تكون حاسمة في البت في قرار تنفيذ ضربات جوية ضد نظام القذافي، الذي اعلن وقفا لاطلاق النار الجمعة، الامر الذي نفته المعارضة.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما هدد الجمعة العقيد معمر القذافي بعملية عسكرية اذا لم يمتثل لقرار الامم المتحدة لكند استبعد تدخلا بريا في ليبيا.

وقال اوباما في كلمة القاها في البيت الابيض quot;لدينا كل ما يشير الى ان القذافي يمكن ان يرتكب تجاوزات بحق شعبه لو لم يوضع له حد. يمكن ان يموت الالاف، وان تنشا عن ذلك ازمة انسانيةquot;.

واشار الرئيس الاميركي الى ان بلاده ستنشر قوات في اطار فرض الحظر الجوي فوق ليبيا، لكنه لم يحدد مدى المشاركة العسكرية الاميركية في اي تحرك.

واستبعد اوباما ارسال قوات برية في ليبيا موضحا ان اي تحرك اميركي سيتركز على حماية المدنيين.

وقال اوباما انه سيكون على القذافي تحمل quot;عواقبquot; رفضه احترام قرار مجلس الامن الدولي المتخذ الخميس والذي يطالبه بوقف اطلاق النار.

واوضح quot;الشروط ليست موضع تفاوض. ان لم يمتثل القذافي للقرار، فان المجتمع الدولي سيتحرك. وسيتم تطبيق القرار عبر تحرك عسكريquot;.

وشدد الرئيس الاميركي على انه quot;تم تحذير القذافي بصورة كافيةquot; لوقف الاعمال العسكرية.

وطالب اوباما الزعيم الليبي باثبات حسن نيته بوقف تقدم قواته. وقال quot;هذا يعني ضرورة وقف كل الهجمات على المدنيين. يجب ان يوقف القذافي تقدم قواته نحو بنغازي (معقل المعارضة) وسحبها من اجدابيا ومصراتة والزاويةquot;. كما شدد على ضرورة أن يسمح القذافي بتوفير quot;المياه والكهرباء والبنزينquot; وارسال المساعدات الانسانية.

واوضح اوباما ان وزيرة خارجيته ستمثل الادارة الاميركية في القمة الدولية حول ليبيا في باريس السبت.

وقد دعت فرنسا الى عقد هذه القمة بعد ظهر السبت لتتخذ قرارا بشان توجيه ضربات جوية لنظام القذافي ام لا بعد ان اعلن الجمعة وقف اطلاق النار.

وقال اوباما ان quot;الدور القيادي للولايات المتحدة اساسي لكن هذا لا يعني ان علينا ان نتحرك وحدنا. هذا يعني تهيئة الظروف ليتحرك المجتمع الدولي معاquot;.

من جهة أخرى اوضح اوباما انه طلب من وزير الدفاع روبرت غيتس والجيش الاميركي quot;تنسيقquot; الخطط لتنفيذ قرار الامم المتحدة.