آخر تحديث يوم الاحد 20 آذار 2011، الساعة 1.30 غ ت

شنت طائرات حربية فرنسية، أميركية وبريطانية غارات على عدة أهداف تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي، وذلك بعد الإنتهاء من عقد قمة باريس التي تم الإتفاق خلالها على تفاصيل العمل العسكري ضد النظام الليبي.


French Dassault Rafale combat aircraft, seen ...

بنغازي:بدأ التحالف الدولي تدخله العسكري السبت في ليبيا فقصف أهدافا جوا وبحرا لوقف القمع الدموي للثورة المستمرة منذ شهر على نظام العقيد معمر القذافي.

وقد إستهدفت غارات جوية فجر يوم الاحد مدينة طرابلس واطلقت المضادات الارضية التابعة لقوات العقيد معمر القذافي النار. كما حلقت طائرة حربية في اجواء منطقة اقامة القذافي في باب العزيزية جنوب طرابلس. وفما لم يتسن معرفة الاهداف التي استهدفتها الغارات، اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع البريطانية فجر الاحد ان مقاتلات بريطانية من طراز تورنيدو شنت غارات جوية على ليبيا.

فبعد تردد إستمر اسابيع، ادى تفويض دولي ودعم عربي واجتماع طارىء في باريس ضم اوروبا والولايات المتحدة والامم المتحدة ودولا عربية الى اعلان تدخلعسكري طالبت به المعارضة الليبية.

وكانت اول عملية قصف جوية فرنسية في الساعة 16,45 ت غ من يوم السبتإستهدفت آلية عسكرية تابعة لقوات القذافي في مكان غير محدد فيما حلقت نحو عشرين مقاتلة من طرازي رافال وميراج فوق الاراضي الليبية.

بعد ساعات اعلن الاميرال الاميركي وليام غورتني في تصريح صحافي ان القوات الاميركية والبريطانية اطلقت 110 صواريخ من نوع توماهوك من سفن وغواصات واصابت quot;اكثر من 20 هدفاquot; بينها انظمة مضادة للطيران ونقاط اتصالات استراتيجية تقع جميعها على الساحل الليبي. واوضح ان العمليات العسكرية هذه تجري في الليل لذلك لا بد quot;من مزيد من الوقتquot; لتحديد نتيجة القصف.

بدوره، أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه أذن للقوات الاميركية للقيام بـquot;عمل عسكري محدودquot; في ليبيا لفرض احترام قرار مجلس الامن 1973، مؤكدا ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات على الاراضي الليبية.

وحذر اوباما الزعيم الليبي معمر القذافي بان quot;الافعال لها عواقبquot;، مبررا بذلك قرار الولايات المتحدة بالمشاركة في عمليات القصف على مواقع للنظام الليبي التي جرت مساء السبت، كما شدد اوباما على ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات على الاراضي الليبية.

وفي لندن، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الطائرات البريطانية بدأت التحرك ايضا.

وفي المجموع، حلقت نحو عشرين طائرة رافال وميراج فرنسية فوق الاراضي الليبية وشنت اربع ضربات جوية بينما كانت قوات القذافي قد قصفت منذ الفجر مدينة بنغازي احد اخر معاقل المعارضة الليبية التي كانت تحاول صد قواته.

Tracer bullets are fired in the skies over Tripoli, ...

ودوت انفجارات قوية في شرق طرابلس حيث شوهدت كرات نارية في الافق كما قال شهود عيان بدون ان يتمكنوا من تحديد مصدرها. واعلنت وسائل الاعلام الليبية الرسمية ان القصف طال quot;اهدافا مدنيةquot; وادى الى سقوط quot;جرحىquot;.

وفي المرج (مئة كلم شمال شرق بنغازي) حيث توقف بعض المدنيين الفارين من بنغازي، اطلقت العيارات النارية وعلت ابواق السيارات احتفاء باعلان القصف الفرنسي.

وتبحر غدا من مرفأ تولون الفرنسي حاملة الطائرات الفرنسية التي تعمل بالدفع النووي شارل ديغول متوجهة الى ليبيا.

وكان اوباما اكد ضرورة quot;حماية الشعب الليبيquot;، بينما وعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بquot;قدرات فريدةquot;، اي بوسائل عسكرية لا يملكها حلفاء الولايات المتحدة. وقالت ان quot;القذافي يواصل تحدي العالم، والهجمات على المدنيين تتواصل، واي تاخير اضافي سيعرض مدنيين لمزيد من الخطرquot;.

وعبرت روسيا التي امتنعت عن التصويت على قرار الامم المتحدة، عن اسفها لتدخل العسكري بينما رفضت لجنة الاتحاد الافريقي التي ينتظر وصولها الى ليبيا غدا quot;التدخل العسكريquot;.

وكان القذافي حذر في رسائل الى الرئيسين الاميركي والفرنسي باراك اوباما ونيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون، من انهم quot;سيندمونquot; اذا تدخلوا في ليبيا.

تشافير يعتبر التدخل العسكري الدولي quot;غير مسؤولquot;

اعتبر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت ان التدخل العسكري الدولي في ليبيا امر quot;غير مسؤولquot;، لافتا الى انه يستهدف فقط الاستيلاء على النفط الليبي.
ودان تشافيز في تصريح تلفزيوني quot;العمل العسكري للحلفاء ضد ليبياquot;، معتبرا انه يشكل quot;تدخلا في الشؤون الداخلية لهذا البلدquot; ويستهدف فقط الاستيلاء على النفط الليبي.وقال تشافيز الذي يعتبر كبير حلفاء الزعيم الليبي معمر القذافي في ـميركا الجنوبية quot;نطالب بوقف فعلي لاطلاق النار وسلوك طريق السلام في شمال افريقياquot;.

الاتحاد الافريقي يطلب quot;الوقف الفوريquot; للعمليات العسكرية

US Navy handout photo of F/A-18 fighter jets ...

دعت لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا الاحد في نواكشوط الى quot;الوقف الفوري لكل العمليات العسكريةquot; في هذا البلد ، واعلنت عدم حصولها على الاذن بالتوجه الى طرابلس.

وعقب لقاء إستمر أكثر من اربع ساعات، نشر اعضاء اللجنة بيانا طلبوا فيه ايضا quot;تعاون السلطات الليبية المعنية لتسهيل وصول المساعدات الانسانية بشكل جيد للسكان المحتاجين اليهاquot;.

كما طالبت اللجنة quot;بحماية الرعايا الاجانب بمن فيهم العمال المهاجرين الافارقة الذين يعيشون في ليبياquot;، فضلا عن quot;اعتماد وتطبيق اصلاحات سياسية ضرورية للقضاء على اسباب الازمة الحاليةquot;.

واعربت اللجنة المؤلفة من قادة دول افريقية عن الاسف quot;لعدم تمكنها من التوجهquot; الاحد الى هذا البلد كما اعلنت سابقا لأن التصريح الذي طلبته من المجتمع الدولي للقيام بذلك quot;تم رفضهquot;.

الصليب الأحمر قلق مع اقتراب القتال من مراكز الكثافة السكانية
أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم عن قلقها الشديد من تكثيف القتال داخل وحول مراكز الكثافة السكانية في ليبيا في الايام الاخيرة والمرتبطة بمخاطر على أرواح المدنيين.
ودعت اللجنة في بيان القوات الدولية وقوات الحكومة الليبية والمعارضة المسلحة الى الالتزام الصارم بقواعد ومبادىء القانون الدولي الانساني لاسيما مع بدء توجيه القوات الدولية ضربات جوية في ليبيا.
وتناشد اللجنة الدولية وفقا لولايتها جميع المشاركين في الأعمال العدائية الامتثال للقانون الدولي والتمييز على وجه الخصوص في جميع الأوقات بين المدنيين والمقاتلين.وأكد المدير العام للجنة الدولية ايف داكور في البيان quot;ضرورة منع استهداف المدنيين بشكل مباشر بموجب القانون الدولي الانسانيquot;.
واضاف quot;هذا القانون يحظر أيضا استخدام الدروع البشرية والهجمات العشوائية ويشدد على ضرورة اتخاذ جميع لأطراف كل الاحتياطات بما في ذلك اختيار وسائل وأساليب الحرب لتجنب الحاق الأذى بالمدنيين بقدر الامكانquot;.
وشددت اللجنة على عدم استهداف الأشخاص الذين لا يشتركون مباشرة في الأعمال القتالية بما في ذلك المقاتلون الذين استسلموا أو الذين لم يعودوا قادرين على القتال بسبب اصابتهم بجروح أو الأسرى اذ يجب معاملتهم معاملة انسانية.
واضاف داكور quot;نحث أطراف النزاع على السماح للمنظمات الانسانية بالوصول الامن الى المناطق المتأثرة بالحرب وتمكين أفراد الخدمات الطبية وسيارات الاسعاف الوصول الى الجرحىquot;.
يذكر أن اللجنة الدولية موجودة في شرق ليبيا منذ أكثر من ثلاثة أسابيع ومنذ فترة وجيزة بعد اندلاع أعمال العنف قبل شهر.وتنشط اللجنة على الارض وتقف على أهبة الاستعداد لزيادة أنشطتها الانسانية ودعم الفرق الطبية المحلية والعمل بشكل وثيق مع الهلال الأحمر الليبي للتخفيف من محنة المدنيين المتضررين من النزاع.وزارت اللجنة أيضا المعتقلين في بنغازي وتواصل مساعيها للوصول الى مناطق أخرى من ليبيا ولا سيما في الجزء الغربي من البلاد.