ميونيخ: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت ان قضية المنظمات الاميركية غير الحكومية العاملة في مصر لا تزال من دون حل، محذرة من امكان اعادة النظر في مساعدة الولايات المتحدة لمصر.

وقالت كلينتون انها quot;عبرت مجددا عن القلق (الاميركي) البالغquot; حيال هذه المنظمات خلال لقائها وزير الخارجية المصري محمد عمرو على هامش مؤتمر ميونيخ حول الامن.

وفي كانون الاول/ديسمبر الفائت، قام القضاء المصري بتفتيش مكاتب المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديموقراطي الاميركي وبيت الحريات اثر مزاعم عن quot;تمويل غير مشروعquot;.

وفي كانون الثاني/يناير، منعت السلطات المصرية عددا من الاميركيين الاعضاء في هذه المنظمات التي تسعى الى تعزيز الديموقراطية من مغادرة الاراضي المصرية. وافاد مسؤولون اميركيون ان العديد من هؤلاء لجأوا الى السفارة الاميركية في القاهرة.

واضافت كلينتون quot;نعتقد ان ليس هناك اي مبرر لهذه التحقيقات وعمليات التفتيش (...) ومصادرة معدات (المنظمات)، وليس هناك بالتاكيد اي مبرر لمنع (الموظفين) من مغادرة البلادquot;.

وجاءت هذه التدابير القضائية على خلفية اتهامات وجهها الجيش المصري اكثر من مرة خلال الاشهر الستة الاخيرة الى اطراف لم يكشفها بتدبير مؤامرات لاثارة الفتن في البلاد وquot;اسقاط الدولةquot;.